أكد رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، أن ما يجري في غزة عدوان "غير متكافئ"، أحدث دمارا غير مسبوق، مشيرا أن المستقبل لحماس، وأنها قادرة على التعافي بسرعة.

جاءت تصريحات مشعل في مقابلة مطولة أجرتها صحيفة إن زيد زيد (NZZ) السويسرية الناطقة بالألمانية، تناولت فيها العدوان على غزة، ومستقبل الحركة، والخلافات داخلها.



وقال مشعل للصحفيين دانيال بوهم وفوريست روجرز اللذين أجريا المقابلة، إنه موقن من أن المستقبل هو لحركة حماس، وإن الحركة تعرضت لتحديات كبيرة سابقا واستطاعت البقاء برغمها.

تاليا مقتطفات ترجمتها "عربي21" من تقرير نشرته الصحيفة عن المقابلة:
تقاتل حماس من أجل البقاء في غزة، فبعد مضي ستة شهور على هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، قضى الآلاف من الفلسطينيين في الحرب التي تدور رحاها مع "الجيش الإسرائيلي".

في هذه الأثناء، يتحصن عناصرها المحليون داخل الأنفاق، وتعيش حماس في عزلة دولية، وقد تحول معقلها في غزة إلى حقل من الركام، ومع ذلك، لا يريد خالد مشعل – أحد أهم قادة الحركة في الخارج– اعتبار ذلك هزيمة.

يقول مشعل من قطر: "بالطبع، ميزان القوة غير متكافئ، ولكن حماس لديها القدرة على التعافي، والمقاومة تمر في مراحل مختلفة، تتراوح بين جزر ومد." ويضيف إن الرأي العام العالمي يتحول بشكل متزايد ضد "إسرائيل"، بالنظر إلى وقوع عشرات الآلاف من الضحايا في غزة، مؤكداً على أن ذلك "يثبت أن العالم بات يقر بأننا على حق".


"جولة مهمة في القتال ضد الاحتلال"
ينأى مشعل بنفسه عن الظهور الإعلامي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وقلما استقبل صحفيين، وخاصة إذا كانوا ممن يعملون في مؤسسات إعلامية غربية، وبعد أسابيع من الانتظار، تم أخيراً ترتيب لقاء حصري معه.

لم يلبث أن يؤكد لنا مباشرة، من وجهة نظره، على أن "الهجوم يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، كان مبرراً تماماً".

وكما لو أن الهجوم على قواعد "الجيش" والمواقع في "جنوب إسرائيل" كان انتفاضة شعبية عفوية وليس عملية فدائية خططت لها حماس سراً، يقول: "لقد كان السابع من أكتوبر جولة مهمة في القتال ضد الاحتلال، أثبتت أن الشعب الفلسطيني لا يقبل بالاحتلال وأنه عازم على التخلص منه".

محرك خيوط ودبلوماسي كبير
ينفي مشعل أن حماس قتلت مدنيين إسرائيليين، وإن كان يقر بأنه نتيجة للهجوم غدت غزة الآن حطاماً وفقد عشرات الآلاف أرواحهم هناك، مؤكداً على أن الدمار يحيق بكل الشعوب التي تناضل من أجل الانعتاق من نير الاحتلال "فنفس الشيء حصل في فيتنام وأفغانستان والعراق، ولكن ذلك لن يكسر إرادة شعبنا وتطلعه إلى الحرية".

كان مشعل لسنوات طويلة العقل المدبر والدبلوماسي الأول في نفس الوقت، وبلغ من نفوذه أن الإسرائيليين تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حاولوا قتله في عام 1997، ولكن الهجوم، الذي قام من خلاله عملاء الموساد بحقن السم في أذنه في وسط العاصمة الأردنية عمان، فشل وغدا ذلك محرجاً للمخابرات الإسرائيلية، وفي نفس الوقت عزز من وضع مشعل وزاده تمكيناً.


هل كان مشعل يعرف عن الهجوم؟
لابد أن مشعل كان يعرف ما هي التداعيات التي ستجنيها حركة حماس من الهجوم الذي وقع يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، لكن هل كان مقرا له، ويعلم به؟

لا يرغب مشعل في التعليق على ذلك، ويكتفي بالقول إنهم في "قيادة الحركة لديها آلية محددة لاتخاذ جميع القرارات، بما في ذلك القرارات العسكرية، أما كيف يتم اتخاذ هذه القرارات، فهو أمر يخص الحركة ويخص القيادة وحدها".

كتائب القسام تزداد قوة ونفوذاً
يصعب معرفة من هو الذي يمسك بمقاليد الأمور داخل حماس ومن هو الذي يحرك الأمور فيها، هناك مكتب سياسي، وهناك مجلس شورى، بالإضافة إلى لجان أخرى، جميع الأعضاء فيها معروفون ويتم تعيينهم من خلال انتخابات داخلية.

يبدو قادة حماس للناظر من الخارج موحدين وعلى قلب رجل واحد، ولكن فيما وراء الكواليس، هناك تيارات مختلفة تتنافس على النفوذ، إلا أن مشعل يؤكد على أن جميع أجنحة الحركة تعمل معاً بانسجام تام، ويقول: "داخل حماس، القادة السياسيون لهم تأثيرهم، وكذلك الجناح العسكري." ويصر على أن جميع القرارات تُتخذ دائمًا في إطار المؤسسة الواحدة.

تقول الإشاعة إن مشعل والسنوار لا يطيقان بعضهما البعض، إلا أن مشغل لا يرغب في الخوض في هذا الأمر أثناء حديثه معنا، وعندما سئل، اكتفى بالابتسام، ثم قال إنه "من الطبيعي أن اختلاف البيئات يؤدي إلى اختلاف التجارب ووجهات النظر، وفي كل حركة هناك تنوع واتجاهات مختلفة، ومع ذلك، فإن حماس تمتاز بقوة المؤسسة وتماسكها، كما تمتاز بأنها ديمقراطية في أدائها الداخلي وفي طريقة إدارتها للقرار".


لا تحقق المفاوضات الكثير من التقدم
يقول مشعل: "نحن لا نلزم أحداً بشيء لدعمنا، لكننا ندعو الجميع في العالم العربي والإسلامي وأصدقاءنا في العالم أن يبادروا لدعمنا والوقوف إلى جانبنا، كما ندعو حلفاءنا والجميع إلى مزيد من الدعم.

 لا يبدو مشعل ساخطاً أو مستغرباً، فلعله كان مدركاً لما هو آت، والحقيقة هي أن مشعل لم يكن يوماً من المناصرين المتحمسين لإيران، وأثناء الحرب السورية، عارض نظام الأسد وأنصاره الإيرانيين، الأمر الذي نجم عنه حدوث شقاق وتباعد ما بين حماس وإيران، استغرق علاجه أعواماً.

من خلال تموضعه ذاك، أبقى مشعل على خياراته مفتوحة في الخليج، ومع ذلك لن يكون يسيراً عليه كسر العزلة المفروضة على حماس، فهي ليس مكروهة في الغرب فقط وإنما في العديد من الممالك الخليجية كذلك، في نفس الوقت لا يتحقق تقدم ملموس في المفاوضات التي تجري مع إسرائيل حول تبادل الأسرى وإبرام هدنة طويلة المدى في غزة، وهو في الواقع ما تحتاجه حماس بشكل ملح من أجل إعادة تنظيم نفسها.

ترفض حماس إطلاق سراح من تبقى من محتجزين إسرائيليين إلا مقابل وقف إطلاق نار دائم وانسحاب تام لـ"الجيش الإسرائيلي" من قطاع غزة. إلا أن مشعل، في لقائنا في الدوحة، وجه اللوم إلى إسرائيل، وقال إن رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب، كما يشوب التعقيد المحادثات مع حركة فتح، وهي محادثات بالغة الأهمية في مسعى حماس للبقاء على قيد الحياة.

