أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي

أكّد نبهان بن أحمد البطاشي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان بأن رفع الحد الأدنى للأجور يخضع لمعايير ومؤشرات مختلفة تمامًا عما يُطرح في وسائل التواصل الاجتماعي، “فهناك مراجع يجب أن تؤخذ في الاعتبار لبناء رقم معقول وقادر على تجاوز الأزمات الاقتصادية في المستقبل” -وفق تعبيره-.

وأوضح البطاشي في تصريح لوسائل الإعلام خلال البرنامج الميداني للتعريف بقانون الحماية الاجتماعية وأحكام قانون العمل الذي حضرته “أثير” بأن وزير العمل تحدث في وقت سابق عن مقترح الحد الأدنى للأجور الذي تم إرجاعه إلى لجنة الحوار، مشيرًا -البطاشي- إلى أنه سيتم عقد اجتماعات في الفترة القادمة من أجل مناقشة رفع الحد الأدنى للأجور والاتفاق بين أطراف الإنتاج على رقم معين ثم رفعه إلى مجلس الوزراء.

وحول العلاوة الدورية؛ بيّن البطاشي بأن المرسوم السلطاني أعطى الصلاحية لوزير العمل فيما يتعلق بالعلاوة الدورية بإعادة تقنينها من جديد سواء برفعها أو استحداث بعض الأدوات الجديدة فيها متى ما ارتأى الوزير أو أطراف الإنتاج ذلك، لذا “فإن للوزير الحق في ذلك وفقًا للمرسوم، وحتى الآن لم يقم الوزير بأي تغيير في العلاوة الدورية” -حسب تصريحه-.

وعن البرنامج الميداني للتعريف بقانون الحماية الاجتماعية وأحكام قانون العمل، قال البطاشي: قانون العمل يحتاج إلى توضيح بعض المواد التي تتضارب فيها العلاقة والمصالح بين أطراف الإنتاج الثلاثة، حيث بدأت بعض المؤسسات بتطبيق القانون الجديد لكن ظهرت بعض التحديات التي تتعلق بالإجازات المختلفة والعقوبات، ولذلك اتفقت لجنة الحوار على أن تقوم بالتعريف بقانون العمل وقانون الحماية الاجتماعية الذي يحمل العديد من المنافع وغير الواضحة لبعض فئات المجتمع، وأوجدنا فرصة مناسبة لتوضيحها فهناك ارتباط بقانون العمل وقانون الحماية الاجتماعية، وهذه الورشة ستركز على النظامين وستتبعها ورش أخرى في مختلف المحافظات.

يّذكر أن البرنامج الميداني للتعريف بقانوني الحماية الاجتماعية وقانون العمل يستهدف النقابات العُمالية في المحافظات، بالإضافة إلى ممثلي الموارد البشرية في المنشآت المستهدفة، ويُقام خلال الفترة من 14- 21 أبريل 2024م.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الحمایة الاجتماعیة الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

«اتحاد عمال مصر» يُهنئ محمد جبران بتوليه الحقيبة الوزارية الجديدة

رحب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، باختيار رئيسه محمد جبران وزيرا للعمل، في الحكومة الجديدة التب كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتولى تشكيلها.

مجلس إدارة اتحاد العمال ييشيدون بمسيرة جبران

وأعرب أعضاء مجلس إدارة اتحاد العمال عن سعادتهم لثقة القيادة السياسية في رمز من رموز العمل النقابي المصري، مشيدين بما قام به جبران من خطوات من أجل النهوض بالمؤسسات التابعة للاتحاد والاتحادات المحلية العمالية بكافة المحافظات، وحرصه علي تطوير أداء الإعلام العمالي.

وأكد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد علي أن التنظيم النقابي يقف دائما داعما للدولة المصرية والقيادة السياسية ويقدر خطوات الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل النهوض بالوضع الاقتصادي وتحسين ظروف المواطن المصري.

مجلس الإدارة يتمنى التوفيق لوزير العمل

وتمنى مجلس الإدارة التوفيق لـ محمد جبران في مهامه الجديدة خاصة وأنها فترة هامة تشهد مناقشات حول قانون العمل الجديد من خلال الحوار الاجتماعي الذي كان يشارك به جبران ممثلا عن عمال مصر، ويعي جيدا متطلبات العمال في هذه المرحلة وأهمية اصدار قانون متوازن يحقق العدالة بين أطرافه.

يذكر ان محمد جبران كان يشغل رئيس اتحاد نقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول ورئيس المجلس المركزى للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب.

مقالات مشابهة

  • «اتحاد عمال مصر» يُهنئ محمد جبران بتوليه الحقيبة الوزارية الجديدة
  • "اتحاد عمال مصر" يُهنئ محمد جبران بمنصب وزير العمل
  • محمد جبران.. من هو وزير العمل الجديد في حكومة مدبولي
  • من هو محمد جبران وزير العمل الجديد؟.. كفاح عمالي عمره 30 عاما
  • عبيد القطاع الخاص
  • تركيا.. زيادة راتب وزير المالية بمقدار 694 دولار
  • نائب رئيس اتحاد العمال: الصناعة والزراعة أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • كيف عملت حكومة «مدبولي» السابقة على تجاوز التحديات العالمية؟.. أبرزها زيادة مخصصات الدعم
  • هل تحتاج تركيا زيادة الحد الأدنى للأجور؟
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور