آخر تحديث: 14 أبريل 2024 - 3:27 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني حسن آلي، اليوم الأحد (14 نيسان 2024)، مجددا رفض تأجيل انتخابات برلمان كردستان إكرامًا لجهة معينة، فيما اشار الى أن المناصب السيادية والرئاسات ليست حكرا لجهة واحدة. وقال آلي في حديث  صحفي، إن “المناصب السيادية في الإقليم والرئاسات هي ليست حكرًا أو ملكًا لجهة واحدة في الإقليم ومن حق الجميع أن يتنافسون عليها”.

وأضاف أن “الاتحاد الوطني كان دومًا يحصل على منصب رئاسة حكومة الإقليم مقابل حصول الديمقراطي على منصب رئاسة الإقليم، ولكن بسبب قانون الانتخابات وبعض الظروف، فقد استحوذ الأخير على أغلب المناصب”. فيما اشار الى “ضرورة تصحيح المسار”.وفي (7 نيسان 2024)، أفاد مصدر كردي مطلع، بأن اجتماع ائتلاف ادارة الدولة بحضور رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، شهد طرح مقترح تأجيل انتخابات إقليم كردستان. واضاف انه “مبدئيا رفض ائتلاف الدولة مقترح تأجيل الانتخابات وقال ان التأجيل ليس قرارا بيد طرف كردي واحد فقط وانما يجب ان يكون عليه اجماع من القوى الكردية الاخرى كذلك“. واضاف انه “لذلك ستبحث الأحزاب الكردية مقترح تأجيل الانتخابات لعدة اشهر لكن بشرط ان يكون قبل الانتخابات البرلمانية العراقية“.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم

بغداد اليوم - كردستان

أكد الباحث والأكاديمي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، أن عنصر المفاجأة سيغيب عن انتخابات برلمان كردستان.

وقال عبد الكريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الأحزاب سواء الحاكمة أو المعارضة استطاعت تحشيد جماهيرها، والمشاركة في انتخابات برلمان الإقليم ستتجاوز الـ 50 بالمئة".

وأضاف أن "هناك خوف متبادل بين أحزاب السلطة، وكل حزب يخشى من نجاح الآخر، كما أن الأحزاب المعارضة والحركات المستقلة حشدت بشكل كبير، لذلك فإن القراءة لما قبل الدعاية الانتخابية تختلف عما بعدها، ونسب المشاركة ستتجاوز الـ 50%، ولن تكون هنالك مفاجئة".

وللحديث عن حراك تشكيل حكومة الاقليم التي ستفرزها نتائج الانتخابات، علق عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، حول احتمالية وجود مفاوضات سرية بين الأحزاب الكردية لرسم الخارطة المستقبلية لكردستان، بعد نحو 72 ساعة على انطلاق انتخابات برلمان كردستان.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "رغم ما جرى في الحملة الانتخابية من تجاوزات من قبل الأحزاب الأخرى، واتهامات، لكن المفاوضات ستبدأ بعد الانتخابات مباشرة".

وأضاف أنه "كما أكد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، فإننا سنتفاوض مع الجميع، ولكن شرطنا الوحيد وخطنا الأحمر، أننا لا نجلس مع أشخاص لا يهتمون بمصالح كردستان، ويساومون على كيان الإقليم والمكاسب التي حصل عليها عبر سنوات".

مقالات مشابهة

  • مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • بدء عملية الاقتراع الخاص بالانتخابات البرلمانية في كردستان
  • العراق: العمليات المشتركة تعلن إعداد خطة خاصة بانتخابات برلمان إقليم كردستان
  • مفوضية الانتخابات تعلن جاهزيتها لإجراء انتخابات الإقليم
  • انتخابات كردستان.. هل ستحمل عنصر المفاجأة ؟
  • أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم
  • المفوضية: جاهزون على أتم وجه لانتخابات كردستان
  • المفوضية : اكملنا الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان كردستان
  • مستشار حكومي:انتخابات الإقليم ستؤثر على شكل النظام السياسي
  • مفوضية انتخابات الإقليم تعلن انتهاء الحملات الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم