* د. أمجد إبراهيم سلمان

بمبادرة مُفعمة بالإيجابية قدّمها المهندس عمّار حامد العوض، والتف حولها عدد من الأصدقاء في نهايات شهر رمضان المبارك، شمّر الجميع عن ساعد الجد، ووضعوا المبادرة حيز التنفيذ، ولضيق الوقت المتبقي للعيد وبعدما قدّم المركز الثقافي السوداني بالدوحة الطلب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسماح للسودانيين بإقامة صلاة العيد فيه داره، حتى تكونت مجموعة للمتابعة ووضع السيناريوهات لتنظيم الحدث بصورة تليق بالمناسبة الدينية العظيمة، وتعكس وجه السودانيين للمجتمع القطري بصورة مشرفة وخاصة للمسؤولين في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، حتى تكون التجربة من النجاح بمكان بحيث يعتمد المركز الثقافي السوداني مستقبلاً مكاناً دائما لإقامة الصلاة للسودانيين فيه، والجدير بالذكر أن فكرة تجمع السودانيين في الأعياد فكرة عريقة ابتدرها المستشار القانوني الراحل مولانا عبد المنعم المكّي في معايدة السودانيين في نادي الغزال وهو ناد ضخم كان يقع بمقربة من منتجع شرق حالي في منطقة متاخمة لملعب 974 الذي لعبت فيه عدد من مباريات كأس العالم 2022.

وللتوثيق فقد كان الراحل هو صاحب ومتابع لفكرة إقامة مركزٍ ثقافيٍ للسودانيين في قطر، وعرفان من القائمين على أمر المركز الثقافي بجهوده الكبيرة، فقد أسميت صالة المحاضرات الكبرى باسم الراحل المقيم.

ما إن وصلت الموافقة الرسمية للجنة المنظمة بتاريخ 2 أبريل 2024 م الموافق 23 رمضان 1445 هجرية، حتى بدأت لجنة المتابعة في وضع مقترحاتها التي تداولتها في اجتماعاتها التحضيرية، فقد التزمت الوزارة بابتعاث إمام معتمد لديها كي يقدم الخطبة، وتواصلت اللجنة مع شركات إيجار السجاد ومكبرات الصوت وغيرها من الاستعدادات، ولأن “عمل الخير ربنا بتمو” على قول أهلنا في السودان، فقد تبرّع أحد الخيرين بابتعاث شركة نظافة قامت ولمدة عدة ساعات بتنظيف الساحات الخارجية والمبنى للحدث الكبير، كما واصلت اللجنة إشرافها على التنفيذ بعد إفطار أعضائها في المركز وحتى الساعة الثانية صباحاً مع عدد من المتطوعين، حيث نُصب المنبر، ووُصِّلَت السمّاعات وحتى تنظيف مدخل المركز وتجهيزه تحسباً لأي أعداد إضافية من المصلّين، واهتماما بالسيدات والأطفال المتوقع حضورهم، فقد حُضِّر هدايا عيد على شكل أكياس ورقية تحتوي على حلويات ومكسّرات وعصير مع تهنئة مصممة بصورة احترافية، كما حرصت اللجنة على تجهيز عيدية رمزية بقيمة عشرة ريالات لكل طفل، وذلك توضيحاً للأطفال الصغار بطقوس العيد في الوطن، بالإضافة إلى ذلك جهّز الأستاذ محمد السنّي دفع الله مسرحية عرائس للأطفال، الجدير بالذكر أن معظم تمويل كل هذه التجهيزات تم بتبرعات من أعضاء اللجنة أنفسهم مع تبرع إضافي من فاعل خير من خارجها هذا بالطبع لما أسلفناه من التبرع بنظافة المركز من قبل شركة متخصصة.

قبيل الخامسة صباحاً، أي قبل الصلاة بحوالي 40 دقيقة توافد أعضاء اللجنة مع المتطوعين، وبدأ توجيه السيارات كي تتجه إلى الساحات الخارجية البعيدة عن مدخل المركز، وبدأت أعداد السودانيين تتوافد شيباً وشباباً ونساءً وأطفالاً، وبدأت تكبيرات العيد المحببة إلى النفوس تشق عنان سماء الدوحة التي كانت نسماتها الباردة رفيقة بالمصلّين في ذلك الصباح الاستثنائي. الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد رددتها الحناجر والقلوب بشكل متناغم بديع مع روعة الفجر الجميل.

قُبيل اعتلاء الإمام يوسف أبو صالح المنبر كانت باحة المركز الخارجية قد امتلأت حتى جوانبها بالمصلين وحتى المكان المخصص للسيدات جرى توسيعه حتى يستوعب تلك الأعداد الكبيرة منهن، ولأن القلوب كانت ترنوا إلى يوم يذكرهم بمناسبات أثيرة على النفوس، فلم نلمح أثراً تضايق أو تدافع أو عدم رضى من الجميع، وكما يقول السودانيون “النفوس أكان اتطايبت فالعنقريب بشيل مية”. أكمل مولانا أبوصالح الصلاة بصوته الخفيض الذي يتميز ببحة محببة للنفوس، وانطلق يخطب في تؤدة شارحاً أهمية العيد ومركزاً على قضايا مهمّة في تعاضد السودانيين في غربتهم بمساعدة بعضهم البعض، وخاصة المساندة عبر العلاقات المهنية والتأهيل للشباب الوافدين حديثاً إلى الدوحة في البحث عن عمل، كما شدّد بالدعاء بالسلام لبلادنا التي اجتاحتها الحرب حتى تعود بلادنا بلاد رخاء وسخاء وسائر بلاد المسلمين، ولم تفت على فطنة محدثنا كذلك التوجه بالشكر لدولة قطر البلد المضيف متمنياً لها بدوام الأمن والسلام لأهلها الكرام الذين ما انفكوا يقفون بجانب بلادنا في كل ملماتها وخطوبها، وكانت لحظة مؤثرة حينما تهدج صوت مولانا أبوصالح عند دعواته بعودة السلام للسودان، فأطرق البعض يُغالب دموعاً سخينة.

ما أن انتهت الخطبة حتى أقبل المصلون بعضهم على بعضٍ مهنئين معانقين حتى من دون معرفة سابقة، فتسابقت الأكف للسلام بين من تجاوزوا في الصلاة، ومضى البعض للسلام حتى تجاوزوا جدران المركز الثقافي حيث كان هناك أكثر من صف من المصلين خارجه، ووزعت على المصلين زجاجات المياه والتمور والحلويات والمخبوزات التي جُهِّزَت مسبقاً كما جرى اصطحاب الأطفال إلى صالة المسرحية الداخلية، وبينما كانت العادة أن يمضي كلٌ إلى حال سبيله فور انتهاء الصلاة، فقد مكث الجميع في باحة المركز، وفي الشارع الخارجي يتجاذبون أطراف الحديث، ويتبادلون التحايا ولسان حالهم يقول هذه لحظة محببة قلّما يجود الزمان بمثلها، فلنحاول الاستطالة فيها قدر المستطاع.

دروس وعبر: لقد نجحت صلاة العيد هذه السنة في تقديم نموذج إيجابي احترافي لقدرة الناس متى ما صدقت نواياهم، واتقدّت عزيمتهم على الفعل الإيجابي، ويقيني أن لهذا الحدث الكبير ما بعده، فقد نجحنا كلنا في تقديم رسالة حضارية مهمة للمجتمع من حولنا بقدرتنا على تنظيم حدث بهذه الدقة في الترتيب، والهمة في الإنجاز في وقت قصير جداً. بدليل حضور بعض المقيمين من بلدان أخرى من جيران المركز الثقافي لمشاركتنا الصلاة، من ناحية أخرى، ومن ردود الفعل الإيجابية من السوشيال ميديا وعبر الاتصالات المباشرة تبين أن ما يجمعنا كسودانيين من مختلف مشاربنا الثقافية وأصولنا القبلية أكبر بكثير عمّا يفرقنا لذا أتت فرحتنا بالعيد معبّرة عن تلك الفسيفساء الاجتماعية المختلفة لبلادنا الحبيبة، لذا نتمنى لوطننا السودان السلام والاستقرار، ما يحقق أشواق أبنائه في الازدهار والنمو، وأعتقد جازماً أن الوجود السوداني الفاعل في قطر يمكنه أن يقدم مبادرات إيجابية في قضايا شتى مثل تخفيف المعاناة عن كاهل أهلنا وحتى المساهمة في وضع تصورات وخطط إيجابية لإعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب خاصة بعد الخبرات الكبيرة التي اكتسبها المهنيون السودانيون في قطر خلال نهضتها في العقدين الأخيرين.

كل عام وبلدنا السودان بألف خير..

* نائب رئيس لجنة المركز الثقافي السوداني بالدوحة

الوسومد. أمجد إبراهيم سلمان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المرکز الثقافی السودانیین فی الله أکبر فی قطر

إقرأ أيضاً:

أماكن نهى النبي عن الصلاة فيها.. تعرف عليها

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الصلاة فوق خزان صرف صحي؟ ففي قريتنا مسجد قمنا بتوسيعه، وكان بجواره خزان مساحته متران في ثلاثة أمتار يتجمع فيه ما يخرج من دورات المياه ومن القاذورات من البول والغائط، فأدخلنا هذا الخزان ضمن المسجد، وأصبح الناس يصلون فوق هذا الخزان الممتلئ بالمياه والقاذورات، فهل الصلاة فوق هذا الخزان تجوز أم لا؟

وقالت دار الإفتاء إن من المواضع المنهي عن الصلاة فيها الصلاة في المقبرة والمزبلة والمجزرة وقارعة الطريق وأعطان الإبل والحمام وفوق الكعبة؛ فعن زيد بن جبيرة عن داود بن حصين عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُصَلَّى فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ: فِي الْمَزْبَلَةِ، وَالمَجْزَرَةِ، وَالمَقْبَرَةِ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ، وَفِي الحَمَّامِ، وَفِي مَعَاطِنِ الإِبِلِ، وَفَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِ اللهِ" رواه ابن ماجه وعبد بن حميد والترمذي.

وتابعت: فإذا كان الخزان المسئول عنه والمضموم إلى المسجد يظهر منه النجاسات على سطحه أو يتأذى من رائحته المصلون فلا تصح الصلاة في هذا المكان قياسًا على ما سبق ذكره، أما إذا كان الخزان مسقوفًا بالمسلح، ولا يظهر منه ما ينجس المكان، ولا يؤذي المصلين برائحته فهو طاهر السطح، ولا مانع من الصلاة فوقه، وشأنه في ذلك شأن جميع الأماكن التي تمر تحتها المجاري ومواسير الصرف الصحي، شريطة أن تكون فتحته خارج المسجد، وعند الضرورة القصوى.

مقالات مشابهة

  • أماكن نهى النبي عن الصلاة فيها.. تعرف عليها
  • القِبلة
  • وزير الشباب يشهد افتتاح مهرجان أطفال العالم في دورته الخامسة
  • كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • عاجل - انطلاق ملتقى أطفال العالم تحت شعار "الفن حياة" في نسخته الخامسة غدا بمشاركة 21 دولة
  • شروط صلاة الجنازة على الميت الغائب
  • أوقاف شمال سيناء تشهد حفل تخرج دفعة جديدة من خريجي المركز الثقافي
  • معرض ريشة وقضية في المركز الثقافي الملكي تضامنا مع فلسطين / صور
  • سنن يوم الجمعة.. من الاغتسال إلى الصلاة على النبي
  • حكم استعمال البخور ليلة الجمعة ؟