هل نحن مستعدون للتدمير الخَلّاق الذي سيجلبه الذكاء الاصطناعي؟
تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT
يشهد مفهوم «الين واليانج» الصيني القديم على ميل البشر إلى رؤية أنماط من الأضداد المتشابكة في العالم من حولنا، وهو الميل الذي أفسح المجال لنظريات مختلفة حول الدورات الطبيعية في الظواهر الاجتماعية والاقتصادية. وكما رأى الفيلسوف العربي العظيم ابن خلدون في العصور الوسطى مسار انهيار الإمبراطورية في نهاية المطاف مطبوعا في صعودها، افترض رجل الاقتصاد من القرن العشرين نيكولاي كوندراتيف أن الاقتصاد العالمي الحديث يتحرك في دورات فائقة من «الموجات الطويلة».
ولكن لم تحظ أي نظرية بمثل هذا القدر من الشعبية الذي حظيت به تلك النظرية -التي تعود إلى كارل ماركس- التي تربط تدمير مجموعة واحدة من العلاقات الإنتاجية بخلق مجموعة أخرى. في عام 1913، لاحظ الاقتصادي الألماني فيرنر سومبارت أن «من الدمار تنشأ روح خَـلّاقة جديدة». وكان رجل الاقتصاد النمساوي جوزيف شومبيتر هو الذي عمل على نشر وتوسيع نطاق حجة مفادها أن الإبداعات الجديدة تحل دوما محل التكنولوجيات التي كانت مهيمنة في السابق وتطيح بعمالقة الصناعة الأقدم عهدا. بنى كثيرون من علماء الاجتماع على فكرة «التدمير الـخَـلّاق» التي أتى بها شومبيتر لشرح عملية الإبداع والعواقب الأعرض المترتبة عليها. كما حددت هذه التحليلات التوترات الكامنة في هذا المفهوم. على سبيل المثال، هل يُـفضي التدمير إلى الخلق، أو أن التدمير نتاج ثانوي حتمي لعملية الخلق؟ والسؤال الأعظم صِـلة بمقصدنا هو هل كل الدمار حتمي لا مفر منه؟ في الاقتصاد، شكلت أفكار شومبيتر حجر الأساس لنظرية النمو الاقتصادي، ودورة المنتج، والتجارة الدولية. لكن تطورين مترابطين عملا على الدفع بمفهوم التدمير الخلاق بقوة إلى مستوى أعلى على مدار العقود العديدة الأخيرة. الأول كان النجاح الهائل الذي حققه كتاب كلايتون كريستنسن الأستاذ في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد عام 1997 بعنوان «معضلة الـمُـبـدِع»، والذي قدم فكرة «الإبداع الـمُـعَـطِّـل للقديم». تأتي الإبداعات الـمُـعَـطِّـلة للأفكار القديمة من شركات جديدة تلاحق نماذج أعمال اعتبرتها الشركات القائمة غير جذابة، وذلك غالبا لأنها تجتذب فقط الطرف الأدنى من السوق. وبما أن الشركات القائمة تميل إلى البقاء على التزامها بنماذج أعمالها، فإنها تفوت «الموجة العظيمة التالية» من التكنولوجيا. كان التطور الثاني متمثلا في صعود وادي السيليكون، حيث جعل رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا من «تعطيل القديم» استراتيجية واضحة منذ البداية. فقد شرعت شركة جوجل في تعطيل الأسلوب القديم في البحث على الإنترنت، وبدأت شركة أمازون في تعطيل الأساليب القديمة في بيع الكتب، وأعقبت ذلك بتعطيل القديم في أغلب مجالات البيع بالتجزئة الأخرى. ثم جاء موقع فيسبوك بشعاره «تحرك بسرعة وحطم الأشياء». لقد غيرت وسائط التواصل الاجتماعي بضربة واحدة علاقاتنا الاجتماعية والكيفية التي نتواصل بها، فجسدت كلا من التدمير الخلاق وتعطيل القديم في الوقت ذاته. تكمن الجاذبية الفكرية التي تتمتع بها هذه النظريات في تحويل الدمار والتعطيل من تكاليف واضحة إلى فوائد جلية. ولكن في حين أدرك شومبيتر أن عملية التدمير مؤلمة وربما خطيرة، فإن المبدعين المعطلين اليوم لا يرون سوى مكاسب لكل الأطراف. وعلى هذا فقد كتب المستثمر الرأسمالي المجازف والخبير التكنولوجي مارك أندرسن: «إن نمو الإنتاجية، المدعوم بالتكنولوجيا، هو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، ونمو الأجور، وخلق صناعات جديدة ووظائف جديدة، مع تحرر الناس ورأس المال على نحو مستمر للقيام بأشياء أكثر أهمية وقيمة مقارنة بأي وقت في الماضي».
والآن بعد أن تجاوزت الآمال المعلقة على الذكاء الاصطناعي حتى تلك التي كانت معلقة على فيسبوك في أيامها الأولى، فإننا نُـحـسِـن صُـنعا بإعادة تقييم هذه الأفكار. من الواضح أن الإبداع يكون في بعض الأحيان مُـعَـطِّـلا للقديم بطبيعته، وقد تكون عملية الإبداع مدمرة بذات القدر الذي تصوره شومبيتر. وينبئنا التاريخ بأن مقاومة التدمير الـخَـلّاق بعناد تؤدي إلى الركود الاقتصادي. لكن هذا لا يعني أن التدمير يجب أن يكون موضوع احتفال. بل ينبغي لنا أن ننظر إليه باعتباره تكلفة يمكن خفضها في بعض الأحيان، وخاصة من خلال بناء مؤسسات أفضل لمساعدة الخاسرين، وأحيانا من خلال إدارة عملية التغير التكنولوجي.
لنتأمل هنا قضية العولمة. في حين تخلق العولمة فوائد اقتصادية مهمة، فإنها تدمر أيضا الشركات والوظائف وسبل العيش. وإذا كانت غريزتنا هي أن نحتفل بهذه التكاليف، فقد لا يخطر ببالنا أن نحاول تخفيفها. ومع ذلك، بوسعنا أن نفعل الكثير لمساعدة الشركات المتضررة (والتي يمكنها الاستثمار في التفرع إلى مناطق جديدة)، ومساعدة العمال الذين يخسرون وظائفهم (من خلال إعادة التدريب وشبكة الأمان)، ودعم المجتمعات المنكوبة. كان الفشل في إدراك هذه الفروق الدقيقة سببا في فتح الباب أمام التدمير الـخَـلّاق المفرط وتعطيل القديم الذي فرضه علينا وادي السيليكون خلال العقود القليلة الأخيرة. وبالنظر إلى المستقبل، ينبغي لثلاثة مبادئ أن توجه نهجنا في التعامل مع مثل هذه التطورات، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي. أولا، كما هي الحال مع العولمة، تشكل مساعدة المتضررين أهمية قصوى، ولا ينبغي لها أن تكون فكرة لاحقة. ثانيا، لا ينبغي لنا أن نفترض أن تعطيل القديم أمر لا مفر منه. وكما زعمت سابقا، لا ينبغي للذكاء الاصطناعي أن يؤدي إلى تدمير الوظائف على نطاق ضخم. إذا لم يضع من يتولون تصميم الذكاء الاصطناعي ونشره في حسبانهم سوى التشغيل الآلي (كما يرغب كثيرون من أباطرة وادي السيليكون)، فإن هذه التكنولوجيا لن تؤدي إلا إلى خلق المزيد من البؤس للعاملين.
لكنها قد تتخذ مسارات بديلة أكثر جاذبية. ذلك أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بإمكانات هائلة عندما يتعلق الأمر بجعل العمال أكثر إنتاجية، مثل تزويدهم بمعلومات أفضل وتجهيزهم لأداء مهمات أكثر تعقيدا. لا يجوز لنا أن نسمح لرغبة التدمير الخلاق بأن تعمينا عن هذه السيناريوهات الواعدة، أو عن المسار المشوه الذي نسلكه حاليا. وإذا لم توجه السوق الطاقة الإبداعية في اتجاه مفيد اجتماعيا، فمن الممكن أن تفعل السياسة العامة والعمليات الديمقراطية الكثير لإعادة توجيهها.
وكما قدمت بلدان عديدة بالفعل إعانات دعم لتشجيع الإبداع في مجال الطاقة المتجددة، فمن الممكن بذل مزيد من الجهد للتخفيف من الأضرار التي يجلبها الذكاء الاصطناعي وغيره من التكنولوجيات الرقمية. ثالثا، يتعين علينا أن نتذكر أن العلاقات الاجتماعية والاقتصادية القائمة شديدة التعقيد. وعندما تتعطل فقد يترتب على ذلك جميع أشكال العواقب غير المتوقعة.
لم تحاول شركة فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي تسميم خطابنا العام بالتطرف، والمعلومات المضللة، والإدمان. لكنها في اندفاعها لتعطيل الكيفية التي نتواصل بها، اتبعت مبدأها الخاص المتمثل في التحرك بسرعة ثم طلب المغفرة. يتعين علينا بصورة عاجلة أن نولي الطريقة التي قد تؤثر بها الموجة التالية من الإبداع المعطل للقديم على مؤسساتنا الاجتماعية والديمقراطية والمدنية أعظم قدر من الاهتمام. إن تحقيق أقصى قدر من الاستفادة من التدمير الخلاق يتطلب إيجاد التوازن اللائق بين السياسات العامة الداعمة للإبداع والمدخلات الديمقراطية. وإذا تركنا أمر حماية مؤسساتنا لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، فإننا بهذا نخاطر بإحداث قدر من الدمار أكبر كثيرا مما كنا نتمنى.
دارون عاصم أوغلو أستاذ الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو مؤلف مشارك (مع جيمس أ. روبنسون) لكتاب «لماذا تفشل الأمم: أصول القوة والازدهار والفقر».
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی
إقرأ أيضاً:
3 اكتشافات تمت بفضل الذكاء الاصطناعي في 2024
وفي السطور التالية نرصد أبرز تلك الاكتشافات: مخطوطات هيركولانيوم تمكن ثلاثة من الباحثين من من الكشف عن محتوى مخطوطات هيركولانيوم المتفحمة والتي لم تكن قابلة للقراءة، بفضل أدوات الذكاء الاصطناعي.
وكانت هذه المخطوطات الهشة عُرضة للتفتت، كما أن لونها الأسود جعل من الصعب قراءة أي كتابات عليها، ولكن بفضل الذكاء الاصطناعي والأشعة السينية عالية الدقة، تم فك شفرة أكثر من 2000 حرف داخل المخطوطات.
وكان هذا الإنجاز كشف عن أول مقاطع كاملة من البرديات التي نجت من ثوران جبل فيزوف في عام 79 بعد الميلاد، ضمن بعض القطع الأثرية المتعلقة بروما القديمة واليونان، التي تم إنقاذها مما يُعتقد أنه منزل والد زوجة يوليوس قيصر.
وعن الطريقة التي تم بها فك رموز الكتابة، قال أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كنتاكي والذي يعمل على فك شفرة المخطوطات منذ أكثر من عقد من الزمان، برنت سيلز، إن الكتابة تكون موجودة في المخطوطات ولكنها تكون مدفونة ومموهة في الورق.
ومن خلال الذكاء الاصطناعي يتم تكثيف هذه الكتابة وتضخيم قابلية قراءة الحبر، وفق سيلز.
التعرف على لغة الحيتان توصل العلماء من قبل إلى أن الأصوات التي تنتجها حيتان العنبر تختلف في طولها الموجي وإيقاعها، ولكن دلالة هذه اللغة ظلت لغزًا محيرًا بالنسبة للعلماء.
ولكن الذكاء الاصطناعي ساعد على تحليل نحو 9000 تسلسل نقرات مسجلة، تسمى الكودات، والتي تمثل أصوات حوالي 60 حوتًا من حيتان العنبر في البحر الكاريبي.
وسمح هذا التقدم في جعل لغة الحيتان قابلة في يومًا ما للتفسير بجانب بعض الحيوانات الأخرى.
وفي التجربة، قام العلماء برصد نهاية أصوات الحيتان، وخلال تبادل النداء، وكذلك الاستجابات بين الكائنات البحرية العملاقة.
ومن خلال عرض تلك الأصوات على أدوات الذكاء الاصطناعي، نتجت أنماط مقطعية أشبه بالأصوات التي ينتجها البشر.
واكتشفت البرامج 18 نوعًا من الإيقاع (تسلسل الفواصل الزمنية بين النقرات)، وخمسة أنواع من السرعة (مدة الكودا بأكملها)، وثلاثة أنواع من الروباتو (الاختلافات في المدة)، ونوعين من الزخارف “نقرة إضافية” تمت إضافتها في نهاية الكودا في مجموعة من الكودات الأقصر.
ويسعى العلماء في المراحل المقبلة لإجراء اختبارات تفاعلية مع الحيتان مع مراقبة سلوكها، بما يفتح الباب لفهم لغتها بشكل كامل.
كشف المواقع الأثرية على غرار المخطوطات الورقية، يعمل الذكاء الاصطناعي حاليًا على كشف المواقع الأثرية والرموز الغامضة المدفونة تحت الأرض في صحراء نازكا في بيرو.
وقديمًا، قضى العلماء ما يقرب من نصف قرن في الكشف عن تلك الآثار وتوثيقها. وغالبًا ما تكون الصور التوضيحية الممتدة، والتي لا يمكن رؤيتها إلا من الأعلى، تصور تصميمات هندسية وأشكال تشبه البشر وحتى حوت قاتل يحمل سكينًا.
وقام العماء بقيادة ماساتو ساكاي، أستاذ علم الآثار في جامعة ياماغاتا اليابانية، بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي لاكتشاف نحو 430 رمزًا من خلال التقاط صور عالية الدقة لها.
وخلال الفترة بين سبتمبر 2022 وفبراير 2023، بدأ الفريق في التأكد من صحة هذه الرموز عن طريق مسح شامل لصحراء نازكا من خلال الطائرات بدون طيار. ونجح العلماء في إثبات صحة نحو 303 من الرسوم الجيوجليفية التصويرية، مما أدى إلى مضاعفة عدد الرسوم الجيوجليفية المعروفة تقريبًا في غضون أشهر