جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-27@01:24:04 GMT

هل تُباع القِيم عند الحاجة؟

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

هل تُباع القِيم عند الحاجة؟

 

د.إبراهيم بن سالم السيابي

 

تُعرَّف القِيم بأنها تلك العادات والأخلاقيات والمبادئ التي نستخدمها ونمارسها في الكثير من تفاصيل حياتنا اليومية، وبصورة عامة هي الإنسانية، ومصطلح القِيم هو تلك الجزئية من الأخلاقيات، والغايات التي ينشدها الإنسان، ويسعى إلى تحقيقها، وتكون جديرة بالرغبة لديه؛ سواء أكانت تلك الغايات من متطلباته الذاتية أم حتى لغايات يُنشدها الإنسان في داخله.

وفي تعريف آخر فإنَّ القيم مجموعة من المبادئ والمقاييس والمعايير، الحاكمة على أفكار الإنسان، ومعتقداته، واتجاهاته، وهناك عدة أنواع من القيم مثل: القِيم الاجتماعية التي تحكم تصرفات الأشخاص وسلوكهم مع المجتمع، والقِيم الاقتصادية المتعلقة بالثروة والمال، والقِيم الجمالية التي تتعلق بحب الأشخاص للجمال، والابتكار، والذوق الراقي، والفنون، والقِيم الدينية المُتعلقة بالمفاهيم والمبادئ التي تسود بين الأشخاص المتدينين والمتأثرين بالأحكام الدينية، سعيًا لرضا الله عز وجل، ثم القِيم الشخصية المتعلقة بالصفات الخاصة بشخصيتهم مثل: الصبر، والثقة في النفس، والشجاعة، والحكمة، والقدرة على التحليل والفهم الجيِّد للأشياء، والصدق والأمانة.

ولا يختلف اثنان على أهمية القِيم في أي مُجتمع، إذ لها دور أساسي في توجيه سلوك الفرد والجماعة، حيث تدفع الفرد إلى العمل وتُوجه نشاطاته، وتُقوي إرادته، وتُعد القيم فاعلاً أساسيًّا في تماسك المجتمع، والمحافظة على وحدته، فهي أحد روابط الفرد بالجماعة، وتدفعه إلى النظر في المصلحة العامة ولو على حساب مصالحه الذاتية.

أما عن تعريف الحاجة؛ فهي شعور بالحرمان يُلح على الفرد، مما يدفعه للقيام بما يساعده للقضاء على هذا الشعور لإشباع حاجته، وتُعرف الحاجة اصطلاحًا بأنها كل ما يحتاجه المرء ليحافظ على حياته، وليشبع رغباته المتعددة، وإتاحة كل ما هو مفيد له حتى يتطور وينمو، وعُرفتْ الحاجة في قاموس الخدمة الاجتماعية بأنها مطالب اجتماعية، واقتصادية، ومادية، ونفسية، يحتاجها المرء ليبقى في حالة من الإنجاز والرفاهية.

وبعد هذا المدخل حول الحاجة والقِيم، نعود لموضوعنا الرئيسي ونسأل: هل تُباع القِيم عند الحاجة؟

ونحن نعيش أحداث العدوان على غزة، وما يتعرض له هذا القطاع من وحشية من اعتداء وقتل الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء العُزل، وتجويعهم وتدمير ممتلكاتهم، وبيوتهم، ومدنهم، ودُور عبادتهم، ومستشفياتهم، فإن هذا الاعتداء المُمنهج من كيان غاصب محتل يُطلق على نفسه مسمى دولة، ومع الأسف لها عضوية فيما يطلق عليها عصبة الأمم؛ فالصمت المطبق على هذا الاعتداء من معظم الدول، عدا بعض الدول القليلة التي أعلنت رفضها لهذه التصرفات والاعتداءات، ووقفت مع الحق الأبلج، وهناك دول كانت تتغنى بالقيم والمبادئ، والعدالة، والإنسانية لم تكتفِ بالصمت المُطبق عن هذه المجازر، وحرب الإبادة الجماعية، بل ساندت هذا الكيان الغاصب بالمال والسلاح ودعم غير محدود.

وإذا علمنا أن قوى الشر تجتمع لمصالحها، فإنَّ الحاجة هنا كما هو واضح تتوافق مع هذه المصالح، فقوى الشر والهيمنة والغطرسة بحاجة إلى بعضها البعض بما يتوافق مع مصالحها ورغباتها ولتذهب القيم الى الجحيم، وبالتالي؛ تكون على رأي واحد حتى إن كان الأمر بعيدًا عن الحق والعدل والإنسانية وحتى رغبات شعوبها التي خرجت في الشوارع بالملايين تطالب بالتدخل لمنع هذه الحرب، ووقف الدماء التي تُراق في الشوارع والطرقات، وتعارض ظلم التجويع والترويع الذي يمارسه كيان الطغيان والبغي.

هذا عن مصالح قوى الشر والبغي ولكن ماذا عن دول الإخوة في الدين واللغة والمصير، لماذا باعت القيم والعروبة والدم والعقيدة واقتصرت مواقفهم المخزية والخجولة على بيانات الإدانة والشجب، وإدخال أرغفة الخبز وقليل من الطعام الذي لا يُسمن ولا يغني من جوع؟

نجد أن الحاجة هي السبب كذلك؛ فالبعض من هذه الدول وإن كانت تدعي وجود الإرادة السياسية المستقلة، فهي ليست كذلك، فالبعض منها لا تستمد شرعيتها من شعوبها بل تعتقد بأنها تستند في بقائها على قوى أخرى، وأخرى مكبلة بالحاجة إلى الاقتراض والمال والمساعدات بعد أن فشلت في الاعتماد على نفسها، وتكوين كيان اقتصادي لتوفير العيش الكريم لشعوبها، وبالتالي فإنها لا تملك قرارها بيدها مع الأسف، كما إن بعضها مع الأسف تلهث وراء الانضمام إلى ركب القوى العظمى لتلحق بركب الانحطاط والتدني.

