هل الركعتان بعد صلاة العشاء سنة أم شفع؟
تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT
هل الركعتان بعد صلاة العشاء سنة أم شفع؟ سؤال تم توجيهه لدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فيديو منشور عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب".
وأجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: “هناك ركعتان سنة بعد العشاء، ثم الشفع والوتر بعد العشاء أيضًا”.
. 8 أمور أخفاها الله عن عباده
صلاة الشفع.. ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر البث المباشر لصفحتها الرسمية على “فيس بوك”، يقول صاحبه: “سنة العشاء بعد صلاة العشاء هل صلاة الشفع أم غيرها؟”.
وأجاب الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، أن سُنة العشاء البعدية هي سنة مؤكدة كان يواظب عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعد ذلك نصلي ركعتين أو صلاة الشفع والوتر.
وأضاف أنه لا توجد صلاة اسمها صلاة الشفع في الشرع، لأن الشفع مع الوتر هما جملة صلاة الوتر، فيجوز صلاة الوتر بعد العشاء ثلاث ركعات أو ركعتين وواحدة، منوها إلى أن الركعتين الأوليين اللتين يقال عنهما الشفع هما في الحقيقة صلاة الوتر، ونطلق عليهما لغة الشفع لأنهما ركعتان وهذا في اللغة، فنصلي ركعتي الشفع من صلاة الوتر.
عدد ركعات صلاة الشفع والوتر
السُنة الإيتار بواحدة، أو ثلاث، أو خمس، أو سبع، أو تسع أو إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم-، يوتر في الغالب على إحدى عشرة ركعة - عليه الصلاة والسلام-، وربما أوتر بثلاث عشرة، وربما أوتر بتسع، أو سبع، أو بأقل من ذلك، لكن كان غالب إيتاره - صلى الله عليه وسلم - يوتر بإحدى عشرة يسلم من كل اثنتين، ثم يوتر بواحدة - عليه الصلاة والسلام - هذا هو الأفضل، وإذا أوتر الإنسان بثلاث، أو بخمس، أو بسبع، أو بتسع، فكله طيب.
كيف تصلى صلاة الشفع والوتر؟
يجوز للشخص أن يُصلي ركعات الشفع والوتر متصلة كهيئة صلاة المغرب، أي بأداء ركعتين ثم تشهد أوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ثم التسليم، ويمكن أداء صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات متصلين دون تشهد أوسط ، وتكون صلاته صحيحة، والأفضل أن يؤدي المُصلي ركعتين ويسلم، ثم يُصلي ركعة مفردة، لكن الثلاث هيئات لصلاة الشفع والوتر هي صحيحة شرعًا.
دعاء صلاة الشفع والوتر
ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: صلاة الشفع والوتر صلاة الوتر
إقرأ أيضاً:
كبسة منتصف الليل
عادة غذائية معادية لصحة الجسم، وفي نفس الوقت مُحببة للنفس، وفاتحة للشهية.. تناقض عجيب، طرفه: الإنسان، وتوقيت غذائه الذي هو درعه الحصين ضدّ شبح الجوع المميت، تأخير وجبة العشاء إلى منتصف الليل، أو قربه كارثة صحية أكدتها دراسات طبية متعددة، وكلنا كبيرنا وصغيرنا ذكوراً وإناثاً على دراية بمخاطر تأخير وجبة العشاء، ولكن (التطنيش)، واللا مبالاة، والاستسلام لهوى النفس دون ضوابط، ففقدنا السيطرة وتمادينا بالإسراف في نعم الله.
ومما يزيد الطين بلّة إذا كان خلف وجبة العشاء المتأخرة (شيف) موهوب يتلاعب بالشهية، ويجور عليها جور كافرٍ حاقد، نستسلم ونطلق العنان لأيادينا تغرف بلا كلل أو ملل بناءً على طلب شهيتنا التي تلاعب بإعداداتها (شيف) ماهر، سامح الله من سنّ لنا (الكبسة)، ومن تعاهد إحيائها قرب منتصف الليل أو بعده.
معظم جيل الألفية ترك الكبسة وانكبً على الوجبات السريعة التي هي أخطر من الكبسة، ربِّ قلّل من رغبتنا لكبسة منتصف الليل، وزهّدنا بها زهداً غير مستمر، ينقطع تارةً، ويستمر تارةً، والعلّة هنا أننا نُدعى إلى ولائم زواجات ومناسبات في أوقات شتى، وفي مثل هذه المناسبات نغض الطرف- رغم أنوفنا- عن شهيتنا المتوهجة ونسمح لها أن تغوص في الملذات دون حسيب أو رقيب.
أولى خطوات هذه الجريمة ذريعة التذوّق أو التجربة، لقمة تلو اللقمة، وما تزال شهيتنا توهمنا أنها لم تبلغ منتهاها، وأنها بحاجة إلى المزيد من أصناف الطعام لترسيخ التجربة.. ربِّ حبِّب إلينا (الرّجيم) حباً ما بين استمرار وانقطاع فإننا لا نستغني عن فترات من الأيام (نفلّها ونتونّس) في مناسبات، أو في نزهات على شاطئ جميل، أو في وادي معشوشب يسرّ الناظرين.
قال بعض السلف: جمع الله الطب كله في نصف آية.. }وكلوا واشربوا ولا تسرفوا{ (الأعراف: 31).. وقانا الله وإياكم من كل الأمراض.