البوابة:
2024-06-30@00:48:58 GMT

ماذا استهدف الهجوم الإيراني في اسرائيل؟

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

ماذا استهدف الهجوم الإيراني في اسرائيل؟

استعرض تقرير من وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، الأهداف التي استهدفتها صواريخ الحرس الثوري الإيراني في إسرائيل، وذلك ردا على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

ووفقا للتقرير، استهدف الحرس الثوري قاعدة نفاطيم الجوية، والتي تعتبر حظيرة وقاعدة رئيسية لمقاتلات إف-35 في جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالقرب من مدينة بئر السبع في صحراء النقب.

ويشير التقرير إلى أن القوة الجوية التابعة للحرس الثوري، قامت بتدريب هجوم صاروخي على نموذج محاكاة لحظائر هذه القاعدة الجوية في فبراير الماضي، حيث أن موقع الهجوم عن الحدود الغربية لإيران يبلغ حوالي 1100 كيلومتر.

من جانبه أصدر الحرس الثوري بيانا ثانيا ، يشير فيه إلى تدمير أهداف عسكرية مهمة للجيش الإسرائيلي، محذرا الحكومة الأمريكية من أي دعم أو مشاركة في الإضرار بالمصالح ينتج عنه رد إيراني حاسم. 

وأفادت وكالة "تسنيم" نقلا عن مصادرها، بأن الهجوم استخدم مئات الطائرات المسيرة وعددا كبيرًا من الصواريخ من مختلف الأنواع، أطلقت من اليمن وجنوب لبنان والعراق.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أنه تم اعتراض الصواريخ الإيرانية، مؤكدا عزم تل أبيب على الانتصار.

 وأفادت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤول إسرائيلي بأن رد تل أبيب على الهجوم الإيراني سيتم تنسيقه مع الحلفاء.

ومع ذلك، صرّح مسؤول كبير في البيت الأبيض بأن الرئيس جو بايدن أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، استمرار الهجوم الإيراني وتواجد المقاتلات الإسرائيلية في الأجواء، ووصف الهجوم بأنه "تصعيد خطير".

وأشار إلى أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل، من بينها صواريخ باليستية ومسيرات، ما أسفر عن تضرر البنية التحتية لقاعدة عسكرية في الجنوب، بما في ذلك القاعدة الجوية في النقب.

وأوضح هاغاري أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية نفذت عشرات الاعتراضات لصواريخ ومسيرات إيرانية فوق مناطق متفرقة في إسرائيل.
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

موقع أميركيّ يصف حزب الله بـالجيش.. ماذا قال عن قدراته العسكريّة؟

ذكرت "الميادين"، أنّ موقع "ذا ميديا لاين" الأميركي، قال إنّ "حزب الله" في لبنان يشكّل تهديداً عسكرياً كبيراً لإسرائيل، لأنه يمتلك عشرات الآلاف من المقاتلين المدربين وأكثر من 100 ألف صاروخ".

وقال الموقع: "بعد 8 أشهر من القتال بين "حزب الله" وإسرائيل، فإنّ الحرب الشاملة التي تُهدّد بتوسّع الصراع في الشرق الأوسط ربما باتت قريبة".

كما أشار إلى أنّ "الصراع المتصاعد يُذكّر بحرب لبنان الثانية في تموز 2006، والتي أدّت إلى استشهاد أكثر من 1000 مدني في لبنان، وألحقت الأضرار بالبنية التحتية، وفي الجانب الآخر قتل فيها 160 إسرائيلياً غالبيتهم العظمى من الجنود".   وفي هذا السياق، قال الباحث في مركز "ألما" للأبحاث والتعليم بواز شابيرا إنّ "حزب الله" جيش".

وأضاف أنّ "حزب الله" لا يتمتّع بالقوّة النارية أو التطوّر الذي يتمتع به الجيش الإسرائيلي، لكنّه يتمتع بالقدرة على التسبب في أضرارٍ جسيمة وقتل الإسرائيليين".   ولفت "ذا ميديا لاين" أنّ "حزب الله" يمتلك مجموعةً من الوسائل الفتاكة التي يُمكنه من خلالها تحدي إسرائيل، بدءاً من قذائف الهاون غير المتطوّرة وصولاً إلى الصواريخ الدقيقة".

وأوضح شابيرا أنّ "الصواريخ الدقيقة لها طرق توجيه مختلفة، بعضها يستخدم الليزر، والبعض الآخر مزوّد بأنظمة الملاحة بالقصور الذاتي "INS" التي تستخدم الحاسوب وأجهزة استشعار الحركة، جرى تطويرها في إيران أو سوريا أو لبنان". (الميادين)      

مقالات مشابهة

  • باسيل: الحرب على لبنان ستكون كارثة
  • قائد الحرس الثوري: محور المقاومة سيرد على أي عدوان
  • العدو استهدف خربة سلم قبل قليل.. ماذا في المعلومات الأولية؟
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • ماذا تفعل خوذة ودرع في مواجهة الصواريخ!
  • إعلام عبري: رصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان نحو شمالي إسرائيل
  • ماذا يحدث في إسرائيل؟.. صواريخ حزب الله تمطر الاحتلال وتقطع الكهرباء ومظاهرات ضد نتنياهو
  • صفد تحترق والنار تصل للمستوطنات المحيطة
  • موقع أميركيّ يصف حزب الله بـالجيش.. ماذا قال عن قدراته العسكريّة؟
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق