الهيئة العامة لقصور الثقافة تطلق العدد الجديد لجريدة مسرحنا
تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT
صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد الإلكتروني الجديد "867" لجريدة "مسرحنا".
استهل العدد في قسم "المتابعات والأخبار" بتقرير خبري عن عروض مسرح الثقافة الجماهيرية بالموسم الحالي، حيث تلتقي جهاد طه مع فريق عرض "سلطان الحرافيش" لفرقة الفشن، كما تلتقي آية سيد مع فريق عمل "انسو هيرو سترات" بقصر ثقافة فوه، وتتابع همت مصطفى تفاصيل عرض "أبواب تونس" مع فريق عمل فرقة بهتيم بشبرا الخيمة.
ويقدم محمود عبد العزيز تفاصيل عروض البيت الفني للمسرح في عيد الفطر، وتستعرض رانيا زينهم خطة مسرح "نهاد صليحة" خلال شهر أبريل الحالي.
ونقرأ أيضا خبرا عن مشاركة حازم شبل رئيس المركز المصري بالهيئة العالمية للمسرح، في اليوم العالمي للمسرح بالصين، بجانب تصريح للمخرج خالد جلال بعنوان: "هل هلالك متنفس الأسرة المصرية".
وفي قسم "الحوارات والتحقيقات" يحاور د. محمود سهيد الفنان البحريني الكبير خالد الرويعي، وتجري صوفيا إسماعيل حوارا مع المخرج محمد فاضل.
وفي قسم "رؤى" يكتب وليد الداغسني "آخر البحر.. أطياف يوربيديس وثورة الجعايبي".
وفي قسم "نوافذ" يأخذنا هشام عبد الرؤوف في جولة بمسارح العالم من خلال كتابته مقالا بعنوان "أزمة المسرح الأمريكي مستمرة بعد كورونا".
ويقدم أحمد الشريف ترجمة الجزء الأول من بحث إيمانويل ديكسون "أثر المسرح الأفريقي على ممارسة المسرح العالمي"، ويكتب محمد الروبي "خواطر عامة حول فن التمثيل "2"، فيما يقدم أحمد عبد الفتاح ترجمة الجزء الأول من كتاب "إدراك الزمن في المسرح" تأليف لوشيانو ماريتي.
ونقرأ في ختام العدد "الجزء 40" من مقالات د. سيد علي إسماعيل حول تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان "مصر .. باريس .. نيويورك".
جريدة "مسرحنا" الإلكترونية تصدر بشكل أسبوعي، ويتولى رئاسة تحريرها الكاتب والناقد محمد الروبي، والكاتب إبراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات، ويتولى الديسك المركزي الشاعر محمود الحلواني، تصحيح رمضان عبد العظيم، تصوير مدحت صبري، والإخراج الفني لوليد يوسف.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: فی قسم
إقرأ أيضاً:
هشام عطوة: تفوقت على مصطفى شعبان في إخراج مسرحيات الجامعة
قال الفنان هشام عطوة رئيس البيت الفني للمسرح، إنه شارك العام الماضي في مسلسل "المعلم" من بطولة الفنان مصطفى شعبان، خاصة أنه صديقه ودفعته في الجامعة حيث كان مصطفى يدرس في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، بينما هو يدرس في كلية التجارة، مضيفا: ما لا يعلمه الكثير أن شعبان أخرج الكثير من عروض المسرح، وكنت أكسبه في مسابقات الجامعة.
وأضاف عطوة خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة: "اتعينت عام 1998 موظفا في البيت الفني المسرح، وكنت طالبا في نفس التوقيت، وكل الممثلين الكبار مثلوا في المسرح في بداية حياتهم مثل نجيب الريحاني وعلى الكسار واسماعيل يسن وسعد أردش وجلال الشرقاوي وسميحة أيوب، نافيا مقولة أن المسرح لا يمنح الشهرة ويضيع الوقت.
وأشار عطوة إلى أن المسرح يطلق عليه أبو الفنون لأنه أشمل وأعمق ويضم فنونا عديدة، مضيفا أن د. هدى وصفي نصحته بالعمل في المسرح القومي لأنه أقرب للشكل الحديث ولكنه رفض واستمر في مسرح الطليعة.
وأوضح عطوة أن مسرحية "أبو الهول يبكي سرا" كانت أول أعماله على مسرح الطليعة، وأشاد بها الناقد أحمد عبدالحميد، وكتب معلقا على هذه المسرحية أن أبو الهول يشهد ميلاد مخرج جديد.
قال الفنان هشام عطوة رئيس البيت الفني للمسرح أن مسرح الجامعة هو الخط العريض في حياته، وأن أدائه لمشهد كوميدي للنجم صلاح عبد الله، الذي كان يخرج عرضا في مسرح الجامعة كان سبب الإعجاب به كممثل في فريق الجامعة.
وأضاف الفنان هشام عطوة خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة: "نجحت في إضحاك صلاع عبد الله في اختبار دور المهرج فاختارني للمشاركة في "انت حر" للكاتب الراحل لينين الرملي.
وأضاف عطوة خلال اللقاء: فور دخولي كلية التجارة بجامعة القاهرة، لأول مرة سألت عن مكان فريق التمثيل، وبعد تخرجي منها وددرست علوم المسرح في جامعة حلوان وكان دفعتي الفنان فتحي عبد الوهاب وسامح حسين.
وأكد عطوة أنه لم يلتحق بمعهد الفنون المسرحية لكبر سنه لكنه تميز في دراسة المسرح، مشيراً إلى أن الإخراج أعمق من التمثيل ويجب على المخرج أن يكون "فاهم" في التمثيل.