أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، جاهزية مواقع تجميع وتخزين القمح لموسم 2024.

وأوضحت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن المواقع التخزينية الخاصة بالأقماح التابعة للجهات المتنوعة هي البنك الزراعي المصري، وشركة مطاحن شرق الدلتا، وإدارة شؤون التفتيش (صيانة الحبوب)، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وشركة مطاحن شمال القاهرة، مشيرة إلى أن الاقماح المحلية يتم توريدها إلى 56 صومعة وهنجر ومراكز تجميع مطورة حكومية.

 

أماكن تخزين محصول القمح

وأوضحت وكيل وزارة التموين، أن أماكن تخزين محصول القمح هذا العام تنوعت كالآتي:

- 41 مركز تجميع بإجمالي سعة تخزينية 256.852 طن.

- 13 صومعة بإجمالي سعة تخزينية 472.000 طن.

- هنجر باجمالي سعة تخزينية 1000 طن.

- بنكر بإجمالي سعة تخزينية 70400 طن.

ضوابط تخزين الأقماح

وأشارت وكيلة وزارة التموين بالشرقية إلى ضرورة توافر الضوابط اللازمة لتخزين الأقماح، ومنها التأكد من خلو المواقع التخزينية من أي أقماح محلية قديمة أو أقماح مستوردة، ونظافة وتطهير الصوامع والهناجر والبناكر من آثار محصول الموسم السابق قبل التخزين، وتوافر وسائل الحماية الأولية لمكافحة الحرائق بالشون والهناجر والبناكر كذلك توافر وسائل الحماية المدنية بالصوامع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية القمح التموين صوامع

إقرأ أيضاً:

مع بدء موسم الذهب الأبيض.. اعرف أسعار القطن اليوم في محافظات وجه بحري

تتسارع وتيرة العمل استعدادًا لفتح حلقات القطن بجميع محافظات الوجه البحري، لاستلام أكياس الذهب الأبيض من المزارعين، وفقًا لأسعار القطن اليوم وجه بحري التي حددها مجلس الوزراء في وقتٍ سابق، وذلك تمهيدًا لطرحها في أول مزاد قطن ينعقد خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد انتهاء مزاد القطن في الفيوم، خلال الساعات القليلة الماضية، والذي أعقبه إعلان سعر قنطار القطن في الفيوم رسميًا.

وفي هذا الصدد، تنشر «الوطن» كل ما تريد معرفته عن أسعار القطن اليوم وجه بحري، وكذلك موعد افتتاح الحلقات لاستلام محصول القطن من المزارعين للاستعداد لعقد مزاد القطن الأول لمحافظات الوجه البحري، وذلك ضمن خدماتها المقدمة لقرائها ومتابعيها من مزارعي القطن.

أسعار القطن اليوم وجه بحري

وحتى الآن فإنّ أسعار القطن اليوم وجه بحري، متضمنةً سعر القطن اليوم في كفر الشيخ 2024 تبلغ نحو 12 ألف جنيه للقنطار الواحد للقطن طويل التيلة، وهو سعر الضمان الذي حدده مجلس الوزراء في وقتٍ سابق، حرصًا على مصلحة مزارعي القطن، وضمن خطتها لإعادة القطن المصري إلى سابق عهده وتربعه عالميًا على عرش الأقطان.

مزاد القطن وجه بحري

وحددت منظومة تداول وتوريد القطن، موعد فتح حلقات القطن في جميع محافظات الوجه البحري، بدءًا من الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر الجاري، وذلك لاستلام محصول القطن من المزارعين، وإعدادها للمزايدة عليها في مزاد القطن الأول للوجه البحري قريبًا.

ومن المقرر أن يضم مزاد القطن وجه بحري في محافظات الدقهلية، والغربية، والمنوفية، والبحيرة، والإسماعيلية، والإسكندرية، وكفر الشيخ، ودمياط، تمهيدًا لطرحها في مزاد القطن لمحافظات الوجه البحري والذي ينعقد في النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري، لتحديد سعر قنطار القطن في محافظات الوجه البحري.

أسعار القطن في الفيوم

وسجل سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم نحو 10 آلاف جنيه لصنف قصير التيلة التجاري والإكثار، وهو سعر الضمان الذي حدده مجلس الوزراء في وقتٍ سابق، وذلك لصالح شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، وذلك وفقًا لما ورد في مزاد القطن للوجه القبلي الذي ضم محافظات الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج.

 

مقالات مشابهة

  • مع بدء موسم الذهب الأبيض.. اعرف أسعار القطن اليوم في محافظات وجه بحري
  • سفارة السودان بغانا بقيادة السفير قريب الله تستعد لاستقبال صقور الجديان في أكرا
  • أم كلثوم حاضرة في مهرجان الموسيقي العربية.. اعرف التفاصيل
  • مصر للطيران تعلن عن وظائف جديدة.. اعرف التفاصيل
  • رئيس مياه القناة مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • عاجل - الحكومة توافق على 2200 جنيه سعرا استرشاديا لأردب القمح موسم 2024/2025
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • محافظ قنا يوافق على تخصيص أراض لإقامة مشروعات خدمية.. اعرف التفاصيل
  • فرص عمل بمشروع القطار الكهربائي الخفيف.. اعرف التفاصيل