هناك نوع من الحاجة تباع فيه القيم، فنجد الحاجة هي من يقود بعض الدول إلى الاقتراض من مؤسسات الإقراض الدولية التي لا يخفى على أحد توجهاتها وأهدافها، والتاريخ خير شاهد، فهذه المؤسسات الإقراضية تفرض شروطها وإرادتها على هذه الدول، وتُجردها من الكثير من القرارات الخاصة بالسيادة، ومن رفاهية شعوبها، وتجعلها أسيرة إلى هذه المؤسسات فترة طويلة من الزمن.

هذا عن الدول والإرادات السياسية.. فماذا عن الأفراد؟

أما عن الأفراد فهم بحاجة إلى احتياجاتهم الأساسية من الأمن، والغذاء، والتعليم، والصحة، والوظيفة، ولإثبات الذات والقدرات والامتلاك وغيرها من احتياجات التي تلامس منظومة القيم لدى الإنسان مقابل الحصول على هذه الاحتياجات.

فهل يبيع الأفراد القيم كذلك عند الحاجة؟ فضاء الإجابة ومساحة التأويل مفتوحين للقارئ، ليحكم ويقرر بنفسه.

** خبير في الشؤون المالية

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

طب أسنان عين شمس تناقش دعم منظومة القيم والأخلاق

عقد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، اليوم الأحد، ندوة بعنوان "الهوية الوطنية ودعم منظومة القيم والأخلاق" في إطار سلسلة الندوات التوعوية التى ينظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس  بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الألكترونية بمشيخة الأزهر الشريف. 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غاده فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور كريم البطوطى عميد الكلية.

أقيمت الندوة تحت إشراف الدكتورة ولاء محمد حامد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبتنسق اللواء حسام الشربيني الأمين المساعد لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و حاضر بالندوة  الشيخ ثروت عبد اللطيف عضو مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية.

ورحبت الدكتورة ولاء محمد حامد  بالسادة الحضور و اكدت على أن الكلية تحرص دائما على التعاون مع المؤسسات الوطنية الرائدة لخدمة المجتمع المصري العظيم،  لافتة إلى أن تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، يؤكد على رسالة الجامعة الهادفة إلى تعزيز قيم الإنتماء والهوية الوطنية.

وأشادت بمبادرة مركز الأزهر العالمي للتوعية الأسرية والمجتمعية مؤكدة أن الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء الإنسان، وهي المنطلق نحو مجتمع مستقر وقوي، ومن هنا تأتي أهمية هذا البرنامج الذي يهدف إلى دعم استقرار الأسرة المصرية وتزويدها بالمعرفة والقيم اللازمة لمواجهة تحديات العصر.

وفى كلمته تحدث الشيخ ثروت عبد اللطيف عن الزواج والحياة الأسرية ودور الزواج الصالح فى إعمار الكون كما أشار إلى كيفية الاختيار الصحيح كما ذكر الدين الحنيف و بناء على الخلق والدين و الاخذ بنهج النبي صلي الله عليه وسلم عند اختيار زوجة المستقبل من أجل تكوين اسرة ذات كيان متين لان ذلك ينعكس بالضرورة على المجتمع بصورة ايجابية وبالتالى يصبح المجتمع خلوق.

وأكد على حسن معاملة النساء كما أوصى النبي وهو على فراش الموت فقال استوصوا بالنساء خيرا ،مشيرا إلى أن ما تعانى البيوت المصرية الآن من مشاكل اسرية اسبابها من الاساس هو سوء الأختيار  ، منوها عن  الدور الكبير لوحدة لم الشمل بالازهر الشريف فى حل الآف المشاكل المتعلقة بالخلافات الأسرية وهذا يؤكد دور الأزهر المؤثر فى المجتمع المصرى وحرصه على الحفاظ على كيان الاسرة المصرية.

مقالات مشابهة

  • من هي الدولة العربية التي يُريد لبنان مشاركتها في مراقبة “أي اتّفاق”
  • من الخدمات إلى القيم: البلديات شريك في تعزيز الانتماء للوطن
  • “يقتلون ويُبيدون بنصوص دينية توراتية يتم تفسيرها بشكل مشوَّه وخاطئ” .. ماذا وراء اعتراف شيخ الأزهر بأنها حرب دينية؟
  • والدة الاستاذ المحامي بشر الخطيب في ذمة الله
  • أستراليا تقترح قانوناً يحظر وسائل التواصل لمن هم دون 16 عاماً.. ما الدول التي تدرس تدابير مماثلة؟
  • إعلامية وشيخ.. القضاء المصري يحكم في قضية الألفاظ الخارجة
  • طب أسنان عين شمس تناقش دعم منظومة القيم والأخلاق
  • الحاجة هاجر احمد المحاسنه ” أم امجد ” في ذمة الله
  • بيريز يكشف عن الدول التي لم تصوت لفينيسيوس
  • مسئول أمريكي يحذر الدول التي ستحاول اعتقال نتنياهو