الأحد, 14 أبريل 2024 4:20 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاحد، أن العمليات العسكرية التي نفذتها قوات بلاده، مساء السبت وفجر الأحد، كانت محدودة، مشيرا إلى أن هذا الرد جاء في إطار الدفاع المشروع والحازم والطبيعي عن النفس، وفق قوله.

وقال عبد اللهيان، خلال لقاء مع السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمين في طهران، إن “إسرائيل عندما قامت باستهداف القنصلية في دمشق فهمت ضبط النفس الإيراني بشكل خاطئ”، منددا ف بـ”ارتكاب تل أبيب مجازر الإبادة في غزة والضفة الغربية يوميا”.

واتهم الوزير الإيراني حلفاء الكيان بإعاقة محاولة إيران الدبلوماسية دعوة المجتمع الدولي لإدانة استهداف القنصلية في دمشق، مشيرا إلى أن “المجتمع الدولي يدعو إيران لضبط النفس ويتغاضى عن جرائم إسرائيل”، وفق قوله.

واعتبر عبد اللهيان أن “عزوف مجلس الأمن عن إصدار بيان لإدانة استهداف القنصلية في دمشق شجّع رئيس الوزراء الإسرائيلي على خرق القوانين”.
وأوضح عبد اللهيان أن “العمليات العسكرية ضد إسرائيل كانت محدودة، إذ لم تستهدف القوات الإيرانية مواقع اقتصادية ولا مدنية، فيما كانت هذه القوات دقيقة جدا في الرد العسكري، الذي جاء لـ”التوبيخ والتحذير”، وفق قوله.
وأكد المسؤول الإيراني أن “طهران أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية ودول الجوار ودول المنطقة، قبل 48 ساعة، بأن الرد هو دفاع مشروع وحق مشروع”، لافتا إلى أن “دول الجوار قامت بإبلاغ واشنطن أنها لا تستطيع استخدام أراضيها وأجوائها لإعاقة إيران”.
وأضاف عبد اللهيان: “نحن نأخذ بعين الاعتبار أمن المنطقة وأمن دول الجوار، وللإخوة والأصدقاء في المنطقة نقول لهم قمنا بالإعلام عن أهدافنا وهي الدفاع المشروع وتوبيخ إسرائيل، ونحن لا نبحث عن استهداف القواعد الأمريكية في المنطقة وتوسيع دائرة الصراع”.
وتابع الوزير قوله: “حذّرنا دول الجوار من أنه إذا تم استهداف إيران من أراضيها وأجوائها، بواسطة إسرائيل أو أمريكا، فإن طهران مضطرة لاستهداف تلك المواقع في هذه الدول”، في إشارة إلى توجيه ضربات عسكرية ضد مواقع يتم استخدامها لشن هجمات ضد أهداف إيرانية.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

حزب الله يُعيد استهداف قاعدة “دادو” بالصواريخ.. والنيران تشتعل في صفد

 

الثورة نت/..
قصفت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله ” اليوم الأربعاء، مقر قيادة المنطقة الشمالية في “جيش” العدو الصهيوني في قاعدة “دادو” بعشرات ‏الصواريخ.‏

وأكدت المقاومة في بيان لها، “أنّ الاستهداف جاء دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعاً عن لبنان ‏وشعبه”.

وقاعدة “دادو” التي أعاد حزب الله استهدافها في الساعات الماضية، هي مقر قيادة الجبهة الشمالية في جيش العدو الصهيوني تقع شمال غرب مدينة صفد المحتلة، وتبعد عن الحدود اللبنانية نحو 12 كم، وتبلغ مساحة القاعدة 240 ألف متر مربع.

أمّا المهام التي تديرها قاعدة “دادو”، فهي قيادة القوات البرية العاملة في الساحة الشمالية، وتضع الخطط العملياتية للهجوم والدفاع في الجبهة الشمالية، بالإضافة إلى أنها تدير مع هيئة الأركان، العدوان على لبنان وسوريا.

كذلك، قصفت المقاومة الإسلامية بعشرات الصواريخ مستعمرة “حتسور”..

وبالتزامن مع ذلك، اعترف الإعلام الصهيوني بإصابات مباشرة طالت مدينة صفد ومحيطها من جراء الصليات الصاروخية التي أطلقها حزب الله.. مؤكداً اشتعال النيران هناك، فيما توجد معلومات عن وجود محاصرين.

وتعمل سبع فرق على إخماد نيران في مناطق عديدة في صفد في الجليل المحتل من جراء سقوط صواريخ من لبنان.

ويوسّع حزب الله من دائرة نيرانه تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، على الرغم من العدوان الصهيوني الواسع على القرى في الجنوب والبقاع.

مقالات مشابهة

  • المرشد الإيراني يدعو لاجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي بعد غارات إسرائيل على بيروت
  • “نصر الله كان في مكان استهداف الضاحية”.. مسؤول إسرائيلي يؤكد
  • إيران عن محاولة اغتيال ترامب: لا يستحق الرد
  • إيران: “إسرائيل” تسعى لجر المنطقة إلى حرب ولن تفلت من العقاب
  • “الهدنة المعلقة: هل يمكن للسلام الاحتفاظ بموطئ قدم بين إسرائيل وحزب الله وحماس؟”
  • ‏الرئيس الإيراني: إسرائيل تسعى بأفعالها لجر إيران إلى الحرب
  • عراقجي: إيران “لن تقف مكتوفة الأيدي” إذا شنت إسرائيل حربا واسعة النطاق في لبنان
  • “الإنفلونزا” ليست مجرد زكام: دليلك لفهم أعراضها ومضاعفاتها
  • حزب الله يُعيد استهداف قاعدة “دادو” بالصواريخ.. والنيران تشتعل في صفد
  • العصائب تدعو البرلمان إلى دعم “المقاومة الإسلامية الحشدوية”في استهداف إسرائيل