الهجوم الإيراني.. وضع الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، اقتصاد المنطقة ومصر «على صفيح ساخن» من جديد، وقد تمتد تداعياته فتصيب 8 أنشطة اقتصادية بالتراجع ما قد يؤثر على معدلات النمو، فما أن هدأت أزمة إلا وفتحت بابًا آخر لأزمة جديدة والمتضرر من ذلك قطاعات كثيرة عددها الخبير ومدرس الاقتصاد الدكتور سيد خضر في تصريحات لـ «الأسبوع» فيما يلي:

الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي

1- عادة عندما تندلع أحداث غير مستقرة مثل الصراعات العسكرية أو الاضطرابات السياسية، يمكن أن تتأثر الاقتصادات على نحو غير متوقع بتراجع النشاط الاقتصادي بشكل عام.

2- قد تؤثر الضربة الإيرانية خصوصًا مع رد الفعل الإسرائيلي مما يطيل أمد الأزمة، على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر مثلًا، حيث يؤثر المستثمرون الأجانب التحفظ تجاه ضعف الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، بدافع القلق على استثماراتهم ما يؤثر على النمو الاقتصادي.

3 - عندما يتقلص حجم التجارة أو قطع العلاقات التجارية بشكل مؤقت، تتأثر حركة البضائع والخدمات ويُعرّض بعض الشركات والصناعات لضغوط اقتصادية.

4 - سيتأثر القطاع السياحي بالمنطقة ومصر بشكل كبير جراء تصاعد الأحداث وتتفاقم الخسائر مع إطالة أمد الحرب، خصوصًا مع تعليق الرحلات الجوية أو تحذيرات السفر بشكل عام، ما يؤدي إلى تراجع الإيرادات السياحية ومن ثم تأثير سلبي على القطاع السياحي والوظائف المرتبطة به.

5- قد يتأثر الاستقرار النقدي وقيمة العملة، حيث يزيد التوتر السياسي والاقتصادي في المنطقة من تذبذبات سعر صرف العملة وقد يدفع إلى تراجع قوة الشراء وزيادة التضخم.

6 - في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر تصاعد الأحداث، على دعم الدول الخارجية والمساعدات المالية المقدمة لمصر على سبيل المثال، فقد يتم تقليص هذا الدعم أو تأجيله في ظل الظروف غير المستقرة، مما يزيد من تحديات الاقتصاد المصري.

7- تأثر القطاع المالي والمصرفي بشكل مباشر، خاصة إذا زادت التوترات السياسية والاقتصادية، ما يؤدي إلى تباطؤ في النشاط المصرفي وزيادة في مخاطر القروض والودائع.

8 - تعرض القطاع الصناعي والزراعي لتحديات في استيراد المواد اللازمة وتصدير المنتجات، مما يؤثر على سلاسة العمليات والإنتاج.

انعكاسات الأحداث المتصاعدة

ويقول الدكتور سيد خضر إنه من المتوقع أن يتأثر النشاط التجاري الإقليمي من خلال انعكاسات الأحداث المتصاعدة بين أطراف الأزمة، على النشاط التجاري، فقد يؤثر في تقليص حجم التجارة الإقليمية، حيث تعتبر مصر قوة اقتصادية رئيسية بالمنطقة ولها علاقات تجارية واستثمارية وثيقة مع الدول المجاورة، وإذا تأثرت القنوات التجارية أو تم تقييدها، فإن ذلك سيؤثر على حركة البضائع والخدمات ويعرض الشركات المصرية لتحديات اقتصادية.

ولخص مدرس الاقتصاد بجامعة الزقازيق التداعيات بتباطؤ في النمو الاقتصادي وزيادة التضخم، بعدما تتأثر الأعمال التجارية بسبب عدم القدرة على الوصول إلى الموارد والمواد الخام والتجارة الخارجية المحدودة، حيث يتعرض القطاع الصناعي والزراعي لتحديات في استيراد المواد اللازمة وتصدير المنتجات، مما يؤثر على سلاسة العمليات والإنتاج.

اقرأ أيضاًتراجع أسواق الأسهم الخليجية متأثرة بالضربة الإيرانية على إسرائيل

مسيرات شاهد 136 وصواريخ خيبر 4.. أسلحة استخدمتها إيران لضرب إسرائيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستثمارات الأجنبية المباشرة العلاقات التجارية التداعيات الاقتصادية العاملين بالقطاع السياحي الهجوم الإيراني الحرب الإيرانية الإسرائيلية الضربة الإيرانية الاضطرابات السياسية رد الفعل الإسرائيلي الاستقرار النقدي القطاع المالي والمصرفي التوترات السياسية الأحداث المتصاعدة یؤثر على

إقرأ أيضاً:

القطاع الخاص الأميركي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في حزيران

الاقتصاد نيوز - متابعة

أضاف القطاع الخاص الأميركي وظائف جديدة بأقل من المتوقع في شهر حزيران الماضي، كما تباطأ المعدل السنوي لنمو الأجور ليسجل أدنى وتيرة في قرابة 3 سنوات.

وأظهر تقرير "إيه دي بي"، الأربعاء، أن القطاع الخاص غير الزراعي في أكبر اقتصاد في العالم أضاف 150 ألف وظيفة في يونيو، مقابل 157 ألفاً في قراءة مايو المعدلة بالرفع من 152 ألفاً.

وكانت التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد الخاص في الولايات المتحدة سيضيف 163 ألف وظيفة في الشهر الماضي.

ويعتبر هذا الحجم من الوظائف هو الأدنى منذ شهر كانون الثاني الماضي.

كما أظهرت البيانات أن أجور العاملين ممن احتفظوا بوظائفهم قد زادت بنسبة 4.9 بالمئة على أساس سنوي في حزيران، انخفاضاً من وتيرة النمو في الشهر السابق عند 5 بالمئة، لتسجل أدنى وتيرة للنمو منذ آب من عام 2021.

ومن جهة أخرى، ارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات أولية للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بأكبر من التوقعات.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأميركية، فقد ارتفعت طلبات إعانة البطالة الحكومية الجديدة الأسبوع الماضي 238 ألف طلب، مقابل توقعات بلغت 234 ألف طلب.

مقالات مشابهة

  • القطاع الخاص الأميركي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في حزيران
  • بدر حامد يكشف مواعيد اختبارات كرة القدم النسائية داخل نادي الزمالك
  • خبير: الوقت الحالي يتطلب سياسات اقتصادية مرنة
  • النشاط السياحي بالأردن يتراجع
  • الاقتصاد العراقي تحت رحمة الرصاص: كيف يؤثر العنف على الاستثمار
  • النشاط التركي الاستثنائي في الشمال تعاونه أيادٍ عراقية.. ما قصة التصاعد العسكري المفاجئ؟
  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • معتز إينو يكشف عن استيائه من إدارة الزمالك ويناقش تداعيات قراراتها
  • الضربة القاضية تقترب.. مصدر مسؤول يكشف عن ضربة غير مسبوقة للحوثيين سيعلن عنها البنك المركزي بعدن