سرايا - أعلنت إيران أنها لن تكمل هجماتها الجوية على إسرائيل بعد أن قامت بهجوم باستخدام مسيرات أمس ونجح في إصابة أهداف محدودة فيما نجحت منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية في صد بقية المسيرات.

قال رئيسة هيئة أركان الجيش الإيراني، اللواء محمد الباقري، أنه لا خطط لاستكمال الهجوم الجوي الذي تم شنه ضد إسرائيل ليل أمس.

ووصف الباقري الهجوم بالصواريخ والمسيرات ضد إسرائيل بالناجح. فيما قال اللواء حسيني سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، أن النتائج فاقت التوقعات ونجحت في تحقيق الأهداف.

وأشاد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الهجوم الجوي من إيران باستخدام الصواريخ والمسيرات في رد فعل على هجوم إسرائيل سابقًا على القنصلية الإيرانية في دمشق. ووصف رئيسي الهجوم بالدرس للعدو الصهيوني. وحذر رئيسي من تبعات أكثر قوة في حال قررت إسرائيل الرد على الهجوم.

على الناحية الأخرى ذكرت قناة إن بي سي الأمريكية أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يستنكر محاولة إسرائيل جر الولايات المتحدة نحو نزاع أعمق. وأبدى بايدن قلقه من نوايا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، محاولة دفع واشنطن إلى صراع أكبر.

ووفقًا للمصادر، عبر مسؤولون أمريكيون عن استياءهم بالفعل خاصة بالضربة الإسرائيلية على السفارة الإيرانية في دمشق. علاوة على ذلك، بعد الأحداث الأخيرة، يشعر الولايات المتحدة الآن بالقلق من أن إسرائيل قد تتصرف بسرعة للرد على أفعال إيران دون التفكير في تبعات الأمر.

وفي حال لم تقم إسرائيل بأي رد فعل على المناوشات الإيرانية فالمتوقع أن يكون أثر الهجوم محدودًا على الأسواق إلا أن سعر النفط قد يكون أكثر حساسية واستعدادًا للصعود.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس هيئة الأركان الأردني الأسبق: إسرائيل تريد اجتياح لبنان لمواجهة إيران

قال قاصد محمود، نائب رئيس هيئة الأركان الأردني السابق، إن المدى الذي تفكر فيه إسرائيل للوصول إليه مع لبنان، هو الذي يسمح إلى تنفيذ عملية اجتياح بري، وكلما طالت المحادثات والمباحثات ومحاولات الوصول إلى هدنة، طال مدى القصف الجوي الإسرائيلي على لبنان.

إسرائيل اتخذت قرار الاجتياح البري للبنان

وأضاف «محمود» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن اجتياح لبنان برياً، هو قرار إسرائيل متخذ على الجانبين السياسي و العملياتي، ولكن المسألة تخص التوقيت وعدة عوامل، أهمها تجهيز أرضيه للعمل البري، أو محاولة القضاء أو إلحاق أقصى ضرر ممكن بالبنى التحتية لمواجهة الهجوم البري الإسرائيلي، سواء بالقتل أو بالإصابات أو بالتدمير، وحتى استهداف البيئة العاملة للمقاومة، ونظام القيادة والسيطرة يدل على أن إسرائيل ذاهبة إلى اجتياح بري بإجماع وتبرير كامل في إسرائيل إذ يرون أن وجود حزب الله في شمال إسرائيل يعني القلق الدائم وعدم الأمن الدائم للاحتلال.

وأوضح نائب رئيس هيئة الأركان الأردني السابق، أن المواجهة مع حزب الله قد تأتي بإيران للمواجهة، وهو مطلب إسرائيلي إذ يرغب الاحتلال من خلال هذه البيئة العملياتية الكبرى أن تأتي بطهران لمحاولة توفير ظروف لضربها في عمق قواها الاستراتيجية سواء نووية أو اقتصادية أو العسكرية، مشيراً إلى أن كل ما يدور حول الهدنة لن تصل إلى أي نتيجة طالما لم يتم استخدام أوراق ضاغطة حقيقة.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإسرائيلي على الضاحية.. أول تعليق للسفارة الإيرانية!
  • رئيس الوزراء اللبناني: هجومالضاحية الجنوبي يعكس تجاهل إسرائيل لدعوات وقف إطلاق النار
  • الجيش الإسرائيلي: منظومة الدفاع الجوي اعترضت صاروخا قادما من اليمن
  • نائب رئيس هيئة الأركان الأردني الأسبق: إسرائيل تريد اجتياح لبنان لمواجهة إيران
  • ‏الرئيس الإيراني: إسرائيل تسعى بأفعالها لجر إيران إلى الحرب
  • رئيس الوزراء المصري: الاعتداءات التي تشهدها المنطقة سيكون لها تبعات على كل الدول المحيطة
  • رئيس أركان جيش الاحتلال: غاراتنا الجوية لن تتوقف ونخطط لمناورة برية
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نُجهز خطط لشن عملية برية في لبنان
  • رئيس أركان جيش الاحتلال: حزب الله وسع دائرة القصف وسنرد بقوة على هجماته
  • تصريحات مثيرة للرئيس الإيراني بشأن الحوثيين في اليمن.. هل تخلت إيران عن حلفائها؟