في ما سبق كنت أشرت لجوانب قصور تشوب تطبيق نظام بنكك . قد تكون المسؤولية الأولى عن جوانب القصور، التي أشرنا إليها سابقاً، لا تقع على بنك الخرطوم!!
بل تقع المسؤولية الأولى والأهم على البنك المركزي، بوصفه السلطة المنظّمة Regulatory Body. فهو المسؤول عن وضع المعايير. :
– لفتح الحسابات في المصارف.
– وتحديد أسس التحويلات المالية، بحيث يعرف البنك:
طبيعة عمل العميل، ومقدار دخله الشهري، وماهية الجهة المُحوّل لها.


– مراقبة الحسابات، وإغلاق الحسابات المشبوهة.
وما تلك إلّا بعض المعايير التي تعمل بها المصارف عالمياً.. وأصبح تطبيقها واجباً لمراقبة عمليات الجريمة المنظمة، والإرهاب والتهريب وما إليها.
– وقد يحتاج البنك المركزي لاستخدام نظام آخر، بجانب نظام بنكك في مصارف أخرى، تجنباً لاحتكار مصرف واحد لذلك النظام. والمنافسة تُجبر المتنافسين على تقديم خدمات أفضل للعملاء .
وهذا أيضاً معمول به عالمياً؛ وهناك قوانين شائعة في كثير من البلاد في هذا الصدد (Anti-Trust Law).
وتطبيق هذه المعايير والنظم تعطي نظامنا المصرفي مصداقية وقبولاً عالمياً أكثر.
تُرى هل ستقوم هذه الاطراف المتحكمة المُكَبّلة – التي اشتكى منها سعادة الفريق – بسن تلك النظم واللوائح والقوانين التي تسمح بحُسن إدارة النظام المصرفي؟؟
أما السيد / الصادق محمد على، رئيس مجلس إدارة بنك الثروة الحيوانية؛ فهو شخص مؤهل، وذو خبرات، وذو نزاهة وخلق رفيع، بشهادة كثيرين أفادوني، وأنا لم أقدح في شيء من ذلك.
ولكن كانت لجنة التمكين وحميدتي يطاردان كل مؤهل لمجرد أنه ممن يسمونهم الفلول. بل طاردوا عمالاً!!! والسيد الصادق استُوزِرَ من قبل الإنقاذ مراراً فهو (فلولي معتّق).
أما وقد وافقوا على تعيينك فهذا ما يثير الأسئلة. خاصة أن حميدتي عيّن كثيراً من قراباته وقبيلته. وحبذا لو كشفت لنا نسبة أولاد دقلو في أسهم البنك، والواجهات التي دخلوا بها. ولا تظُننّ أنني أتمنى أن يصيبك ظلمهم.
من البديهي أن مسؤولية التحري عن ملاك المصارف الحقيقيين ونسبة أسهمهم والواجهات التي سيطروا عبرها، تقع على عاتق الأمن الاقتصادي. ولكني لا ألومه؛ لأنهم قصوا أجنحته، وخلعوا أسنانه ومخالبه.
وهكذا تبقى هذه المسؤولية منوطة بالحكام الذين يصدرون القرارات، وهذه لن تسقط عنهم.
الجماهير تنتظر قرارات، وإلّا فسيكررون ما يقولونه عنكم:
“حكامنا ديل الواحد منهم بِهَدِر بَارِكْ”!!
نحتاج لقرارات عاجلة تغير العملة حتى نحيل ما بأيدي المليشيا إلى مجرد أوراق.
ونحتاج لقرارات حتى لا تستطيع “ست الشاي وأبناؤها السبعة” من تحويل الحد الأقصى من جنيهاتنا للخارج يومياً، دون رقيب ولا ضابط ولا حسيب.
وحتى تُسَنْ وتُطبّق مصارفنا المعايير والقواعد الضابطة بما يوقف الفساد والمفسدين والمُكَبّلين.
ونحتاج لقرارات تنجينا من هؤلاء الذين وصفتهم – سعادة الفريق – بالمكبّلين لبنك السودان، وغير بنك السودان.
وتحتاجون سعادة الفريق للجان متابعة ليجري التأكّد من التطبيق الحرفي للقرارات . فالناس يتحدثون عن أن ما تقولونه مجرد كلام يذهب أدراج الرياح .
ولو أنكم أبقيتم على من يناصر ويوالي المليشيا وظهيرها السياسي يتحكّم في مفاصل المرافق الحساسة ، فلن تبقَ لكم سوى الشكوى !!!
هؤلاء: حطموا اقتصاد أمّة.. ويتواطؤون مع أعدائنا.. وحربهم أشد فتكاً من رصاص المليشيا.
و #السودان محارب ، فأوضاعه لا تحتمل مجاملةً ولا تهاوناً ولا ضعفاً .
اسمعوا نُصحي ، فقد بلغت من العُمر ما جعلني غير طامع في ذهب المعز ولا خائفاً من سيفه .
شعارنا: “الوطن أولاً”.
ولتسقط كل الانتماءات الحزبية والجهوية والسياسية.
ليهلك من هَلَك عن بيّنة ويحيا من حيّ عن بيّنة.
????#السفير_عبدالله_الأزرق
————————————
13 أبريل 2024

