تونس- دعت وزارة الشئون الخارجية التونسية، الأحد14ابريل2024، إلى ضبط النفس لمنع المزيد من أعمال التصعيد في منطقة الشرق الأوسط .. مجددة دعوتها إلى المجتمع الدولي لضرورة تحمل مسؤولياته في الحفاظ على أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة.

وذكرت الوزارة ، في بيان لها اليوم ، أنها تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط ؛ على خلفية الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل أمس السبت.

وكانت إيران قد أطلقت أمس عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل وهي المرة الأولى التي تشن فيها طهران هجوما مباشرا على إسرائيل انتقاما منها بسبب قصفها القنصلية الإيرانية بدمشق في الأول من أبريل الجاري؛ وأدى الهجوم إلى مقتل سبعة ضباط إيرانيين من بينهم قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني.

وعلى الصعيد الفلسطيني .. شددت وزارة الشئون الخارجية التونسية على ضرورة التعجيل بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار على قطاع غزة ، والرفع الكامل للحصار على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإغاثية اللازمة من دون قيد أو شرط ، والحيلولة دون كل محاولة لتوسيع دائرة الحرب بالمنطقة.

وحذرت الوزارة من أن إطلاق يد قوات الاحتلال الإسرائيلي والصمت عن تماديه في انتهاك القانون الدولي سيؤدي إلى نتائج وخيمة تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم بأسره.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال حسن نصر الله.. هكذا تحركت أمريكا لحماية الاحتلال الإسرائيلي

وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قواتها في الشرق الأوسط على درجة عالية من الاستعداد بعد اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في غارة جوية الجمعة الماضية، وذلك بحسب توجيهات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، ونشرته قناة «القاهرة الإخبارية».

وبحسب بيان «البنتاجون»: «قام الوزير لويد أوستن بزيادة جاهزية القوات الأمريكية الإضافية للنشر، مما يعزز استعدادنا للاستجابة لمختلف الحالات الطارئة، وتواصل وزارة الدفاع الحفاظ على قدرات دفاع جوي متكاملة وقوية عبر الشرق الأوسط، لضمان حماية القوات الأمريكية العاملة في المنطقة».

الحفاظ على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

وتحتفظ الولايات المتحدة بقدرتها على نشر القوات، كما تواصل أيضًا وزارة الدفاع الأمريكية الحفاظ على عدد من القوات في المنطقة وتعديل وضع القوات، بناءً على التطورات المتلاحقة، بحسب البيان.

وتستمر حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» في المنطقة، كما تستمر أيضًا مجموعات اسمها «يو إس إس واسب» البرمائية، وتموضع المقاتلات الهجومية وطائرات F-22 وF-15E وF-16 وA-10، كما أكد «أوستن»، أن واشنطن ستقوم بتعزيز قدراتها الدفاعية للدعم الجوي.

كيربي: الانتشار الأمريكي سيكون قويًا

واستمرارًا للتحرك الأمريكي في الشرق الأوسط، قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن الانتشار الأمريكي سيكون قويًا، دون أن يقدم أي تفاصيل حول طبيعة الانتشار.

وقال «كيربي»: «هناك بالفعل قدرات عسكرية قوية للغاية للدفاع عن أنفسنا والمساعدة في الدفاع عن إسرائيل»، مضيفا أنه تم إرسال المزيد من القوات منذ أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل في أبريل الماضي، بحسب شبكة «ABC NEWS» الأمريكية.

من جانبه، المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر إن الولايات المتحدة ستعزز قدراتنا الدفاعية الجوية في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تؤكد استعدادها للرد على أي تهديدات في الشرق الأوسط مع السعي لتخفيف حدة التصعيد
  • "الجارديان": إسرائيل أصبحت قوة خارج السيطرة في الشرق الأوسط بعد تدمير غزة وحصار لبنان
  • البنتاجون يُعزز الدعم الجوي الدفاعي في الشرق الأوسط
  • نتضامن مع محنة اللبنانيين.. كتلة البارتي بالبرلمان العراقي تدعو لضبط النفس وتحذر من الأحداث الجارية
  • بعد اغتيال حسن نصر الله.. هكذا تحركت أمريكا لحماية الاحتلال الإسرائيلي
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل
  • وزير الخارجية: منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق وأزمات مركبة
  • ‏فرنسا تدعو حزب الله وإيران إلى الامتناع عن أي عمل يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة
  • روسيا والجزائر تؤكدان أهمية تسوية النزاعات عبر الأساليب القائمة على مبادئ القانون الدولي
  • لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط