المناطق_متابعات

تكبدت أسواق الأسهم الخليجية العاملة اليوم الأحد، بعد إجازة عيد الفطر، خسائر حادة، عقب الهجوم الايراني علي اسرائيل الليلة الماضية.

واكتست مؤشرات الخليج باللون الأحمر، وسط انخفاضات تجاوزت 1% عند الافتتاح، فيما لا تعمل بورصات أبوظبي ودبي والبحرين وفقا لـ “العربية” .

وتراجع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية “تاسي” بنسبة 1.

04% عند مستوى 12573.49 نقطة بحلول الساعة 10:32 بتوقيت السعودية.

وهبط مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.42% عند مستوى 9784 نقطة، بحلول الساعة 10:41 بتوقيت قطر، وتراجع مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت بنسبة 0.87% إلى مستوى 7791.38 نقطة بحلول الساعة 10:20 بتوقيت الكويت.

وتراجع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.22% عند مستوى 4686.57 نقطة، بحلول الساعة 11:28 بتوقيت مسقط.

وشنت إيران الليلة الماضية أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي، في تصعيد ينذر بمزيد من التوتر في الشرق الأوسط المضطرب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الغالبية العظمى من الصواريخ التي أطلقت من إيران اعترضت خارج الحدود الإسرائيلية، مضيفا أنه تم رصد سقوط عدد ضئيل من الصواريخ في قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل “حيث لحقت أضرار طفيفة في البنية التحتية”.

وأغلق المجال الجوي في كل من الأردن والعراق الليلة الماضية، وأعلنت العديد من شركات الطيران في المنطقة، من بينها الخطوط الجوية القطرية ومصر للطيران وطيران الشرق الأوسط اللبناني والخطوط الجوية الكويتية، تحويل مسار رحلات وتعليق رحلات أخرى بسبب الأوضاع في المنطقة.

وأعلنت سلطات الطيران المدني في كل من الأردن والعراق صباح اليوم الأحد فتح الأجواء الأردنية والعراقية أمام حركة الطيران، كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن إسرائيل أعادت كذلك فتح مجالها الجوي في السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، سعد آل ثقفان، في مقابلة مع “العربية Business”، إن الأوضاع الجيوسياسية ستطغى على اتجاه السوق السعودية والأسواق الإقليمية والخليجية.

وأضاف أن تأثير الأوضاع على السوق السعودية سيكون سببا مؤثراً في حركته على المدى القصير إلى أن تستقر الأوضاع، بالإضافة إلى عامل مؤثر آخر وهو الحركة السلبية في الأسواق الأميركية وتوقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مع توقعات ألا يكون هناك تخفيض للفائدة خلال العام الحالي.

وتابع: “المؤثر اليوم هو الوضع الجيوسياسي وبشكل كبير ستكون هناك عملية جني أرباح بعد قمة وصلت إليها السوق في شهر رمضان عند قرابة 12883 نقطة لذلك ستحدث عمليات جني أرباح إلى أن تتضح الصورة وتنجلي الصورة عن الأوضاع الجيوسياسية”.

وتوقع آل ثقفان، عملية جني أرباح في السوق السعودية وحركة أفقية في حال استقرار الأوضاع الجيوسياسية، مع ترقب لنتائج الشركات والأخبار العالمية وأسعار الفائدة.

وأيد رئيس إدارة الأصول في شركة الاستثمارات الوطنية محمد الحمد، تأثير الأوضاع الجيوسياسية على الأسواق الخليجية، قائلاً: إنه مع عودة بعض الأسواق إلى العمل بشكل طبيعي اليوم عقب إجازة عيد الفطر، بعد أحداث كثيرة منها ارتفاع مستويات التضخم الأميركي بعكس التوقعات وهي أرقام غير صحية للأسواق وبختام الإجازة جاء التصعيد بين إيران وإسرائيل وهو ما سيكون لها تأثير مباشر على الأسواق.

وأضاف الحمد، في مقابلة مع “العربية Business”، أن الأسواق الخليجية ستشهد تباينا ملحوظا خلال الأسبوع الحالي، وستكون باللون الأحمر حتى تستقر الأوضاع الجيوسياسة وتتضح الرؤية.

وبشأن توجهات الأسواق العالمية، قال كبير استراتيجي الأسواق في Squared Financial، نور الدين الحموري، في مقابلة مع “العربية Business”، إن التوترات الجيوسياسة سيكون لها التأثير الأكبر مع بداية جلسات تداول الأسبوع، لا سيما مع توقعات بأن تصل أسعار الذهب مع بدء التداولات في ظل طلبات قبيل إلى مستويات 2700 دولار للأونصة غداً، وستطغى الأوضاع الجيوسياسية على الأداء لا سيما إذا استمرت أو توسعت.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أسهم الخليج أسواق الخليج ايران واسرائيل بورصات الخليج بحلول الساعة

إقرأ أيضاً:

(وكالة).. دول الخليج سعت لطمأنة طهران عن حيادها بشأن الصراع مع “إسرائيل”

يمن مونيتور/ رويترز

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء في تقرير، الخميس، نقلا عن مصدرين، لم تسمّهما، قولهم إن دول الخليج سعت إلى طمأنة طهران بشأن حيادها في الصراع بين إيران و”إسرائيل” خلال اجتماعات في الدوحة هذا الأسبوع وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا للعنف قد يهدد منشآت النفط.

وأضاف المصدران اليوم الخميس أن وزراء من دول الخليج وإيران يشاركون في اجتماع للدول الآسيوية تستضيفه قطر ركزوا في مباحثاتهم على خفض التصعيد.

وشنت إيران أكبر هجوم لها على الإطلاق على “إسرائيل” يوم الثلاثاء فيما قالت إنه رد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لكبار قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وجماعة حزب الله اللبنانية وكذلك العمليات في غزة ولبنان.

وقالت طهران إن هجومها انتهى، ما لم تحدث استفزازات أخرى، لكن “إسرائيل” توعدت بالرد بقوة.

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين القول يوم الأربعاء إن “إسرائيل” قد تستهدف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران ردا على ذلك.

وقال أحد المصدرين إن التهدئة العاجلة تصدرت جدول الأعمال في جميع المناقشات الجارية حاليا.

ولم ترد وزارات الخارجية في قطر وإيران والإمارات والكويت بعد على طلبات للتعليق وكذلك مكتب الاتصالات الحكومي السعودي.

ولم تهدد إيران بمهاجمة منشآت نفط خليجية لكنها حذرت من أن أي تدخل مباشر من قبل “داعمي إسرائيل” ضد طهران من شأنه أن يدفع إيران إلى شن “هجوم قوي” على “قواعدهم ومصالحهم” في المنطقة.

وقال علي الشهابي المحلل السياسي السعودي المقرب من الديوان الملكي “تعتقد دول الخليج أن من غير المرجح أن تضرب إيران منشآتها النفطية، لكن الجانب الإيراني يلمح إلى أنه قد يفعل ذلك من خلال مصادر غير رسمية. إنها أداة يمتلكها الإيرانيون ضد الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي”.

وشهدت السنوات القليلة الماضية تقاربا سياسيا بين المملكة، أكبر مصدري النفط، وبين طهران مما ساعد في تخفيف التوتر في المنطقة لكن العلاقات لا تزال معقدة بينهما.

وتتوخى السعودية الحذر من ضربة إيرانية لمنشآتها النفطية منذ هجوم عام 2019 على مصفاتها الرئيسية في بقيق أدى إلى توقف أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية لفترة وجيزة. ونفت إيران ضلوعها في ذلك الهجوم.

وقال الشهابي، في إشارة إلى مجلس التعاون: رسالة مجلس التعاون الخليجي للإيرانيين هي “الرجاء خفض التصعيد”.

وحذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من مغبة “الصمت” في مواجهة “الحروب التي تشعلها” تل أبيب.

وقال خلال قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة “أي نوع من الهجوم العسكري أو العمل الإرهابي أو تجاوز لخطوطنا الحمراء سيقابل برد حاسم من قواتنا المسلحة”.

مقالات مشابهة

  • (وكالة).. دول الخليج سعت لطمأنة طهران عن حيادها بشأن الصراع مع “إسرائيل”
  • كيف ستتأثر الأسواق إن قصفت إسرائيل مواقع نفطية إيرانية؟
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • بورصات الخليج تتراجع بعد توترات الشرق الأوسط
  • هبوط جماعي بمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء
  • ارتفاع الذهب خلافا للبيتكوين.. كيف أثرت الضربة الإيرانية لإسرائيل على الأسواق؟
  • تراجع أسعار العملات المشفرة وسط تفاقم الاضطرابات الجيوسياسية
  • هبوط طفيف في أسعار الذهب بمصر وسط تقلبات الأسواق العالمية
  • هبوط جماعي بمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأربعاء
  • تراجع أسواق الأسهم الآسيوية بعد هجوم إيران على إسرائيل ومخاوف من صراع إقليمي