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سعادة الفریق

إقرأ أيضاً:

بركة الدار.. رعاية وفق أفضل المعايير وخدمات شاملة ومتخصصة

سامي عبد الرؤوف (أبوظبي)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: تعزيز التعاون الدولي في سبيل مجتمعات أكثر أمناً رئيس الدولة: الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بالابتكار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

احتفت الإمارات باليوم العالمي لكبار السِن الذي يصادف الأول من أكتوبر في كل عام، والذي يركز هذا العام على أهمية تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم. 
ونظمت العديد من الجهات الصحية والمعنية، سلسلة من المبادرات الرسمية والمجتمعية، تضمنت فقرات ترفيهية ومسابقات تراثية وسط تفاعل كبير من كبار المواطنين، الذين شاركوا بأنفسهم في تقديم بعض الأهازيج الشعبية.
ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر في جميع أنحاء العالم، ليرتفع من 761 مليوناً في عام 2021 إلى 1.6 مليار في عام 2050 ويتزايد عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً أو أكثر بشكل أسرع. 
وتعد شيخوخة السكان اتجاهاً عالمياً رئيساً يغير تشكيلة المجتمعات في جميع أنحاء العالم. أما متوسط العمر المتوقع عند الولادة فيتجاوز الآن 75 عاماً في نصف دول العالم، أي 25 عاماً أطول مما كان عليه في عام 1950، وبحلول عام 2030.
ولقد أدى هذا التحول الديموغرافي إلى تغير مشهد الرعاية بشكل كبير، ومن المتوقع أن يفوق عدد المسنين عدد الشباب عالمياً، مع تسارع هذه الوتيرة في البلدان النامية بشكل خاص.

الرعاية الصحية 
وأكدت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن كبار المواطنين والمقيمين، يحظون بأفضل أنواع الرعاية من مختلف الجوانب، وعلى رأسها الرعاية الصحية، التي تقدم لهم مثل غيرها من الخدمات وفق أرقي المعايير العالمية. 
وأشارت، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إلى أنها تنفذ حزمة من مبادرات الرعاية الصحية المخصصة لكبار السن، من أبرزها إطلاق عيادات الذاكرة لكبار السن، والعلاج بتطبيق العلاج التحفيزي المعرفي، وكذلك تفعيل عيادات الصحة النفسية المجتمعية الإلكترونية في الرعاية الأولية لكبار المواطنين وتوفير خدمات نفسية منزلية لكبار المواطنين.
وأشارت إلى مبادرة مجموعات الدعم لمقدمي الرعاية من أقارب المرضى النفسيين من فئة كبار السن، وكذلك تفعيل خدمة (عونك) وإعطاء الأولوية لكبار السن وتخصيص مواقف وأماكن انتظار خاصة بهم، بالإضافة إلى تفعيل خط ساخن خاص بفئة أصحاب الهمم وكبار السن.  
ونظمت ورشة للموظفين والمختصين لتبادل الخبرات وتدريب الموظفين عن الزهايمر ومقدمي الرعاية بالتعاون مع طبيب عالمي زائر، وعملت على توعية الجمهور وزوار أحد المراكز التجارية عبر منصة المؤسسة، بأهمية العناية بكبار السن ومرض الزهايمر وكيفية معرفة العلامات المبكرة، فضلاً عن تعزيز البحث العلمي في أمراض الخرف المبكر وإيجاد طفرة وراثية غير مسجلة (TRADBP) في حالة خرف مبكر.

مبادرات ابتكارية 
ولفتت «الإمارات الصحية» إلى المبادرات الابتكارية المتعلقة ببرنامج الرعاية، حيث شملت علاجاً تحفيزياً معرفياً داخل المستشفى، ودعماً دورياً لمقدمي الرعاية، ومشروع استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن اضطرابات الذاكرة. 
وأوضحت، أن برنامج الصحة النفسية لكبار المواطنين حاز على تكريم من خلال جائزة الكلية الأميركية للإدارة الصحية الذهبية لعام 2022 وجائزة الدولة في الابتكار في الإمارات لعام 2022. 
وأشارت إلى عمل مبادرة «جدارية الأمل» احتفاءً بأسبوع التوعية بمرض الزهايمر 2023، بالشراكة مع طلبة جامعة زايد، حيث تم العمل على جدارية فنية في أحد ساحات مستشفى الأمل للصحة النفسية تهدف إلى إلقاء الضوء على التحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يعيشون مع مرض الزهايمر وغيره من اضطرابات الذاكرة. 
وتعبر «جدارية الأمل» عن الذكريات والأمل، ودلائل على وحدة المجتمع الإماراتي وجمال تراثه وماضيه، كما نقلت هذه الجدارية كبار السن إلى المستقبل حيث ذكريات الماضي هي الخيوط التي ننسج بها مستقبلنا معاً.

الخدمات النفسية 
وحول الخدمات النفسية لكبار السن، أفادت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أنها تقدم خدمة الصحة النفسية لكبار المواطنين، وهي أول خدمة صحة نفسية متكاملة وشاملة ومتخصصة تقدم للمرضى الداخليين والخارجيين والمجتمع في مستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي التابعة للمؤسسة. 
ويقدم القسم المختص بالمستشفى خدمات الرعاية النهارية لكبار المواطنين، وتشمل الأنشطة الترفيهية والاجتماعية جلسات العلاج التحفيزي المعرفي، وتمارين يومية، وألعاب الطاولة كالشطرنج، ومشاهدة الأفلام، وجلسات الموسيقى والاسترخاء، وجلسات تأمل وزيارات للمكتبة.
وتطرقت إلى خدمات الأقسام الداخلية المتخصصة بالصحة النفسية لكبار المواطنين في مستشفى الأمل للصحة النفسية، وخدمات العيادات الخارجية للصحة النفسية لكبار المواطنين (صباحية ومسائية). 
ولفتت المؤسسة إلى إطلاق عيادات الذاكرة لكبار السن، كأول عيادة للذاكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة يديرها فريق من الخبراء في علاج اضطرابات الذاكرة لدى كبار السن. 
وتهدف العيادة للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات الذاكرة، وتحسين جودة الحياة للفئات المعرضة للإصابة باضطرابات الذاكرة ومنها كبار المواطنين.
وتطبيق المؤسسة العلاج التحفيزي المعرفي، الذي يعتبر أحد أشهر التدخلات العلاجية غير الدوائية للأشخاص المصابين بالخرف، ويعد العلاج الأول من نوعه الذي يتم تقديمه في منطقة الخليج. 
وأشارت إلى أنه تمت ترجمة وتكييف العلاج التحفيزي المعرفي لأمراض الذاكرة للثقافة الإماراتية، وتم تطبيق العلاج على 140 مريضاً لقياس مواءمة العلاج للثقافة الإماراتية وتحسين جودة الحياة لهذه الفئة. 
كما تم تفعيل عيادات الصحة النفسية المجتمعية الإلكترونية في الرعاية الأولية لكبار المواطنين وتوفير خدمات نفسية منزلية لكبار المواطنين، وأيضاً تفعيل خط ساخن خاص بفئة أصحاب الهمم وكبار السن.

التوعية والتثقيف
وقام فريق مختص تابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، بتنفيذ حملات توعية لنشر الوعي حول الصحة النفسية لكبار السن، فضلاً عن دعم المؤسسة من خلال مستشفى الأمل في دبي، بدعم الأبحاث المتعلقة بتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والإدراكية لدى كبار السن، فضلاً عن تقديم تدريبات متخصصة في مجال الصحة النفسية لكبار السن.

مبادرة مجتمعية 
احتفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، في اليوم العالمي لكبار السِن، بإطلاق مُبادرةٍ مجتمعية مُميزة بالتعاون مع نادي ذُخر الاجتماعي لكبار المواطنين، عبر تنظيم ورشة عملٍ خاصة بصناعة الفخار والحرف اليدوية، تهدف إلى إشراك كبار المواطنين من الرجال والنساء في أنشطةٍ ترفيهية وتعليمية.
شهدت الورشة مشاركة 40 شخصاً من كبار السِن، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، أتاحت لهم تعلم أُسس صناعة الفخار والحرف اليدوية تحت إشراف مُدربين متخصصين، وذلك في إطار حرص إقامة دبي على تعزيز التواصل بين الأجيال وإثراء الأنشطة المجتمعية التي تُسهم في دعم كبار السِن.
وأكدت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي على أهمية الاحتفاء بكبار السِن، حيث إن هذه الفئة تستحقُّ كل الرعاية والتقدير لما قدمته من جُهود في خدمة المجتمع، وتأتي هذه الورشة التي تمَّ تنظيمها بالتعاون مع نادي ذُخر بهدف تمكين كبار السِن من المشاركة في أنشطة تفاعلية تُعزز شعورهم بالانتماء وتبرز إبداعاتهم وقدراتهم، وتحسين جودة حياتهم.
وأشارت إلى أن مثل هذه المبادرات تُعزز من الروابط الاجتماعية وتُسهم في نشر ثقافة الاحترام والعطاء المتبادل بين الأجيال وتؤكد إيماننا بأن دعم كبار السِن لا يقتصر على توفير الخدمات الأساسية، بل يشمل أيضاً تنظيم فعاليات لهم تُعزز قدراتهم وتُتيح لهم الفرصة لمواصلة المساهمة في المجتمع بطُرق مُبدعة ومُثمرة. مما يعكس قيم الاحترام والتقدير لهذه الفئة التي قدمت الكثير من أجل بناء وتطوير الدولة.
وتأتي الورشة كجزء من سلسلة مبادرات مجتمعية أطلقتها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بغية المشاركة الفاعلة لجميع فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • بركة الدار.. رعاية وفق أفضل المعايير وخدمات شاملة ومتخصصة
  • المليشيا فى دارفور
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • توصيات ملتقى دارفور
  • محافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • الشيخ نعيم قاسم: أمريكا تشارك إسرائيل في كل مجازرها وتقدم لها كل أشكال الدعم إعلاميا وسياسيا وبكل المعايير
  • الجيش يفشل عملية تسلل لبعض أفراد المليشيا للتصوير قبالة جسر الفتيحاب
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب