ابتكر طالب في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط قفازًا طبيًا ذكيًا يستهدف مرضى الشلل النصفي والضمور العضلي وكبار السن والأطفال، وقد تبنى مستشفى خولة دعم هذا الابتكار إذ تم ربطه بقسم التأهيل في المستشفى لتطوير هذا المشروع للتجارب العملية.

وقال المبتكر الأزهر بن زاهر الجابري: إن القفاز الطبي الذكي يستهدف مرضى الشلل النصفي والضمور العضلي وكبار السن والأطفال، ويعمل على إعادة تأهيل اليد المصابة عن طريق حركات مخصصة محفوظة في القفاز، كما أنه يتضمن عدة مميزات من أهمها ربطه بتطبيق إلكتروني خاص يستطيع من خلاله المريض التواصل مع أي طبيب في العالم يكون مرتبط بالتطبيق، كما يستطيع الطبيب متابعة المريض بشكل مباشر وإرسال البرنامج التأهيلي الخاص به ليقوم المريض بدوره باتباعه، ومن ثم يقوم القفاز بإرسال نتائج البرنامج المتبع للطبيب لمعاينة النتائج ومدى الاستجابة، كما يظهر التطبيق المستشعرات الصحية إضافة إلى ذلك يمنح القفاز مجموعة من الحركات اليومية البسيطة لمساعدة المريض على إنجاز بعض الأنشطة اليومية بنفسه.

وأضاف: إن هذا الابتكار سيقدم للكوادر الطبية العديد من الفوائد بينها تحسين التأهيل والعلاج إذ يمكن استخدامه لتحسين تأهيل الأيدي المصابة، مثل: الشلل النصفي والضمور العضلي، ويتيح القفاز تتبع حركات الأصابع واليد وإرسالها إلى تطبيق إلكتروني للمتابعة والتحليل، ويمكن للأطباء والمعالجين مراقبة تقدم المريض، وتعديل البرنامج التأهيلي بناءً على البيانات المستلمة.

وأوضح الجابري أن التعاون المشترك بين جامعة التقنية والعلوم التطبيقية المتمثل بقسم الابتكار وتقل التكنولوجيا بمسقط ومستشفى خولة أتى تعزيزًا للخدمات الصحية ودعم الابتكارات والطاقات الشبابية الوطنية، إذ أثمرت جهود اللقاءات عن تعاون مشترك هدفهّ الأسمى أن يرى المشروع النور خلال فترة قصيرة، ويكون متاحا للكوادر الصحية وفي الأسواق، وتم ربط المشروع بقسم التأهيل في مستشفى خولة، حيث إن القسم سيكون المسؤول عن الجانب الاستشاري الطبي المختص في تنفيذ وتطوير المشروع للتجارب العملية، واللقاءات المباشرة مع المرضى التي ستكون تحت إشراف القسم، كما ستتيح استعمال الأجهزة الطبية المتوفرة وتسخيرها لتطوير المشروع واستكمال الخطة المرسومة، وتم جدولة لقاءات دورية مع المختصين في قسم التأهيل بشكل دوري لعرض كافة المستجدات والتحديات وما تم إنجازه، مشيرًا إلى وجود خطة مدروسة لتطوير الابتكار بشكل كبير، ويكون أكثر شمولية للمريض بحيث يستفيد منه أقصى استفادة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الحوثي يتبنى استهداف تل أبيب بالطيران المسير

تبنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، استهداف تل أبيب بالطيران المسير.

وتعرضت مناطق قريبة من تل أبيب إلى هجمات بطائرات مسيّرة، صباح الخميس، وسط محاولات أنظمة الدفاع الإسرائيلية لاعتراضها.

ونقلت تقارير صحفية إسرائيلية عن السكان قولهم إنهم سمعوا أصوات انفجارات في تل أبيب ومناطق قريبة منها، ناجمة عن محاولات اعتراض الهجوم المسيّر.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري لجماعة الحوثي اليمنية، الخميس، إن سلاح الجو المسير استهدف "هدفا حيويا" في يافا بتل أبيب، بعدد من الطائرات المسيرة.

وقال الحوثي إن "العملية تأتي ضمن المرحلة الخامسة في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس".

وشدد على أن العملية في يافا "حققت أهدافها بنجاح بوصول المسيرات دون أن يرصدها العدو أو يسقطها".

وأكد الحوثي على لسان المتحدث بأنه مستمر بالعمليات العسكرية حتى "وقف العدوان على غزة ولبنان".

ولم يصدر أي إعلان من الجيش الإسرائيلي بعد بشأن إطلاق صواريخ من اليمن اليوم الأربعاء.

وتطلق جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل دعما للفلسطينيين منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • أمين صندوق الأطباء منتقدا قرارات التصالح في العيادات.. تزيد من أعباء المريض قبل الطبيب
  • مخرج سينمائي يحرر محضرا ضد زوجته بقسم الطالبية.. تفاصيل
  • الجيش الأمريكي يتبنى ضربات لـ 15 هدفًا في اليمن
  • عاجل| تفاصيل الشركاء لتطوير مشروع رأس الحكمة في مصر
  • السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار فى المركبات الكهربائية
  • استشهاد 28 عاملا طبيا في لبنان خلال 24 ساعة
  • محافظ المهرة يبحث مع وفد عماني تعزيز العلاقات التجارية
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • على خطى غزة.. إسرائيل تقصف مركزا طبيا في لبنان
  • الحوثي يتبنى استهداف تل أبيب بالطيران المسير