لبنان ٢٤:
2024-07-05@08:28:20 GMT

مَنْ ينقذ التيار من أزمته السياسية؟

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

مَنْ ينقذ التيار من أزمته السياسية؟

يعاني "التيار الوطني الحرّ" من ازمات مركبّة، اولها سياسي وآخرها شعبي، ولا يستطيع "التيار" إيجاد حلول لهذه الازمات التي تعصف به منذ سنوات لكنها استفحلت في الاشهر الاخيرة مع خروج الرئيس السابق ميشال عون من القصر الجمهوري، وهذا ما يعني أن الحراك العوني الحالي، بات غير مؤثر في المشهد السياسي العام بعكس المراحل السابقة حيث كانت المبادرات العونية تسيطر على الحياة السياسية بشكل مستمر.



تعرض "التيار" لعدة ضربات سياسية بالتوازي مع حالة التراجع الشعبي الكبير الذي اصابته بعد ثورة 17 تشرين، الضربة الاولى هي خروج الرئيس ميشال عون من القصر الجمهوري وانتهاء ولايته الرئاسية مع ما يعنيه ذلك من تراجع قدرة رئيس "التيار" جبران باسيل على الاستفادة من السلطة والنفوذ و"تسييلها" لجمهوره العام او للنخب المالية والاقتصادية التي كانت تتقرب منه لهذا السبب وتساعده بشكل او بآخر بالانتخابات النيابية والبلدية.

الضربة الثانية هي خروج "التيار" من الحكومة بعد فشله في تحقيق شروطه، اذ بات عملياً وبشكل كبير خارج السلطة التنفيذية، وفي المقابل استمر خصوم باسيل في تسيير عمل الحكومة، ان كان رئيسها نجيب ميقاتي او رئيس المجلس النيابي نبيه بري ما اثبت أن "التيار" غير قادر على العرقلة وان مجلس الوزراء سيستمر بالاجتماع وتسيير امور اللبنانيين في حال طال امد الفراغ في سدّة رئاسة الجمهورية وهذا ما حصل عمليا.

الضربة الثالثة هي الخلاف الكبير مع "حزب الله" الذي حصل بعد اصرار الحزب على دعم رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية في الانتخابات الرئاسية، اذ وصل الخلاف الى حدّ الطلاق النهائي وهذا ما جعل "التيار" يخسر رافعة سياسية اساسية كانت تدعمه في مختلف معاركه الداخلية، ولم يجد" التيار"في المقابل اي بديل لتحالفه مع الحزب في ظل فشله في تأمين الكتلة النيابية التي تحسم المعركة الرئاسية الى جانب المعارضة التي بدأت تتعاطى مع التحالف مع باسيل باعتباره لزوم ما لا يلزم خصوصاً بعد تجربة التقاطع على اسم الوزير السابق جهاد ازعور.

امام هذا الواقع يبحث "التيار" ورئيسه عمن ينتشله من الازمة العميقة التي وجد نفسه فيها، وهو يملك خيارين لا ثالث لهما، الاول تصحيح العلاقة مع "حزب الله" والعودة الى التحالف معه، والحزب عندها سيكون جاهزاً للتعامل الايجابي مع باسيل تحديداً، لكن هذا الامر سيؤدي الى خسائر شعبية حقيقية في ظل رفض القاعدة العونية لمثل هذا التحالف، اما الخيار الثاني فهو الذهاب بعيداً جداً في معاداة حارة حريك وتوجيه خطاب سياسي معارض بالكامل لها..

ولعل معاداة الحزب ستؤدي إلى تحقيق شرط المعارضة وسيصبح "التيار" قادرا على عقد تحالف سياسي متماسك مع القوى المسيحية الاساسية ومع قوى المعارضة، وعندها قد يكون باسيل الرابح الاكبر من خلال استعادة جزء من شعبيته، لكن على ما يبدو فان الثقة باتت مفقودة بين "التيار"والمعارضة وحتى الاحزاب المسيحية التقليدية.لهذا يتخوف باسيل من خطوة جذرية لا تترك له اي طريق للعودة الى حليفه السابق. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«بعد أزمته الصحية»..أول ظهور لـ"حمادة هلال" وسط أجواء تمزج بين الفرح والآلم

نشر النجم حمادة هلال مقطع فيديو له من حفل زفاف ابنة صديقه، ويعتبر  أول ظهور بعد وعكته الصحية، عبر خاصية "ستوري" في موقع تبادل الفيديوهات والصور "إنستجرام".

أول ظهور لحمادة هلال بعد أزمته الصحية

وطمأن حماده هلال جمهوره على صحته خلال الفيديو قائلًا: "الحمدلله أنا بخير، وعكة بسيطة كانت بفضل ربنا ودعوتكم الحلوة، ربنا كرمني وعدت على خير".

وكان تعرض النجم حمادة هلال لوعكة صحية حيث يعاني من بعض الآلام فى ظهره بعد عودته إلى القاهرة عقب تأدية فريضة الحج هذا العام.

وكتب الفنان حمادة هلال منشورًا عبر صفحته الخاصة على موقع الصور الشهير «إنستجرام»، قال فيه «اللهم رب الناس اذهب البأس، اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك، شفاء لا يغادر سقما».

حمادة هلال

وطرح النجم حمادة  هلال مؤخرًا أحدث أغنياته بعنوان "متحملاني"، على موقع  يوتيوب، وجميع المنصات والتطبيقات الموسيقية، والأغنية من كلمات وألحان مصطفى شكري وتوزيع أحمد أمين.


وخاص النجم حمادة هلال ماراثون رمضان 2024 بمسلسل “المداح أسطورة العودة” الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

وتدور احداث مسلسل "المداح اسطورة العودة" حول عالم الإنس والجن ومدى الإيذاء التي يتعرض له البشر من الجن، حيث يتابع الشيخ صابر المداح معركة الخير والشر التي يخوضها.

حمادة هلالأبطال المسلسل 


يشار الى ان مسلسل "المداح أسطورة العودة"، يشارك حمادة هلال في بطولة هذا الجزء فتحي عبد الوهاب بالإضافة لنجوم المواسم السابقة هبه مجدي ودنيا عبد العزيز وخالد سرحان ومحمد عز وحنان سليمان وتامر شلتوت وصبحي خليل وظهور خاص لبعض النجوم مثل سهر الصايغ ومي سليم ودياب وحمزة العيلي ومن تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج وإنتاج سيدرز آرت برودكشن (صباح إخوان). ومنتج منفذ شركة أجورا ميديا للإنتاج.


وكان حقق النجم حمادة هلال نجاحًا كبيرًا بسلسلة المداح ف أجزائها الأربعة مع امكانية تقديم جزء خامس يتشازر خلاله صناعه خلال هذه الفترة ليكون العمل الأخير الذي سينهي تلك السلسلة.

مؤلف «الفيل الأزرق» يفتح الدفاتر المغلقة وعلاقته بـ"عنبر 8"في مستشفى الأمراض العقلية

مقالات مشابهة

  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • ختام الدورة الثانية من برنامج التأهيل السياسي لكوادر حزب حماة الوطن
  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بعد محاولة وصل ما انقطع.. هل يرفع حزب الله الثمن مقابل عودة باسيل؟!
  • يعقوب التقى باسيل: الرهان على الحرب خاطئ
  • نحن ضد ربط جبهة لبنان بغزة.. باسيل: لا نريد حربا لم نقررها
  • «بعد أزمته الصحية»..أول ظهور لـ"حمادة هلال" وسط أجواء تمزج بين الفرح والآلم
  • التحالف الوطني يهنئ أعضاء مجلس الأمناء المكلفين بحقائب وزارية
  • التحالف الوطني يهنئ أعضاء اللجنة التأسيسية ومجلس الأمناء على ثقة القيادة السياسية
  • باسيل مع حزب الله وضده!