شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الجزائر تطلق مخططا للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول 2030،  احيت الجزائر اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي الموافق لـ 28 جويلية من كل عام، حيث جدّدت التزامها الكامل بتوصيات منظمة الصحة العالمية .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجزائر تطلق مخططا للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول 2030، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجزائر تطلق مخططا للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي...

 احيت الجزائر اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي الموافق لـ 28 جويلية من كل عام، حيث جدّدت التزامها الكامل بتوصيات منظمة الصحة العالمية للقضاء على المرض بحلول عام 2030.

وسطّرت الجزائر لأجل بلوغ هذا الهدف مخططا وطنيا يمتد من عام 2023 إلى غاية 2026 وهو المخطط الاستراتيجي الأول للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي 2023 ويهدف إلى الحد من الإصابات والوفيات بنسبة 50 بالمائة.

وأكّد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، في كلمة قرأتها نيابة عنه مديرة الوقاية المكلفة بالأمراض المتنقلة بوزارة الصحة، سامية حمادي أن “الجزائر ستتمكن من القضاء على هذا الداء من خلال القضاء على انتقال العدوى من الأم إلى الطفل” وذلك من خلال “المزيد من التعبئة لتكثيف الجهود من أجل تحقيق الأهداف المرجوة”.

وأعرب الوزير سايحي عن “إرادة الجزائر في توفير كافة الوسائل الممكنة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضاء على داء السيدا والتهاب الكبد الفيروسي والسل كمشكلة صحية عمومية مع حلول 2030”.

واستعرضت حمادي سامية الخطوط العريضة للمخطط الاستراتيجي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي الذي التزمت به الجزائر، والذي يرتكز على “الوقاية من انتقال العدوى والكشف المبكر وتحسين التكفل بالمرضى بعد أن وضعت النصوص القانونية المرافقة لهذا المخطط، إلى جانب إنشاء مراكز للكشف عبر مختلف الولايات ووضع استراتيجية للكشف لدى الفئات التي تشكل خطورة مع تعزيز تأمين العلاج”.

وركّزت حمادي على ضرورة المحافظة على النسبة العالية من تغطية التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي (ب) لدى المواليد الجدد والرفع من هذه العملية لدى الفئات الأكثر عرضة للخطر.

واعتبرت سامية حمادي مديرة الوقاية ومكافحة الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة اليوم العالمي لمكافحة الالتهابات الفيروسية فرصة لتجديد ثقافة الوعي والتحسيس بأهمية الوقاية من المرض وحثّ المهنيين في الصحة على تطبيق التعليمات الوزارية من أجل بلوغ الهدف المسطر في القضاء على المرضى مع 2030 وقبل ذلك تطبيق محاور المخطط الوطني المندرج في إطار الإستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة.

وأوضح البروفيسور دبزي نبيل رئيس مصلحة الكبد بمستشفى مصطفى باشا الجامعي أن الجزائر تنضم إلى توصيات منظمة الصحة العالمية التي ترمي إلى القضاء على أمراض التهاب الكبد الفيروسي مع حلول عام 2030 وهي تعمل من أجل ذلك في إطار مخطط وطني.

وقال دبزي أنّ “الجزائر تبقى منطقة انتشار متوسطة تختلف من منطقة لأخرى، حيث أنّ مناطق الشرق تشهد انتشارا أكبر لالتهاب الكبد الفيروسي”س” بينما تشهد مناطق الجنوب انتشارا لافتا لالتهاب الكبد الفيروسي “ب” الذي يرتكز مكافحته على برنامج تلقيح وطني منذ جانفي 2003 وهي ترتكز أيضا على الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، أما بالنسبة لالتهاب الكبد الفيروس “س” الذي لا يتوفر على تطعيم فيوجد دواء منتج في الجزائر يسمح بالقضاء على الفيروس في أكثر من 95 بالمائة من الحالات”.

وترتكز استراتيجية الجزائر لمكافحة المرض على مراكز الكشف والعلاج التي يبلغ عددها حوالي 55 مركزا ما يسمح بلامركزية العلاج وتقريبه من جميع المرضى.

