الأسبوع:
2024-07-13@22:09:12 GMT

مشاهدات في العيد

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

مشاهدات في العيد

يرتبط عيد الفطر المبارك، الذى ودعنا أيامه، فى التقاليد المصرية بعمل الكعك بكل أنواعه، بالإضافة الى شراء ملابس للأطفال الصغار، وشراء مستلزمات الاحتفال بالعيد من حلوى ومشروبات وخلافه، وهى عادات توارثتها الأجيال عاما بعد عام، وبدونها يفقد الناس إحساسهم ببهجة العيد وفرحة قدومه.

هذه العادات والتقاليد أصبحت مكلفة للغاية، خاصة أن الشهر الفضيل أيضا تتزايد فيه المصروفات بشكل مضاعف، فهو شهر التزاور والتواصل مع الأهل والأصدقاء، وبالتالي فإن هناك إجراءات تقشفية فرضت نفسها هذا العام، على معظم الأسر، ومنها الاستغناء عن بعض الأنواع من الأطعمة مرتفعة الثمن، وتقليل العزومات، أو تقليل أعداد المدعوين، وخفض النفقات من خلال تقليل الأصناف المقدمة وهكذا.

.

الأسعار التى قفزت قفزات سريعة خلال أيام الشهر الفضيل، فى معظم السلع الأساسية وخاصة اللحوم والدواجن، كان لها أثر بالغ، فى التخطيط لاستقبال العيد، وعلى سبيل المثال كعك العيد الذي تجاوز سعره هذا العام المائتي جنيه للأصناف العادية منه، لم تقدم كثير من الأسر على شراء كميات كبيرة منه، كما كان يحدث فى السابق، ولكن تم تقليل الكميات بقدر المستطاع، حتى أن البعض اكتفي بكميات بسيطة للغاية حتى لايحرم أطفاله منها.

موجة الغلاء التى ضربت كل شيء، أثرت بشكل كبير على مبيعات محال الحلويات ومطاعم الوجبات الجاهزة وغيرها، فكلما مررت خلال أيام العيد ببعض المحال التى كانت تشهد كثافات من المترددين عليها فيما سبق من الأعياد، وجدت بها أعدادا لاتقارن بمثيلاتها من قبل، وكذلك محال العصائر والأيس كريم وخلافه، وهو أمر طبيعي نتيجة الزيادة المبالغ فيها فى أسعار هذه المنتجات وعدم قدرة من يحتفلون بالعيد على شرائها.

المشكلة فى الأمرأن الأماكن التى يمكن أن ترتادها الأسر بسيطة الحال والشباب، أصبحت قليلة ولاتكفي تلك الأعداد التى تتدفق من الأحياء الشعبية باتجاه منطقة وسط البلد مثلا، وبالتالي تكتظ الشوارع بشكل كبير، ويقضي الشباب كل وقتهم فى التنقل من شارع لآخر، مع تفريغ طاقة اللعب واللهو فى الشارع، وهو ماينتج عنه أحيانا سلوكيات غير حضارية.

حتى الكباري الممتدة بطول نهر النيل استغلها أصحاب الكافيهات فى وضع كراسي واستقبال الزبائن، غير عابئين بحق الناس الطبيعي فى التجول دون تضييق، كما أن غلق حديقة الحيوان بالجيزة للتطوير، والتى كانت تستقبل أعدادا غفيرة من الأسر والطلاب من كل أنحاء الجمهورية، قد أثر أيضا بشكل كبير على قلة الأماكن التى يقضي فيها "البسطاء" العيد.. الأمر الذى يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، والتوسع في عمل متنزهات وحدائق عامة بأسعار رمزية فى كل الأحياء السكنية أو قريبا منها، تستوعب كل الأطفال الذين لاتكفيهم "العيدية".. وكل عام وأنتم بخير..

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

موقع بريطاني: هجمات الحوثيين أثرت بشكل كبير على حركة التجارة الإسرائيلية

الجديد برس:

أكد موقع “سيتريد ماريتايم نيوز” البريطاني المتخصص في شؤون الملاحة والتجارة البحرية، أن هجمات قوات صنعاء على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” كان لها تأثير كبير وواضح على حركة التجارة الإسرائيلية، مما أدى إلى توقف نشاط ميناء “إيلات” وإفلاسه.

وأوضح الموقع في تقرير نشره يوم الأربعاء، أن التأثيرات الاقتصادية لهجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر باتت واضحة، حيث اضطر ميناء “إيلات” إلى طلب المساعدة المالية من الحكومة الإسرائيلية.

وقال الموقع إنه خلال اجتماع مع لجنة الشؤون الاقتصادية في “الكنيست” الإسرائيلي في 7 يوليو، أكد الرئيس التنفيذي للميناء، جدعون غولبر، أنه لم يكن هناك أي نشاط في الميناء لمدة ثمانية أشهر، مما أدى إلى توقف الإيرادات تماماً.

وأشار التقرير إلى أن ميناء “إيلات” كان يتعامل بشكل أساسي مع البضائع السائبة والبوتاس والسيارات بالإضافة إلى الحاويات، لكن هجمات قوات صنعاء أثرت بشكل واضح على التجارة الإسرائيلية وأدت إلى توقف نشاط الميناء.

مقالات مشابهة

  • فلسطين ستكون موجودة بقوة بمهرجان العلمين (شاهد)
  • محافظ أسوان : توفير مياه الشرب بشكل مسبق بالمناطق التى ستشهد إنقطاع
  • ارتفاع جديد في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة
  • محافظ القاهرة: القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرًا بمنطقة شق الثعبان
  • نانسي عجرم| إجمالي مشاهدات كليب "من نظرة" لليوم الثالث
  • تحذير عاجل من ارتفاع خطر الحرائق في الأيام المقبلة.. وهذه المناطق معرّضة بشكل كبير!
  • هشام عبد العزيز: الحوار الوطني جاد وتطور بشكل كبير على مدار سنتين
  • بالفيديو| هشام عبد العزيز: الحوار الوطني جاد وتطور بشكل كبير على مدار سنتين
  • الإصلاح والنهضة: الحوار الوطني جاد وتطور بشكل كبير على مدار سنتين (فيديو)
  • موقع بريطاني: هجمات الحوثيين أثرت بشكل كبير على حركة التجارة الإسرائيلية