يمانيون/ متابعات

أقرت عدد من الدول، اليوم الأحد، مساهمتها بالتصدي للعملية العسكرية الإيرانية التي شنتها طهران ضد الكيان الإسرائيلي في الليلة الماضية.

والدول المعنية هي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا، والأردن، الذي مرت عشرات الطائرات المسيرة عبر مجاله الجوي.

*الولايات المتحدة

أكدت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن القوات الأميركية اعترضت “عشرات” الصواريخ والطائرات المسيرة أطلقت من إيران والعراق وسوريا واليمن.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين مطلعين على الوضع تحدثوا لشبكة “سي إن إن”، فقد اعترضت القوات الأميركية أكثر من 70 طائرة بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، و3 صواريخ باليستية على الأقل خلال الهجوم الإيراني.

وقال أحد المسؤولين إن السفن الحربية اعترضت الصواريخ الباليستية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

*فرنسا

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إن فرنسا كانت من بين الدول المشاركة في الدفاع ضد الهجوم الإيراني على الكيان الإسرائيلي.

وأضاف “تمتلك فرنسا تكنولوجيا جيدة للغاية وطائرات ورادارات، وأعلم أنهم كانوا يساهمون بعمل دوريات في المجال الجوي”، مشيرا إلى أنه ليس لديه تفاصيل دقيقة عما إذا كانت الطائرات الفرنسية قد أسقطت أيا من الصواريخ التي أطلقتها إيران.

*بريطانيا

أسقطت المملكة المتحدة “عدداً” من المسيّرات التي أطلقتها طهران ليل السبت الأحد، وفق ما زعم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأحد.

وقال سوناك إن بريطانيا “أسقطت مسيّرات إيرانية خلال الهجوم على إسرائيل”.

*الأردن

قال مصدران أمنيان إقليميان إن سلاح الجو الأردني اعترض وأسقط طائرات مسيرة إيرانية “انتهكت المجال الجوي للمملكة وكانت متجهة لإسرائيل”.

وأضافا أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب أي نشاط لطائرات مسيرة قادمة من اتجاه العراق وسوريا.

وقال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إن القوات الأردنية “تصدت لبعض الأجسام الطائرة التي دخلت أجواءنا ليلة أمس“.

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: “سنستمر باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أمن الأردن وسيادته ولن نسمح لأي كان بتعريض أمننا للخطر“.

# الأردن# الولايات المتحدة# طهران#إيران#العملية العسكرية الإيرانيةً#كيان العدو الصهيونيبريطانيافرنسا

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

اليمن تُصبح رسمياً أول دولة عربية في نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية.. فما هي الدول الأخرى؟

الجديد برس:

دخلت اليمن رسمياً مصاف الدول المحدودة المصنعة للصواريخ الفرط صوتية، التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت، وذلك بإعلان القوات المسلحة اليمنية مساء أمس الأربعاء على لسان ناطقها الرسمي العميد يحيى سريع، عن الصاروخ الباليستي الجديد الذي استهدفت به البحرية اليمنية يوم الثلاثاء سفينة إسرائيلية في البحر العربي، والذي كشف أنه صاروخ فرط صوتي محلي الصنع دقيق الإصابة وذات مديات بعيدة، فما هي الصواريخ الفرط صوتية ومن هي الدول المنتجة لها؟.

الصواريخ الفرط صوتية هي تقنية متقدمة من أبرز مميزاتها أن سرعتها عالية جداً وتتفوق على منظومات الدفاع الصاروخي التقليدية حيث تتسبب سرعتها العالية بتشكيل موجات في الفضاء أثناء انطلاقها او سقوطها تمنع هذه الموجات الأنظمة الرادارية الدفاعية من اكتشافها وفي أصعب الأحول تخلق هذه الموجات تشويش على الأنظمة الرادارية الأرضية ما يجعل من الصعب على الصواريخ الاعتراضية تحديد اتجاهها وسرعتها وبالتالي صعوبة الاقتراب منها والانفجار قربها وإسقاطها.

والصواريخ الفرط صوتية تمتلكها حالياً عدد قليل من الدول بسبب تعقيداتها التقنية والمالية، والدول التي تُعرف بتصنيع الصواريخ الفرط صوتية تشمل:

١. الولايات المتحدة الأمريكية: تعمل الولايات المتحدة على تطوير صواريخ فرط صوتية ضمن برامج متعددة مثل برنامج “الضربة العالمية السريعة” (Prompt Global Strike)، لكنها لم تكشف عن تفاصيل صواريخها الفرط صوتية.