وتحدّث الدكتور عبد القادر طافات رئيس الجمعية الجزائرية للطب العام، على دور الهام للطبيب العام في الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي، والذي يترجم من خلال تطبيق المخطط الوطني لمكافحة المرض وكذا جانب التوعية والوقاية من الإصابة أثناء الفحوصات المختلفة أو الحملات التوعوية العامة الموجهة للمواطنين.

من جانبه أفاد عبد الحميد بوعلاق رئيس جمعية مرضى التهاب الكبد الفيروسي ” آس أو آس إيباتيت” أن القضاء على المرض بحلول الآجال المحددة في 2030 على الأقل بتقليص المرض إلى 80 بالمائة يضع الجزائر أمام تحديات كبيرة خاصة أن المرض بدون أعراض في 80 بالمائة من الحالات، ومنها بالأساس عمليات زرع الكبد التي تكاد تكون منعدمة في المؤسسات الاستشفائية وعليه فإن الأمر يحتاج إلى التزام جاد من قبل السلطات العامة للبلاد بالتنسيق مع جميع الفاعلين.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الجزائر تطلق مخططا للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول 2030 وتم نقلها من الجزائر اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الجزائر الیوم القضاء على

إقرأ أيضاً:

رئيس «القاهرة الجديدة»: الدولة تبنت مخططا استراتيجيا للتنمية العمرانية

أكد المهندس عبدالرؤوف الغيطى، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أن مصر شهدت إنجازات ومعدلات تنفيذ كبيرة للمشروعات القومية الكبرى خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن البلاد تسطر ملحمة جديدة من البناء والتعمير تحت قيادة الرئيس السيسى. وقال «الغيطى»، خلال حواره مع «الوطن»، إن هناك خطة قومية لإنشاء المدن الجديدة وهى الحل الأنسب للتوسع العمرانى، واستيعاب الكثافة السكانية المتزايدة وحل مشكلة الإسكان.

حدثنا عن جهود الجهاز فى بناء المدن الجديدة.

- مصر شهدت إنجازات ومعدلات تنفيذ كبيرة للمشروعات القومية الكبرى خلال السنوات الماضية، منذ أداء الرئيس السيسى اليمين الدستورية، وتوليه مسئولية البلاد، حيث فتحت مصر صفحة جديدة فى كتابة تاريخها.

وبدأت تسطير ملحمة جديدة من البناء والتعمير تحت قيادة الرئيس السيسى، الذى اهتم بكسر مركزية القاهرة، عبر إقامة مدن جديدة تستوعب طاقات بشرية وهيئات ومؤسسات حكومية أو خاصة، وهو ما يمكن اعتباره إعادة لتشكيل الخارطة الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، بما يخدم الطموح المصرى.

وهناك خطة قومية لإنشاء المدن الجديدة وهى الحل الأنسب للتوسع العمرانى، واستيعاب الكثافة السكانية المتزايدة وحل مشكلة الإسكان، بالإضافة إلى المدن الجديدة التى حققت المعادلة، فإن هناك مدناً أخرى تنتظر دورها فى التنمية، وتبنت الدولة مخططاً استراتيجياً للتنمية العمرانية فى مصر، يستهدف زيادة مساحة المناطق المعمورة، وإنشاء التجمعات العمرانية والمدن الحضارية، بهدف تخفيف الازدحام عن المدن القديمة، ومجابهة الزيادة السكانية المطردة.

تنفيذ «مثلث الأمل» بالتجمع السادس بمساحة 4800 فدان وربطها بالطرق والمحاور لتنمية المدينة

جرى الإعلان مؤخراً عن بدء تدشين التجمع السادس.. فما أبرز تطورات المشروع؟

- جارٍ تنفيذ عدة أعمال للطرق داخل التجمع السادس فى «مثلث الأمل» بمساحة نحو 4800 فدان، وربطها بالطرق والمحاور السريعة لتنمية المدينة ولتكون امتداداً لمدينة القاهرة الجديدة، بهدف خلق مجتمع عمرانى متكامل جديد بامتداد المدينة، إذ يقع الامتداد الجنوبى لمدينة القاهرة الجديدة جنوب طريق العين السخنة - القطامية الجديد، ويعتبر امتداداً ومتنفساً جديداً للمدينة، إلى جانب قربه من العاصمة الإدارية الجديدة.

ماذا عن مشروع تطوير ورفع كفاءة محور امتداد التسعين الجنوبى؟

- نسابق الزمن للانتهاء من تنفيذ جميع المشروعات التنموية وفى مقدمتها المحاور والطرق، لتحقيق أحلام رواد المدينة، وجارٍ الآن تطوير ورفع كفاءة محور امتداد التسعين الجنوبى من ميدان جيبوتى وحتى الطريق الأوسطى، إلى جانب تنفيذ محور 24 بالامتداد الشرقى للمدينة، الذى يتكون من 6 حارات بعرض 19 متراً فى كل اتجاه، مدعم بطريق خدمة به 3 حارات بعرض 10.5 متر، وطول إجمالى 10 كيلومترات، وعرض إجمالى 75 متراً، ويربط المحور بين التسعين الشمالى والتسعين الجنوبى.

هل جرى الانتهاء من محور 28 بالامتداد الشرقى للمدينة؟ وما أبرز ملامحه؟

- بالفعل، والمحور يتكون من 6 حارات مرورية، ومدعم بطريق خدمة به 3 حارات، وبطول إجمالى 2 كيلومتر، ويمتد إلى الطريق الدائرى الأوسطى، ويخدم منطقة مشروع بيت الوطن، التى تضم نحو 20 ألف قطعة أرض سكنية جرى طرحها للعاملين بالخارج، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

كما جرى الانتهاء من محور شرق مديرية الأمن بالتجمع الأول، بطول 2 كيلومتر، ويتكون من 6 حارات فى كل اتجاه، وحارة خدمة، ويربط طريق يوسف السباعى بطريق السويس، وتكمن أهمية هذا المحور فى التيسير على المواطنين للدخول والخروج من المدينة، ويعمل على دفع عجلة التنمية للمنطقة بالكامل.

هل لـ«التجمع الثالث» نصيب من المحاور الجديدة، خصوصاً أنها تطل على طريق العين السخنة السياحى؟

- بالطبع نهتم بالتجمع الثالث، وجرى الانتهاء من تطوير محاور الطرق فى التجمع الثالث، وجرى تطوير امتداد محور محمد نجيب، بطول 2 كيلومتر و6 حارات مرورية لكل اتجاه، وبعرض 19 متراً للاتجاه الواحد، وهناك حارتا خدمة على جانبى الطريق.

وكذا تطوير محور العبور، بطول 2.8 كيلومتر وبـ6 حارات مرورية لكل اتجاه، وبعرض 19 متراً للاتجاه الواحد، والجزيرة الوسطى بعرض مترين، إضافة إلى تطوير محور الجزيرة، بطول 3 كيلومترات و6 حارات مرورية لكل اتجاه، وعرض الاتجاه 19 متراً، والجزيرة الوسطى بعرض مترين، بالإضافة إلى تطوير جميع الطرق الفرعية داخل أحياء بيت الوطن بمنطقة الامتداد الشرقى للمدينة والرابطة على الطريق الأوسطى لتيسير الدخول والخروج للأحياء، والعمل على دفع عجلة التنمية بالمنطقة.

ملامح المشروعات التنموية الجديدة

نجرى عملية تطوير شاملة بجميع محاور وطرق المدينة، لربطها بالطرق الرئيسية شرق القاهرة والتى منها (القاهرة - السويس، والطريق الدائرى الأوسطى، والطريق الدائرى، وطريق القاهرة - العين السخنة القديم - ومنه إلى طريق القاهرة - العين السخنة الجديد)، لربط المدينة بقلب القاهرة، وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • «الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024
  • التضامن الاجتماعي تطلق حملة «من بدري أمان» بالتعاون مع وزارة الصحة
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • علامة تدل على إصابتك بمشكلات في الكبد.. 8 نصائح لتجنبها
  • رئيس «القاهرة الجديدة»: الدولة تبنت مخططا استراتيجيا للتنمية العمرانية
  • بالـ C4.. الحشد يحبط انفجارا كان وشيكا في الانبار
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • المنوفية تُطلق حملة ميدانية للقضاء على البلهارسيا بحلول عام 2025
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!