كشفت وزارة العدل في تقريرها السنوي لعام 2023، عن أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال العام الماضي، وقامت بالعمل على تعزيز اليات الرقابة ومكافحة الفساد من خلال محموعة من الاجراءات معني بتنفيذها إدارة الكسب غير المشروع والادارة العامة لشئون مكافحة الفساد، إدارة الشئون القانونية.

وأعلنت الوزارة أنه خلال عام 2023 تم إنجاز «إجمالي ملفات إقرارات الذمة المالية الورادة خلال تلك الفترة 386756 تقرير وتم إنجاز منه 366480 تقرير ومتبقي 20276 تقرير بنسبة 95%.

ونوهت الوزارة في تقرير إنجازتها ان إجمالي الشكاوي والتحقيقات التي تحمل في طياتها شبه كسب غير مشروع والمعروضة خلال تلك الفترة عدد 659 شكوي وتحقيق، وتم إنجاز 656 شكوي وتحقيق ومتبقي 303 شكوي، بنسبة إنجاز 45%.

وبلغت جملة المبالغ المحولة إلى وزارة المالية نقدًا وأصول عينيه والحهات العامة والجهات المجني عليها في إطار التصالح في قضايا الكسب غير المشروع، وجرائم العدوان على المال العام تبلغ مائة وتسعة وأربعون مليون وسبعمائة واثنان وأربعون ألفا وأربعائمة وثلاثة عشر جنيها.. (413و742و149)مليون.

وتختص إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل بتطبيق أحكام القانون رقم 62 لسنة 1975، بشأن الكسب غير المشروع، وذلك بغرض مكافحة الانحراف الوظيفي والفساد الإداري واستغلال الصفة سعياً وراء ثراء غير مشروع، حيث أناط المشرع بهذا القطاع عن طريق هيئات الفحص والتحقيق الملحقة به اختصاص فحص إقرارات الذمة المالية التي يلتزم الخاضعون لأحكام هذا القانون بتقديمها، وكذا فحص وتحقيق الشكاوى التي تحمل في طياتها شبهة جريمة كسب غير مشروع.

اقرأ أيضاً«العدل» تُبلغ نيابة غسل الأموال عن 542 موظفا تخلفوا عن تقديم إقرارات الذمة المالية

الرئيس السيسي يصدق على قانون رعاية حقوق المسنين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مكافحة الفساد وزارة العدل الكسب غير المشروع الکسب غیر المشروع

إقرأ أيضاً:

ضبط شخص لاتهامه بالكسب غير المشروع فى 10 ملايين جنيه

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية الإجراءات القانونية حيال (أحد الأشخاص - مقيم بمحافظة الجيزة) لامتناعه عن سداد المديونية المستحقة عليه لإحدى الشركات المملوكة للدولة مما مكنه من تكوين ثروة مالية بطريقة غير شرعية، ومحاولته إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (إستئجار المحلات التجارية - تأسيس الشركات - شراء السيارات.

قدرت أفعال الكسب غير المشروع التى قام بها المذكور بـ ( 10 مليون جنيه تقريباً.

 







مقالات مشابهة

  • الإسماعيلية تنجح في زراعة الليمون الكافيار.. سعر الكيلو يصل إلى 10 آلاف جنيه 
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ14 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • انتقال اختصاص نظر قضايا العمالة المنزليّة إلى المحاكم العمالية
  • انتقال اختصاص نظر قضايا العمالة المنزليّة ومن في حكمهم إلى المحاكم العمالية بوزارة العدل
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بـ17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • ضبط قضايا إتجار بعملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بالسوق السوداء بـ6 ملايين جنيه
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ6 مليون جنيه
  • ضبط شخص لاتهامه بالكسب غير المشروع فى 10 ملايين جنيه