٢. روسيا: تُعد روسيا من الدول الرائدة في هذا المجال، وقد طورت عدة نماذج من الصواريخ الفرط صوتية مثل “أفانغارد” و”كينجال”.

٣. الصين: تستثمر الصين بشكل كبير في تكنولوجيا الصواريخ الفرط صوتية وقد أجرت عدة تجارب ناجحة على نماذج مثل “دي إف-17”.

٤. الهند: تعمل الهند على تطوير قدراتها في هذا المجال بالتعاون مع روسيا في مشروع “براهموس” والذي يتضمن تطوير صاروخ فرط صوتي.

٥. فرنسا: تجري فرنسا أبحاثاً وتطويراً في مجال الصواريخ الفرط صوتية ضمن جهودها لتعزيز قدراتها الدفاعية، لكنها لم تكشف حتى الآن عن أي صاروخ فرط صوتي.

٦. إيران: أعلنت في السنوات الأخيرة عن تطويرها لصواريخ فرط صوتية، وهو ما يمثل تقدماً كبيراً في قدراتها العسكرية، ومن بين هذه الصواريخ: صاروخ “فتاح”: أعلنت إيران في عام 2023 عن تطوير صاروخ “فتاح” الفرط صوتي.

هذا الصاروخ يتميز بسرعته العالية ودقته في الإصابة، وقدرته على المناورة لتفادي أنظمة الدفاع الجوي.

إيران لم تكشف عن الكثير من التفاصيل الفنية حول هذا الصاروخ، ولكن الإعلان عن تطوير صاروخ فرط صوتي يشير إلى تقدمها في هذا المجال.

٧. اليمن: يدخل اليمن مصاف الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية بدءا من العام ٢٠٢٤م والذي شهدت خلاله القوات المسلحة اليمنية تطويراً متسارعاً لترسانتها الصاروخية وأسلحتها الاستراتيجية المتقدمة التي استطاعت بها مواجهة البحرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر ضمن معركة طوفان الأقصى، ومن ذلك الصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية المضادة للسفن والتي تعتبر اليمن أول دولة تنجح في تطوير صواريخ باليستية تستخدم بنجاح في استهداف أهداف بحرية متحركة، بالإضافة إلى تطوير منظومات الأسلحة البحرية الهجومية مثل الغواصات غير المأهولة المحملة بطوربيدات شديدة الانفجار وأيضاً تطوير زوارق بحرية مسيرة شديدة الانفجار بالإضافة الى منظومات سلاح الجو المسير الذي أثبت فعالية عالية في تحييد السفن التجارية الإسرائيلية وحظر عبورها من البحر الأحمر منذ نوفمبر العام الماضي.

تلك الدول السبع بما فيها اليمن، هي التي تمتلك التكنولوجيا والموارد اللازمة لتطوير الصواريخ الفرط صوتية حتى وقتنا الحالي.

تقرير: يحيى محمد الشرفي

المصدر: المساء برس

تفاصيل صاروخ باليستي فرط صوتي من نوع (حاطم2) – الذي يكشف عنه للمرة الأولى ومشاهد إطلاقه على سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي pic.twitter.com/PP6Mzun19K

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) June 26, 2024

مقالات مشابهة

  • مع دخول العدوان يومه الـ 265: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • اليمن تُصبح رسمياً أول دولة عربية في نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية.. فما هي الدول الأخرى؟
  • إدارة بايدن تعيد النظر بشأن المتعاقدين العسكريين الأميركيين بالعمل في أوكرانيا
  • الـPPS يعلق على رسو باخرة إسرائيلية: لا تستقيم أي علاقات مع كيان صهيوني يرتكب جرائم الإبادة الجماعية
  • الأمم المتحدة: العدو الصهيوني يرتكب انتهاكات ضد المعتقلين الفلسطينيين في سجونه
  • تقرير : نجاح اسقاط المسيرات يفقد أمريكا و العدو الصهيوني الهيمنة الجوية
  • واشنطن تكشف عن قائمتها السوداء بخصوص الاتجار بالبشر.. بينها دول عربية
  • طائرة أميركية مسيّرة وجهت الصواريخ التي أُطلقت من أوكرانيا إلى سيفاستوبول
  • ايزنهاور الأمريكية.. وموقع الشبكة السعودي
  • بينها دول عربية.. واشنطن تكشف قائمتها السوداء بشأن الاتجار بالبشر