تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن صناعة الدواء أمن قومي ولها بعد اجتماعي، وصناعة الدواء المحلية تغطي 92% من الاحتياج المحلي، لافتا إلى أن الصناعة تحملت أزمة كورونا ولم تحمل المواطنين أسعار إضافية بالتزامن مع غلاء أسعار الدولار مقابل العملة المحلية.

وأكد الدكتور علي عوف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن صناعة الدواء لا تتحمل سعر الدولار في السوق السوداء لعدم قدرتها على التحمل للتكاليف والفوارق، مشددا على أن هيئة الدواء هي التي تقف على تسعير الدواء.

وتابع أن زيادة سعر الدواء تتم وفق سعر الدولار الرسمي في البنوك، وحال وجود فوارق ستتحمل الصناعة هذه الفوارق، مشددا على أن مرتبات العاملين في القطاع ستزيد لـ6 آلاف بداية من الشهر المقبل، وزيادة سعر الدواء تغطي فوارق المرتبات والزيادات التي ستمنح للعاملين.

واستكمل  عوف قائلا: طالبنا برفع سعر الدواء 50% وهيئة الدواء هي من ستقرر تلك الزيادة وإلا ستكون هناك نواقص عدة في السوق،  والدولة عليها دعم القطاع بالعملة الصعبة والخدمات مثل الكهرباء والمياه وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية صناعة الدواء كورونا

إقرأ أيضاً:

بيان اللبن..إعلان محرر

من أبجديات النشر الصحافي ، أخذ مختلف الآراء بشأن قضية استهلاكية معينة لا الاقتصار على رأي صاحب مصلحة واحد.

ما نشرته عدد من الصحف قبل أيام من بيان أصدره اتحاد الغرف السعودية تضمن تفنيداً من “لجنة منتجي الألبان الطازجة” في الاتحاد بشأن ما تم تداوله عن اختلاف في محتوى عبوات الألبان.
ونفي اللجنة القاطع للملاحظات التي وردت في الفيديو.، فإن العتب لا يتجه لبيان اتحاد الغرف فهم أصحاب مصلحة ويهمهم النفي، لكن أن يُنشر البيان نصاً كما صدر من اتحاد الغرف دون أخذ آراء محايدة، ووجهات نظر من يعدّون مهتمين بحقوق المستهلك ممّن يتصفون بالحياد وليست لهم مصلحة  سوى أنهم مدافعون عن حقوق المستهلك، ذلك كان قصوراً إعلامياً وقد يدخل في دائرة “الإعلان المحرر”.
كيف فات على الصحف التي نشرت البيان كما هو دون آراء محايدة وكلنا ندرك أنها من أبجديات العمل الصحافي؟

أين رأي الوزارات والهيئات المعنية والجهات المراقبة المحايدة؟
لا يكفي أن ننشر بياناً لأصحاب مصلحة ونتجاهل الآراء المحايدة، فهذا يدخلنا في دائرة نشر إعلان لا يُعرفُ هل هو مدفوع أم مجاني؟
أين رأي هيئة المواصفات والمقاييس، ورأي وزارة التجارة، ورأي هيئة الغذاء والدواء بشأن المكونات وغيرها من الجهات؟

العمل الصحافي المحترف ، يتطلب التأني في نشر البيان إلى حين إطلاع الأطراف الأخرى عليه ومن ثم طلب رأيها ووجهة نظرها ،وهذا يقود إلى نشر تقرير صحافي متكامل.
بيان اتحاد الغرف شرح مراحل تحضير وإنتاج اللبن وتعبئته في عبوات إلى حين وصوله إلى منافذ البيع، وشرح كيف أن النظام آلي لا تدّخل فيه وأنه يستبعد آلياً العبوات التي لا تطابق المواصفات ،يجعلنا نتساءل: هل هناك مواصفات وطنية لعبوات الألبان أصدرتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة؟ لأن الملاحظ أن كل شركة تصنع كل فترة عبوات خاصة بها ما يشير إلى أنه ليست هناك عبوات قياسية (ستاندرد) لمنتجات الألبان، وهو ما نأمله من الهيئة. كما نهيب بالهيئة أن تتضمن مواصفات العبوات أن تكون شفافة يمكن رؤية المنتج داخلها.
والمتابع لحال السوق يلحظ أن شركات الألبان هي من حملت لواء تغيير حجم العبوات كل حين مع بقاء الأسعار، وأحياناً تخفيض حجم العبوة ورفع السعر دون حسيب ولا رقيب.

ogaily_wass@

مقالات مشابهة

  • زيزو يفجر مفاجأة بخصوص عرض تركي آل الشيخ ومفاوضات التجديد
  • مدير تراخيص الأندية يفجر مفاجأة: الزمالك قد لا يشارك بالكونفدرالية
  • بيان اللبن..إعلان محرر
  • ثروت سويلم يفجر مفاجأة بخصوص تحويله للتحقيق بسبب الزمالك وإقالة عامر حسين
  • وزير الآثار مُعلقًا على انتخابات اتحاد الغرف: خطوة مهمة لبناء صناعة سياحة مصرية متقدمة
  • أمين صندوق الغرف:المؤتمر يعكس الثقة الأوروبية بالاقتصاد المصري وضخ مزيد من الاستثمارات
  • حسن الشافعي يفجر مفاجأة في أزمة شيرين عبد الوهاب وشقيقها
  • فرد أمن واقعة إمام عاشور يفجر مفاجأة عن أسطورة منتخب مصر
  • بعد أزمته مع شيرين عبد الوهاب.. حسن الشافعي يفجر مفاجأة ويلجأ للقضاء
  • مصدر حكومي يفجر مفاجأة صاعقة: تم تصفية السياسي محمد قحطان .. وكرامة الميت دفنه!!