أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنه دعا إلى اجتماع طارئ لوزراء دول الاتحاد الثلاثاء إثر الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل الليلة الماضية.

وجاء الهجوم ردا على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري، والذي أدى لمقتل ضباط كبار قي الحرس الثوري الإيراني.

وكتب بوريل اليوم الأحد على منصة إكس "عقب الهجمات الإيرانية على إسرائيل، دعوت إلى اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء".

وأضاف "هدفنا هو المساهمة في احتواء التصعيد و(ضمان) أمن المنطقة".

وتابع "يدين الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات الهجوم الإيراني بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل. هذا تصعيد غير مسبوق وتهديد للأمن الإقليمي".

وضع متوتر

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يجدّد التزامه بأمن إسرائيل. وقال إنه في هذا الوضع الإقليمي المتوتر، لا يمكن أن يكون أي تصعيد جديد في مصلحة أحد. ودعا جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

في السياق ذاته، قال المستشار الألماني أولاف شولتس "سنبذل قصارى جهدنا لوقف المزيد من التصعيد. ولا يسعنا إلا أن نحذر الجميع، لا سيما إيران، من الاستمرار على هذا النحو".

وأطلقت إيران الليلة الماضية أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل، وهو هجوم مباشر غير مسبوق ولكن تم إحباطه وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنّ "عملية الرد على إسرائيل انتهت"، لكنه شدد على أن بلاده تحتفظ بالحق في التصرف "بحزم أكبر" في حال وقوع "هجوم" إسرائيلي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مستشار خامنئي: إيران ستدعم “حزب الله” بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة

#سواليف

قال كمال خرازي #مستشار المرشد الروحي الإيراني آية الله علي #خامنئي، إن بلاده ستبذل قصارى جهدها لدعم #حزب_الله إذا شنت #إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد #لبنان.

وخلال رده على سؤال حول ما إذا كانت إيران ستدعم حزب الله عسكريا في حال نشوب #صراع واسع النطاق في لبنان، أشار خرازي، الذي يشغل كذلك منصب رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية، إلى أنه في مثل هذه الحالة لن يكون لدى #طهران أي خيار آخر.

وأضاف المستشار، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز: “في مثل هذا الوضع لن يكون أمامنا خيار سوى دعم حزب الله بكل الوسائل والإمكانيات المتوفرة لدينا”.

مقالات ذات صلة 8672 طالبا استُشهدوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة 2024/07/02

وشدد على أنه في حال اندلاع نزاع واسع النطاق، “فسيقف الشعب اللبناني كله والدول العربية ومحور المقاومة إلى جانب لبنان ضد إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم “حزب الله” بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا