وجه ناشطون عرب وأجانب انتقادات لاذعة للموقف الأردني الرسمي تجاه الهجوم الإيراني الأول من نوعه على الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ناشطون إن مشاركة الأردن بشكل علني في صد الهجوم الإيراني، عبر إسقاط صواريخ ومسيّرات في أجواء العاصمة عمّان ومحافظات أخرى، "أمر مثير للاستفزاز".

ورأى ناشطون أن الأردن كان عليه أن يبقى على الحياد على أقل تقدير، وألا يشارك في خندق واحد مع الاحتلال الإسرائيلي في صد الهجمات التي لم تشكل أي خطر على أراضيه.



ولفتوا إلى أن مشاركة الأردن جاءت بنتيجة سلبية فورية على أمن المملكة، إذ تسبب اعتراض بعض الصواريخ الإيرانية في سقوط شظايا ضخمة فوق مناطق سكنية بالعاصمة عمّان.


واحتفت وسائل إعلام إسرائيلية بموقف الأردن من الهجوم الإيراني، وقالت إنه رغم التوتر الذي يسود علاقة "تل أبيب"-عمّان منذ سنوات، بسبب انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى، والعدوان على غزة، إلا أن ما جرى يثبت أن العلاقة بين الطرفين عميقة ومتينة.

ورأى محللون إسرائيليون أن الأردن الذي أغلق أجواءه، وأعلن بشكل صريح صد أي طائرة مسيّرة أو صاروخ يعبر نحو فلسطين المحتلة، يثبت مرة أخرى أنه حليف استراتيجي لـ"تل أبيب".

وقالت القناة 12 العبرية، إن "خطوة الأردن بالدفاع عن إسرائيل والتورط مع إيران مفاجئة"، وتابعت بأنه "ظاهريا، فالعلاقات باردة، لكن الهجوم الإيراني كشف التحالف الحقيقي حيث دافعت الطائرات الأردنية المقاتلة عن إسرائيل".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" قالت إن الأردن ورغم إغلاق أجوائه، إلا أنه سمح للاحتلال باستخدام الأجواء الأردنية.

وتابعت بأن "طائرات سلاح الجو الإسرائيلي ومعدات إلكترونية متطورة نصبت كمينا للطائرات بدون طيار الإيرانية في سماء الأردن، وفي الوقت نفسه خرجت طائرات أردنية من قواعدها لإطلاق النار على الطائرات بدون طيار الإيرانية التي شقت طريقها إلى الأراضي الإسرائيلية".

وقال ناشطون إنه في حال صح ما نشرته "يديعوت"، فإن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها دولة عربية بتقديم دعم عسكري للاحتلال الإسرائيلي للتصدي لهجوم تتعرض له دولة الاحتلال.

مؤلم أن تعليقات عديدة بالعبرية تحتفي بتحالف الكيان مع بلد عربي.

الجملة المتداولة "لقد أثبت نظام الأردن مراراً أنه حليف استراتيجي لإسرائيل".

— Ramy Abdu| رامي عبده (@RamAbdu) April 14, 2024

من البؤس الترويج أن الدفاعات الأردنية، ومنظومات الرصد والدفاع الغربي المتواجدة في الأراضي الأردنية تصدت للمقذوفات والطائرات الايرانية، لأن الأردن لا تسمح بانتهاك مجالها الجوي من أي طرف.
يا ايها البائس، الأردن جعلت من سماءها وأرضها سبيل للجيش الأمريكي في حربه على العراق، ووقعت…

— Mohamed Hamed Alaila ???? (@Moh_Aila) April 14, 2024

ظلمنا الاردن ! ليست منظومة الدفاع الارضي الأردنية من أسقطت المسيرات الايرانية في الاردن !.

في الحقيقة ان سلاح الجو الإسرائيلي كان له كامل الحرية للعمل داخل الاجواء الاردنية وإسقاط المسيرات في الاراض الاردنية بمساعدة الطيرين الاسرائيليين ، هذا ما كشفته صحيفة يديعوت احرنوت في… pic.twitter.com/Pu155Te79l

— Tamer | تامر (@tamerqdh) April 14, 2024

#الأردن أسقط الصواريخ على مواطنيه
المهم حماية إسرائيل..في عار أكبر من هذا ؟! pic.twitter.com/cUHZz8XovX

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) April 13, 2024

المحزن في الموقف الاردني, انهم كما قال رئيس الوزراء بشر : تصدوا للاجسام الطائرة التي مرت في سماء الاردن وقاموا بإسقاطها ,بينما الكيان الصهيوني ينسب البطولة لنفسه ويقول بتبجح وهنجهية انه اسقط 99 بالمئة منها.

— عرفات Arafat (@Arafat_F) April 14, 2024

معظم الانتقادات والتهكمات على الرد الإيراني التي تابعتهامصدرها الأردن.
هل هذا هروب من التعبير عن الموقف الأردني المخزي بحماية إسرائيل!!
ننتقد من ضرب إسرائيل ونتهمه بتنفيذ مسرحيات ونصمت عن حماية الأردن لإسرائيل!!

نريد مسرحيات عربية ومسرحيات من الحركات الإسلامية.#غزة_تنتصر…

— Abdullah Asmer عبدالله عقرباوي (@Aqrabawi_Ab) April 14, 2024

A reminder that no one cared (US, UK, France and Jordan) to intercept the 70,000 tonnes of explosives that Israel dropped on Gaza killing 34,000 people - inc. 14,000 children - and displacing 85% of the population. In contrary, they’ve provided these bombs.

— Hanine Hassan حنين (@Hanine09) April 14, 2024

The King of Jordan helped shoot down a handful of Iranian drones.

This guy is supposedly an Arab leader and his wife is Palestinian.

It doesn't get more scandalous than that.

These are the "royal" families installed by the West, so they protect Israel and host military bases

— Richard Medhurst (@richimedhurst) April 14, 2024

البلد الذات سيادة: عندها قواعد أمريكية وفرنسية وسجون أمريكية. الأردن مش واقف على الحياد. الأردن واضح بصف مين. https://t.co/fQUdNyKvRI

— illmo (@blue1I1) April 14, 2024

الاردن تقف مع اسرائيل بكل وضوح
موقف مخجل وعار كبير ليس فقط عالحكام
والعاقل تكفيه الاشارة
لو كان الامر اقتصر على اسقاط الطائرات الايرانية كان كلنا ما يرضون احد يخترق اجوائهم لكن لما تسمح لاسرائيل باستخدامه فانت تقف معاها ولشت على الحياد! https://t.co/Hv7UIlpNma

— Hasanain (@mmhasanain2) April 13, 2024

موقف الأردن بلدي مُخجل والله، تمنيت لو الأردن -على الاقل- اخذت موقف الحياد ولا العار بالدفاع عن اسرائيل

— Sajedah Aldmour (@SajedahFayez) April 14, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيراني تل أبيب يديعوت الاردن إيران تل أبيب الاردن يديعوت المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مراسل سي ان ان: الصواريخ الإيرانية استهدفت الموساد الإسرائيلي (شاهد)

قال مراسل شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية، في دولة الاحتلال الإسرائيلي جيم شوتو، إن أحد أهداف الصواريخ الإيرانية التي ضربت "إسرائيل" مساء الثلاثاء كان مبنى الموساد الإسرائيلي.

وأكد في إفادته الصحفية بأن من بين الأهداف المستهدفة "كانت المطارات الإسرائيلية، ولكن الأهم، وهو نقطة حاسمة، هو مقر الموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، والذي يقع داخل تل أبيب، في الجزء الشمالي من المدينة".
????CNN admits Israel's Mossad HQ is in a "densely populated area [in Tel-Aviv]... with civilians around it"

By the US/Israel's own logic, this is human shielding & every single Israeli in Tel Aviv is a legitimate target.

Insane, right? that's THEIR main argument in Gaza/Lebanon! pic.twitter.com/4pXvgsznTN — Muhammad Shehada (@muhammadshehad2) October 1, 2024 Multiple intercepts over us just now pic.twitter.com/AfzxFsF7Q7 — Jim Sciutto (@jimsciutto) October 1, 2024
وأضاف أن الموساد يقع "ضمن منطقة سكنية مكتظة بالسكان. وبالطبع، فإن القلق يكمن في أنه حتى وإن كانت إيران تعتبر ذلك هدفًا عسكريًا، فإن الموقع في مدينة مكتظة بالسكان المدنيين".

ووفقًا لمنطق الولايات المتحدة و"إسرائيل" المتبع في غزة، يضيف المراسل، فإن أي هدف عسكري يتواجد داخل منطقة مدنية مأهولة بالسكان فإن هؤلاء المدنيون يعتبرون دروعًا بشرية.

ودائما ما يتهم الاحتلال الإسرائيلي المقاومة الفلسطينية باستخدام المدنيين كدروع بشرية نتيجة وجود مناطق عسكرية بجوار السكان المدنيين٬ ودائما ما يبرر الاحتلال استهداف المدنيين بأنهم دروع بشرية للمقاومة.

ويذكر أنه في ١٣ آب/ أغسطس الماضي٬ كشف تحقيق نُشر في صحيفة "هآرتس" العبرية، عن ممارسة منهجية للجيش الإسرائيلي في استخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية أثناء عمليات تمشيط الأنفاق والمباني في قطاع غزة.

وأوضح التحقيق أن هذه العمليات تتم بمعرفة رئيس الأركان هرتسي هاليفي وضباط كبار في الجيش الإسرائيلي.

واستند التقرير إلى شهادات لجنود وقادة في الجيش الإسرائيلي، حيث أظهر أن الجيش يقوم بنقل فلسطينيين من قطاع غزة، ممن لا يشتبه بكونهم مسلحين، إلى وحدات عسكرية متعددة؛ حيث يتم احتجازهم كمعتقلين، ثم إجبارهم على مرافقة القوات أثناء تفتيش الأنفاق والمنازل في القطاع.

وأكد التقرير أن هؤلاء المدنيين الفلسطينيين غالبًا ما يكونون في العشرينات من العمر، ويرتدون زي الجيش الإسرائيلي، ولكن بنظرة دقيقة يظهر أنهم يرتدون أحذية رياضية، وأيديهم مكبلة خلف ظهورهم، وتبدو على وجوههم علامات الخوف.

وأضاف التحقيق أن الجيش يستخدمهم كدروع بشرية لحماية جنوده أثناء تمشيط المناطق، حيث يتم إرسالهم لاستكشاف الأنفاق والمباني قبل دخول القوات.



وفي وقت سابق، الثلاثاء، حذرت الولايات المتحدة تل أبيب من هجوم صاروخي إيراني وشيك على "إسرائيل".

وأكدت أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل. وفقًا لمسؤول كبير في البيت الأبيض، أشار في بيان، الثلاثاء، إلى أن "لدى الولايات المتحدة دلائل واضحة على استعداد إيران لشن هذا الهجوم الصاروخي".

وأضاف المسؤول: "نحن نعمل بنشاط لدعم الاستعدادات الدفاعية لحماية إسرائيل من هذا التهديد".

مقالات مشابهة