دعت دولة الإمارات إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة، وحل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وضرورة التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة.

بكين: نحث واشنطن على لعب "دور بناء" في التوتر بالشرق الأوسط النفط قرب أعلى مستوياته في 6 أشهر بسبب التوتر بالشرق الأوسط

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان اليوم الأحد، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية عن القلق البالغ تجاه التطورات التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية، مؤكدة دعوتها إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار.

كما طالبت الخارجية الإماراتية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالمي.

زعماء دوليون: الهجوم الإيراني على إسرائيل "تصعيد خطير" للأوضاع في الشرق الأوسط

وصف عدد من زعماء دول العالم اليوم الأحد الهجوم الإيراني المباشر على إسرائيل بأنه "تصعيد خطير للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط" .. مؤكدين على ضرورة التوصل لآلية لحل النزاعات من خلال القنوات الدبلوماسية.

وفي مدريد .. أكد رئيس وزراء إسبانيا بيدرو شانشيز على ضرورة إيجاد آلية لحل النزاعات من خلال القنوات الدبلوماسية، وتجنب أي تصعيد أكبر بأي ثمن. 

وقال شانشيز  في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس" اليوم - "إنه بعد ليلة طويلة ومؤلمة تأكد فيها حجم الهجوم الذي ارتكبته إيران، تدينه حكومة إسبانيا، كما أدانت وستدين دائما جميع أشكال العنف التي تهدد سلامة ورفاهية المدنيين الأبرياء"..مشددا على أن رد جميع الزعماء الدوليين يتطلب المسؤولية وضبط النفس.

وفي أوسلو .. أعرب رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره عن عميق القلق إزاء التطورات في الشرق الأوسط "بين عشية وضحاها".. قائلا : "إن النرويج تدين الهجوم الإيراني غير القانوني والخطير على إسرائيل".

وأضاف ستوره  في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" - إنه يجب منع المزيد من التصعيد".. داعياً جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس.

وفي بروكسل .. أكد رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دو كرو - الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي- أن هجوم إيران المباشر على إسرائيل يشكل تصعيدا خطيرا للعنف في الشرق الأوسط.

وقال دو كرو - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس" - "أدين هذا الهجوم واسع النطاق على إسرائيل وأحث جميع الأطراف على ضبط النفس"..مضيفا "لقد طال انتظار وقف فوري لإطلاق النار".

وبدورها ..وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الهجمات بأنها "غير مبررة" كما أكدت أنه يجب على جميع الأطراف الامتناع عن المزيد من التصعيد والعمل على استعادة الاستقرار في المنطقة.

وفي أثينا .. أدانت الحكومة اليونانية بشكل واضح الهجمات الإيرانية علي إسرائيل التي تشكل تدهورا حادا في الوضع المتوتر بالفعل في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت الخارجية اليونانية - في بيان - أن مثل التصرفات تشكل خطرا كبيرا على الأمن الإقليمي والدولي، مشددة على ضرورة منع أي انتشار آخر للأعمال العدائية.

وفي برلين .. قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبستريت إن المستشار أولاف شولتس أدان بشدة الضربات الجوية المكثفة على الأراضي الإسرائيلية التي بدأها النظام في طهران الليلة، واصفا هذا الهجوم بغير المسؤول وغير المبرر، وأكد أن إيران تخاطر بإشعال حريق إقليمي.

وأضاف : "وفي هذه الأوقات الصعبة، تقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل عن كثب ، سنناقش الآن المزيد من ردود الفعل بشكل وثيق مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع".

وفي إسلام آباد .. اعتبرت باكستان أن هذه الهجمات هي عواقب انهيار الدبلوماسية وقالت الحكومة إنه على مدى أشهر شددت إسلام أباد على ضرورة بذل جهود دولية لمنع توسع الأعمال العدائية في المنطقة ولوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإمارات وقف التصعيد احترام ميثاق الأمم المتحدة الأمم المتحدة الشرق الأوسط على إسرائیل فی المنطقة على ضرورة

إقرأ أيضاً:

الداخلية الروسية: ننتظر من الأمم المتحدة تقييما بشأن الهجوم الأوكراني على سيفاستوبول

نيويورك-سانا

أعلن وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف أن روسيا تنتظر من الأمم المتحدة تقييماً مبدئياً واضحاً ومتوازنا للهجوم الأوكراني على مدينة سيفاستوبول بصواريخ أتاكمز الأمريكية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن كولوكولتسيف قوله للصحفيين في نيويورك: ” لقد ناقشنا مع زملائنا الدوليين من بين أمور كثيرة الصراع في أوكرانيا وقلت مباشرة للأمانة العامة للأمم المتحدة: إننا ننتظر من هذه المنظمة تقييماً دولياً واضحاً ومبدئياً ومتوازناً بشأن قصف سكاننا المدنيين في سيفاستوبول بالصواريخ الأمريكية المحمّلة بالذخائر العنقودية”.

وسبق أن عقد وزير الداخلية الروسي اجتماعاً مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا.

وكانت قوات كييف هاجمت في الـ 23 من الشهر الجاري مدينة سيفاستوبول باستخدام صواريخ أمريكية مزودة بذخيرة عنقودية، ما تسبب بمقتل 5 أشخاص بينهم 3 أطفال وإصابة 124 آخرين بينهم 27 طفلاً.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن تورط الولايات المتحدة إلى جانب النظام الأوكراني في هذا الهجوم الإرهابي لا يقبل الشك.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب
  • 79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب
  • صحيفة: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة في واشنطن
  • فاينانشيال تايمز: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة بواشنطن
  • الداخلية الروسية: ننتظر من الأمم المتحدة تقييما بشأن الهجوم الأوكراني على سيفاستوبول
  • ناشطة كورية: إسرائيل كلب حراسة للغرب في الشرق الأوسط.. وهكذا ينتهي الصراع
  • دبلوماسية أميركية تدعو لإنهاء التوتر في الشرق الأوسط
  • واشنطن تدعو إلى الهدوء وضبط النفس في بوليفيا
  • الراديو 9090 يحصد جائزة الـ«MEMA» لعام 2024 كأفضل إذاعة في الشرق الأوسط
  • راديو 9090 يحصد جائزة MEMA لعام 2024 كأفضل إذاعة في الشرق الأوسط