جون كيربي: مشاركة واشنطن بالتصدي للهجمات الإيرانية كانت بهدف منع توسع الأمر لحرب إقليمية

كشفت تقارير أذاعتها شبكة سي إن إن وصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الأحد عن موقف الولايات المتحدة الامريكية من الرد على الهجوم الأمريكي.

وقال وسائل الإعلام إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم إسرائيلي ردا على هجمات إيران.

وفي ذات السياق أفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي بأن مشاركة واشنطن بالتصدي للهجمات الإيرانية التي استهدفت أراضي كيان الاحتلال الاسرائيلي، كانت بهدف منع توسع الأمر لحرب إقليمية.

اقرأ أيضاً : كيربي: مشاركة واشنطن بالتصدي للهجوم الإيراني لمنع توسع الأمر لحرب إقليمية

وترك كيربي أمر رد الاحتلال لتل أبيب هذه الهجمات، قائلا: يقرروا ما إذا كانوا سيردون وكيف سيردون.

كما أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض الأحد أن واشنطن لا تريد تصعيدا للأزمة في الشرق الأوسط، نقلا عن "أ ف ب".

وفي وقت سابق قال رئيس هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري، إن الهجوم الذي شنته طهران على تل أبيب أمس السبت، انتهى وأن إيران لا ترغب في مواصلته لكن سترد بقوة إذا ما استهدفت تل أبيب مصالحها.

ويأتي ذلك عقب شن إيران هجومها المرتقب منذ أيام بإطلاق العشرات من الطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه كيان الاحتلال مساء السبت.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري إن جيش الكيان وسلاح جوه على استعداد للتهديدات الإيرانية المتوقع وصولها خلال ساعات، على حد قوله.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: بايدن نتنياهو واشنطن الاحتلال الاسرائيلي ايران

إقرأ أيضاً:

"سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن

ذكرت شبكة "سي إن إن" أن حلفاء الولايات المتحدة في الناتو وأوروبا يخشون من أن يتمكن خصوم واشنطن ولا سيما روسيا والصين من زرع الفتنة في أمريكا إذا انسحب جو بايدن من السباق الرئاسي.

بايدن: أنا واثق من قدرتي على أداء مهامي

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن المخاوف بين حلفاء الولايات المتحدة بعد خطاب بايدن في المناظرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لا تتعلق بما إذا كان بايدن قادرا على اتخاذ القرارات - فهو محاط بأشخاص عقلاءـ وفي حالة إعادة انتخاب السياسي سوف تستمر في اتخاذ قرارات عقلانية".

وأضافت أن "حلفاء الولايات المتحدة، على الرغم من قلقهم بشأن احتمال عودة ترامب إلى البيت الأبيض، يعترفون بهذا الاحتمال، والقلق الرئيسي هنا هو أن الولايات المتحدة غير قادرة على توفير الاستقرار في أوقات عدم اليقين".

وبحسب "سي إن إن": "يخشى الدبلوماسيون من أن يؤدي استبعاد مرشح في وقت متأخر جدا من الدورة الانتخابية إلى تقويض العملية برمتها، وقد يسمح ذلك لخصوم مثل الصين وروسيا بانتقاد النظام الديمقراطي الأمريكي، مما يجعله يبدو ضعيفا مقارنة بالأنظمة الاستبدادية، حيث يتمتع الحكام المستبدون بقبضة قوية على السلطة".

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدته فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأحاديث بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

ومن الناحية النظرية، ستتاح للحزب مثل هذه الفرصة في مؤتمره المقبل في أغسطس، لكن عمليا سيكون من الصعب إخراج بايدن، الذي فاز في الانتخابات التمهيدية، من السباق الرئاسي ما لم يرفض هو نفسه المشاركة.

وفي الوقت نفسه تقول الحملة الرئاسية لجو بايدن إن الرئيس الحالي للبلاد لن يستسلم ولن يترك سباق الرئاسة.

ومن المقرر إجراء مناظرة ثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر المقبل، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المحددة في الخامس من نوفمبر 2024.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • عالم سياسي أمريكي: آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • عالم سياسي أمريكي: آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب بايدن من سابق الرئاسة
  • إعلام إسرائيلي: انطلاق مظاهرات في 80 موقعا للمطالبة بإقالة حكومة نتنياهو
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة