صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أردوغان وسيناريوهات الولاية الثالثة ٤، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بقلم ياوز أجار آسيا الوسطى والقوقاز استمر اهتمام تركيا بآسيا الوسطى خلال حكم أردوغان بعدما وصل إلى أوجه في عهد الرئيس التركي .، والان مشاهدة التفاصيل.

أردوغان وسيناريوهات الولاية الثالثة (٤)

بقلم: ياوز أجار * آسيا الوسطى والقوقاز: استمر اهتمام تركيا بآسيا الوسطى خلال حكم أردوغان بعدما وصل إلى أوجه في عهد الرئيس التركي الأسبق طرغوت أوزال في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي.

وبدأ اهتمام أردوغان بآسيا الوسطى يتزايد مع رغبته في ملء الفراغ العسكري والسياسي في المنطقة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في أغسطس ٢٠٢١، وسعيه للرد على رفض الاتحاد الأوروبي ضم تركيا.

ويحاول أردوغان قيادة دول آسيا الوسطى (تركمانستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان) والقوقاز (أذربيجان وأرمينيا وجورجيا)، بالاستفادة من المشتركات التاريخية واللغوية والثقافية على وجه الخصوص. ويحظى هذا الجهد بدعم ملحوظ من الولايات المتحدة، التي تحاول الحد من نفوذ روسيا والصين في المنطقة.

يستخدم أردوغان أدوات مختلفة وآليات متنوعة لتعزيز دوره في آسيا الوسطى، أبرزها منظمة الدول التركية التي تأسست في ٣ أكتوبر ٢٠٠٩ بين الدول الناطقة بالتركية، التي تضم إلى جانب تركيا، كلا من أذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان. ثم تقرر تحويل اسم هذه المنظمة إلى منتدى التعاون التركي في القمة الرئاسية التي استضافتها العاصمة التركية أنقرة في نوفمبر ٢٠٢١. هذا التغيير الشكلي في اسم المنظمة يدل على أن أردوغان يعلق أهمية كبيرة عليها، وأنها ستلعب دورًا مركزيًا في تشكيل السياسة الخارجية التركية في الفترة المقبلة.

توجد هناك حاليا ثلاث دول ممثلة بصفة مراقب في منتدى التعاون التركي. بالإضافة إلى ذلك، تستمر المفاوضات لتشمل تركمانستان والمجر وبلغاريا، التي تحتضن عددا كبيرا الأقليات التركية. ومع أن أردوغان يعتزم ضم جمهورية شمال قبرص التركية إلى المنظمة كذلك، لكن لأن الدول الأعضاء لا تعترف رسميا بقبرص كدولة، فإنها ترفض ذلك في الوقت الراهن. ويذكر مراقبون أن أردوغان يخطط من خلال هذا المنتدى لإنشاء هيكل مماثل للاتحاد الأوروبي تحت اسم “الاتحاد التركي” مع هذه الدول التي يبلغ عدد سكانها ٢٠٠ مليون نسمة، ومساحتها نحو ٥ ملايين كيلومتر مربع، وإجمالي دخلها ٢ تريليون دولار، وذلك في ظل يأس أردوغان من موافقة الدول الأعضاء على ضم تركيا إلى الكتلة الأوروبية.

في ضوء هذه التحركات، يمكن أن نتوقع بأن أردوغان سيسعى في الفترة المقبلة إلى تحويل بلاده إلى مركز إستراتيجي لزيادة التجارة البينية، ونقل الطاقة من دول وسط آسيا غير الساحلية إلى الدول الأوروبية، نظرا لأن منطقة آسيا الوسطى والقوقاز تتمتع بمياه عذبة وجوفية هائلة، واحتياطيات ضخمة من المعادن والفحم، وبها ٣٤٪ من احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي، و٢٧٪ من احتياطيات النفط. في إطار المساعي الرامية إلى تحقيق هذا الهدف، أنشئ خط أنابيب الغاز التركي “ستريم”، الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا، وخط أنابيب الغاز الطبيعي “تاناب”، الذي ينقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر جورجيا وتركيا.

من جانب آخر، وقعت وزارة البترول الإيرانية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية “مذكرة تفاهم” في ١٧ نوفمبر ٢٠٠٨ لمرور الغاز الطبيعي الإيراني عبر تركيا. علاوة على ذلك يوجد خط أنابيب غاز جديد على جدول الأعمال، حيث من المخطط أن يعبر بحر قزوين ويربط بين أذربيجان وتركمانستان وربما كازاخستان أيضا.

وفي الاجتماع السادس للجنة الاقتصادية الحكومية بين تركمانستان وتركيا في عشق آباد في يوليو ٢٠٢٢، صرح نائب الرئيس التركي في ذلك الوقت فؤاد أوقطاي أن التعاون في مجال الطاقة قد اكتسب أهمية أكبر مع تطور حالة عدم اليقين المتعلقة بأ

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أردوغان وسيناريوهات الولاية الثالثة (٤) وتم نقلها من الزمان التركية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس آسیا الوسطى أن أردوغان

إقرأ أيضاً:

رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. من خلق الله؟

يثير الملحدون عبر وسائل الإعلام الغربية أو وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأفكار المشوهة والمغلوطة عن الدين، بهدف تشكيك الشباب في العالم العربي والإسلامي في دينهم ومعتقداتهم، لذا أطلقت جريدة «الوطن» حملة تستهدف محاربة الإلحاد باسم «تعزيز قيم الهوية الدينية»، والتي تحمل شعار «الإيمان قوة.. واعبد ربك حتى يأتيك اليقين».

تساؤل هل الله موجود؟ ومن خلق الله؟ من أبرز التساؤلات الجدلية التي يثيرها الملحدون منذ القدم بغرض التشكيك في وجود الخالق، وهذا ما أجاب عنه الدكتور الراحل مصطفى محمود في كتابه «حوار مع صديقي الملحد»، بشكل منطقى وقوي.

من خلق الله؟ 

يقول الدكتور مصطفى محمود إن صديقه الملحد طرح عليه السؤال حول وجود الخالق قائلًا له: «انتم تقولون أن الله موجود، وعمدة براهينكم هو قانون السببية الذى ينص على أن لكل صنعة صانعا ولكل خلق خالق ولكل وجود موجد.. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل.. ومن خلق الخالق.. من خلق الله الذى تحدثوننا عنه؟».

وجاء رد الدكتور مصطفى محمود مؤكدًا أن السؤال فاسد من الأساس لأن السببية هي قانون البشر الذين يخضعون للزمان والمكان، ولا ينبغي أن نجعل من الله خالقا ومخلوقا في الجملة نفسها لأن هذا تناقض، والوجه الآخر لفساد السؤال أن يتصور الملحد خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته، لأن الله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيدا بالزمان والمكان ولا بقوانين الزمان والمكان.

معرفة الله بالضمير 

وأِشار الدكتور مصطفى محمد في أحد لقاءاته التليفزيونية إلى أطروحة الفيلسوف الألماني مانويل كانط، الذي أكد أن العقل البشري لا يمكن أن يستوعب فكرة وجود الله، لأن عقل الإنسان خلق لاستيعاب الواقع المادي من جزئيات ومقادير فقط، وعندما سألوه: فـ كيف تعرف الله إذا لم يستوعبه عقلك ليكون رده: «أعرف الله بالضمير لا بالعقل».

مقالات مشابهة

  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • تناقضات العلاقات التركية-الاسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي: سنرد على الصواريخ الإيرانية في الزمان والمكان المناسبين
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. من خلق الله؟
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • ضرائب الشمالية: زيادة موارد الولاية و المساهمة في دعم المجهود الحربي
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان