الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الأحد، أن إجراء التعداد السكاني سيكون في نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن وزارته بصدد إكمال الاستعدادات كافة لإجرائه في الوقت المحدد.

وقال الهنداوي في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز" إن “وزارة التخطيط أبرمت عقودًا مع أربع شركات عالمية متخصصة لإنجاز العمليات الخاصة بالتعداد السكاني، مشيرًا إلى أن الشركات من دول مختلفة – أمريكية وصينية وكندية وفنلندية – وكل شركة سيكون لها مهام مختلفة عن الأخرى”.

وأضاف أنه “تم الاتفاق مع إحدى الشركات لتصنيع الأجهزة اللوحية ‘التابلت’ لغرض إجراء التعداد إلكترونيًا، منوهًا إلى أن إنشاء مركز خاص وغرفة عمليات خاصة بالتعداد ستتكفل بها شركة مختصة بهذا المجال”.

وأشار إلى أن “الشركات باشرت عملها مباشرة بعد إبرام العقود، ومن المؤمل إجراء التعداد السكاني خلال شهر تشرين الأول من هذا العام، والوزارة لديها الكثير من المراحل والمتطلبات التي تعمل على إنجازها قبل موعد التعداد السكاني”.

وأوضح الهنداوي أن “التعداد التجريبي سيكون في العشرين من شهر أيار المقبل لعام 2024، وسيتم اختيار مناطق محددة في كل محافظة، منوهًا إلى أن العملية التجريبية سيسبقها تدريب العدادين المختصين بهذا العمل”.

وتابع أن “تأخر الموازنة لا يؤثر على إجراء التعداد السكاني، على اعتبار أن التخصيصات المالية قد أُقرت في الموازنة، ضمن صلاحيات مجلس الوزراء، وبالتالي تم توفير التغطية المالية الكافية لإجراء التعداد السكاني في موعده المقرر”.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إجراء التعداد السکانی ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

قبل حلف اليمين.. اقتصادي يكشف أبرز تحديات الحكومة الجديدة

قال الباحث الاقتصادي محمد محمود عبدالرحيم، إن هناك تحديات كبيرة أمام الحكومة الجديدة وتتحمل المجموعة الاقتصادية العبء الأكبر في تنفيذ التوجيهات الرئاسية والخطط التنموية وتقديم الحلول للأزمات الحالية، مشيرًا إلى أن الوقت الحالي شديد الحساسية والخصوصية في ظل التحديات الإقليمية الحالية، ناهيك عن ملفات التعليم والصحة والصناعة والزراعة والاستثمار، والأهم ليست تغير الأسماء فقط بل وجود اختلاف ملموس وحقيقي في تطبيق السياسات الحكومية.

مطالب المواطنيين من الحكومة الجديدة (شاهد) المستوردين: القطاع الصناعي ينتظر تحركات الحكومة الجديدة  أزمات حالية تحتاج لحلول جذرية

وأكد عبدالرحيم في تصريح خاص لـ"بوالبة الوفد" أن هناك أزمات حالية تحتاج لحلول جذرية بشكل عاجل وعلى رأسها أزمة الكهرباء لأنها تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد المصري، مؤكدًا أنه يجب أن يكون هناك شفافيه في الطرح وتقديم الحلول حول مدى استمرارية أزمة الكهرباء الحالية، خاصة أن الأزمة الحالية تؤكد ضرورة توجه الحكومة نحو مزيد من الاعتماد على الطاقة النظيفة لضمان استدامة الطاقة بشكل يغطى الاستهلاك المحلي. 

أبرز التحديات للحكومة الجديدة 

وكشف الباحث الاقتصادي، أن من أبرز التحديات للحكومة، ضبط نسب التضخم مع ضرورة عدم اغفال التنسيق بين البنك المركزي ووزارة المالية في توازن السياسة النقدية والسياسة المالية لمحاربة التضخم وتحقيق انخفاض ملموس يشعر به المواطن، كما أن هناك تحديات كبيرة للغاية في ملفات التعليم والصحة سواء من حيث زيادة عدد الفصول وتطوير المنهاج التعليمة وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

ضرورة استدامة التدفقات الدولارية

وأفاد محمود: هناك دروس مستفادة من التجارب تؤكد ضرورة استدامة التدفقات الدولارية و أن الحل الأمثل والوحيد لأزمة الدولار في مصر هو تحقيق مصادر دولارية مستدامة عن طريق التصدير والسياحة والتصنيع، مفيدًا بأنه يمكن أن يتم تغير فلسفة تمويل الموازنة العامة للدولة للتحول الي مشروعات وشراكات مع القطاع الخاص تساهم في تمويل الموازنة العامة، ولعل اعلان الحكومة أمس عن تعاون مع أحد أكبر الشركات العقارية الخاصة في مشروع بالساحل الشمالي نموذج لذلك وكل هذه الأفكار تساهم في خفض عجز الموازنة العامة للدولة وتخفيف مزيد من الاعباء عن المواطن.

زيادة الصادرات المصرية

وتابع الباحث الاقتصادي، أن الصناعة والزراعة حاليا من ملفات الأمن القومي بلا مبالغة، لابد من تعميق الصناعات التكنولوجية والثقيلة في مصر بأسرع وقت ممكن و زيادة الصادرات المصرية، حيث أنه  لابد من إعادة هيكلة منظومة دعم الصادرات، ويجب أن يكون هناك مبادرات مستمرة مع صرف كافة المستحقات المتأخرة مع رقمنة تقديم الملفات وتسهيل إجراءات للحصول على مستحقات الشركات بشكل أسرع. 

قنوات الاتصال بين الحكومة والمستثمرين

وأكد محمود، أنه لابد من صنع هوية محددة للصادرات المصرية قائمة على القيمة المضافة والمداخلات المحلية بدلا من تصدير منتجات أولية الصنع وحاصلات زراعية أو مشتقات بترولية،  وخصوصًا في ظل ندرة الموارد المائية و أزمة الطاقة، متمنيًا فتح مزيد من قنوات الاتصال بين الحكومة والمستثمرين والقطاع الخاص والمواطنين بشكل عام للاستماع الى كافة الآراء التي يمكن تطبيقها.

الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

جدير بالذكر تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالقصر الجمهوري بمصر الجديدة، اليوم الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • طلب برلماني بتعديل قانون سوق رأس المال لإزالة معوقات تأسيس صناديق الملكية الخاصة
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • أحمد كجوك وزير المالية الجديد: سنبذل كل الجهود لتخفيف الأعباء المعيشية بالموازنة الجديدة
  • رئيس «زراعة الشيوخ» يطالب بمراجعة قوانين الاستثمار في مصر
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب.. وخطوات إجراء التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • قبل حلف اليمين.. اقتصادي يكشف أبرز تحديات الحكومة الجديدة
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • كولر يفتح باب الرحيل أمام كهربا ويجدد طلب التعاقد مع موكوينا
  • أمير هشام: كولر في اجتماعه مع لجنة التخطيط فتح باب الرحيل أمام كهربا وجدد طلب التعاقد مع موكوينا