أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، بيانا توضيحيا لمصطلح ورد في كلمة مندوبة لبنان لدى المنظمة الدولية بشأن الحدود الجنوبية للبنان، معتبرة أنه "سوء تعبير غير مقصود" وليس وثيقة رسمية.

إقرأ المزيد نصرالله: لن نتهاون ومستعدون لأي حماقة إسرائيلية

وأكدت الوزارة أن حدود لبنان مرسمة ومعترف بها دوليا، والخرائط الرسمية العائدة لها مودعة لدى الأمم المتحدة، لافتة إلى أن عبارة "استكمال ترسيم الحدود الجنوبية البرية" التي وردت في كلمة مندوبة لبنان لدى المنظمة الدولية قبل يومين، هو سوء تعبير غير مقصود، وليس وثيقة رسمية.

وقالت الخارجية اللبنانية، في بيان اليوم السبت، إن "بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أصدرت بيانا توضيحيا على الخطاب الذي تلته المندوبة الدائمة بالوكالة في بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك المستشار جان مراد، خلال المناقشة العامة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، التي انعقدت في 27 يوليو 2023".

وأكدت أن "حدود لبنان مرسمة ومعترف بها دوليا على قاعدة اتفاقية بوليه-نيوكومب لعام 1923، والخرائط الرسمية العائدة لها مودعة لدى الأمم المتحدة".

ولفتت الخارجية اللبنانية إلى أن استخدام عبارة "استكمال ترسيم الحدود الجنوبية البرية" كما وردت في كلمة مندوبة لبنان هو سوء تعبير غير مقصود، وليس وثيقة رسمية يتم إيداعها في سجلات الأمم المتحدة"، موضحة أن المقصود هو إظهار، وإثبات وتأكيد انسحاب إسرائيل ميدانياً إلى الحدود الدولية المرسومة والمودعة خرائطها لدى الأمم المتحدة. بمعنى آخر، انسحاب إسرائيل الفوري وغير المشروط من عدة نقاط ومناطق ما زالت محتلة ضمن الأراضي اللبنانية المعترف بها دوليا".

وأشارت إلى حرص بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، بناء على توجيهات وزارة الخارجية والمغتربين في كافة الاجتماعات الأممية، على التعبير عن الإجماع اللبناني بالالتزام بالشرعية الدولية وكافة قراراتها، لا سيما الهادفة لإنهاء الاحتلال والخروقات الإسرائيلية، وهذا ما عبر عنه البيان، الذي يعكس موقفا" سياسيا" واضحا" لا لبس فيه".

وكانت المندوبة بالوكالة في بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، المستشارة جان مراد قد ذكرت، خلال المناقشة العامة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط التي انعقدت في 27 يوليو 2023"، أن لبنان يؤكد مجددا التزامه الكامل بالقرار 1701(2006) بكافة مندرجاته، وبحقه بتحرير أراضيه المحتلة، وهي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وخراج بلدة الماري التي تشمل بجزء منها التمدد العمراني لبلدة الغجر بالوسائل المشروعة والمكرسة في المواثيق الدولية.

وأضافت "يكرر لبنان من منبركم هذا استعداده لاستكمال عملية ترسيم حدوده الجنوبية البرية والبحث في كيفية معالجة النقاط الخلافية المتبقية المتحفظ عليها ضمن إطار الاجتماعات الثلاثية، بحضور الأمم المتحدة، بما يعزز الهدوء والاستقرار في المنطقة".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام+ سبوتنيك

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار لبنان الأمم المتحدة لدى الأمم المتحدة بعثة لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية بريطانيا يعرب عن قلقه إزاء التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية

أعرب وزيرالخارجية البريطاني ديفيد لامي ، اليوم الأحد ، عن قلقه إزاء التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

الاحتلال يشن غارات مُتزامنة على 7 مناطق بعمق وجنوب لبنان خارجية لبنان: أي هجوم إسرائيلي سيؤدي لحرب إقليمية

وقال لامي - في منشور له على منصة "إكس" تويتر سابقا نقلته شبكة (سكاي نيوز) البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية "إن المملكة المتحدة تدين الهجوم الصاروخي بمرتفعات الجولان والذي أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل".. مؤكدا على ضرورة وقف حزب الله لهجماته.

وفي سياق متصل أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم /الأحد/ شن غارات على عدة بلدات لبنانية ومواقع عسكرية تابعة لحزب الله في الجنوب اللبناني.

وذكر الجيش الإسرائيلي - في بيان صحفي أوردته القناة السابعة - أن طائراته شنت غارات متزامنة في سبع مناطق بعمق وجنوب لبنان كما أغارت على أهداف لحزب الله .. مشيرا إلى أنه من ضمن المواقع المستهدفة مخازن أسلحة وبنى تحتية عسكرية في مناطق شبريحة وبرج الشمالي والبقاع وكفركلا ورب ثلاثين والخيام وطير حرفا.

وكان 12 إسرائيليا قتلوا وأصيب 20 آخرون بعضهم بحالة خطيرة أمس /السبت/ جراء سقوط صاروخ على بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

وتزايدت حدة التوترات بين حزب الله وإسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة ، وسط تهديدات من الجانبين بتوسيع دائرة الاشتباكات.

غارة إسرائيلية على منزل في بلدة شيحين اللبنانية

أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارة على منزل في بلدة "شيحين"، وتوجهت إلى المكان سيارات الإسعاف والدفاع المدني.

وكان القصف المدفعي الإسرائيلي قد استهدف، في وقت سابق اليوم، أطراف بلدة ميس الجبل الشمالية (وادي البير وكركزان والدباكة).

كما حلق الطيران الحربي الإسرائيلي فوق منطقة "جزين" وعلى علو منخفض.

الاحتلال يشن غارات مُتزامنة على 7 مناطق بعمق وجنوب لبنان

 

مقالات مشابهة

  • 744 شخصية يطالبون الأمم المتحدة بإصدار قرار يعتبر الصهيونية حركة عنصرية
  • إلغاء زيارة مسؤولين امريكيين إلى السودان بسبب الجيش والخارجية السودانية توضح الاسباب
  • وزير خارجية بريطانيا يعرب عن قلقه إزاء التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • الأمم المتحدة تدعو للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • استنفار سياسي ودبلوماسي واتصالات مكثفة لـ “يونيفيل” على الحدود اللبنانية
  • بعد هجوم مجدل شمس.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لضبط النفس
  • غالانت يتفقد ملعب مجدل الشمس الذي جرى استهدافه بصاروخ
  • الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • حزب الله يطلق صواريخ على مستوطنات الشمال.. وصفارات الإنذار تدوي
  • نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة: حماس يمكنها إنهاء المعاناة في غزة