وذلك أنه بدون مصالحة مع الحزب الذي يتزعمه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سوف يصعب على حماس أن يكون لها قول في المفاوضات القادمة حول نظام ما بعد الحرب، ولكن فتح لم تنس كيف طردتهم حماس بالقوة من غزة في عام 2007، ومن هنا فهم لا يرغبون كذلك في إتاحة المجال أمام منافسهم المنهك.

"ظن الكثيرون أن حماس انتهت"
إلا أن كل ذلك لا يفت في عضد مشعل، الذي يقول إن حماس مرت بظروف صعبة من قبل، مذكراً بأنه "في كانون الأول/ ديسمبر من عام 1992 طردت إسرائيل المئات من أبناء شعبنا وقيادات الحركة إلى لبنان، حينها ظن الكثيرون أن حماس انتهت، لكنها عادت أقوى"، ويضيف إن "حماس ليست مجرد مجموعة مقاتلة، بل هي حركة وطنية متجذرة في عمق الشعب الفلسطيني".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية حماس مشعل غزة الفلسطينيين فلسطين حماس مشعل غزة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السابع من تشرین الأول أن مشعل على أن إلا أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

من هو القسام الذي بدأ المقاومة.. وماذا ورثت عنه الكتائب في غزة؟

تحل ذكرى استشهاد الشيخ عز الدين القسام الذي قضى في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 1935، بعدما اكتشفت القوات البريطانية تواجده في منطقة ما بين مدينتي جنين ونابلس مع 11 شخصا من أتباعه المقاومين.

وكانت نتيجة المعركة وحصار وضع نهاية لعمل مقاوم استمرار لسنوات ضد الاستعمار الفرنسي في سوريا والانتداب البريطاني في فلسطين.

واستشهد القسام حينها مع ثلاثة من مجموعته في الاشتباك وهُم يوسف عبد الله الزيباوي وعطية أحمد المصري وأحمد سعيد، فيما جرح نمر السعدي وأسعد المفلح، بينما اعتقل حسن الباير، وأحمد عبد الرحمن، وعربي البدوي، ومحمد يوسف، وحكم على كل منهم بالسجن مدة 14 عاما.



ووضع استشهاد القسام نهاية لمرحلة من المقاومة المنظمة غير المسبوقة في فلسطين، لكنه أسس لبداية أخرى تمثلت في الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، واستمر اسمه حاليا مع كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، والذي يوصف بأنه المسؤول عن أكبر عملية ضد الاحتلال الإسرائيلي في العصر الحديث، وهي طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

يُصادف اليوم الذكرى ال ٨٨ لاستشهاد الشيخ عز الدين القسام بعدما حاصرته القوات البريطانية في أحراش جنين طالبة منه الاستسلام.
جوابه كان :
"وإنه لجهاد، نصرٌ أو استشهاد".
٢٠ تشرين الثاني ١٩٣٥. pic.twitter.com/fwgkPXJGMi — دانيال ???? (@DanielHasRisen) November 20, 2023
كيف عاش؟
ولد باسم مركب وهو محمد عز الدين عبد القادر القسام عام 1882، في قرية جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية السورية، وتلقى تعليمه الأول في كتاب الشيخ محمود وزاوية الإمام الغزالي بقريته، ومن ثم انتقل في الرابعة عشرة من عمره إلى القاهرة لإكمال دراسته في الأزهر حيث التقى واستلهم من الشيخ الإصلاحي الكبير محمد عبده ورشيد رضا وغيرهم.

وبعد نحو عقد من الزمن عاد إلى بلدته عام 1906 ليُدّرس في كُتاب والده بجبلة وعُين إماما وخطيبا في مسجد إبراهيم بن أدهم، وعندما غزا الجيش الإيطالي ليبيا في عام 1911، صعد الشيخ القسام إلى منبر مسجد المنصوري داعيا إلى الجهاد.

وسرعان ما قام بتجنيد عشرات الشباب للقتال في طرابلس، بعدما بدأت إيطاليا حصار المدينة عقب تنسيق مع فرنسا لتقسيم المستعمرات، وجمع مئات الشباب وتواصل مع الحكومة التركية وأخذ موافقتها على نقل المتطوعين عبر ميناء إسكندرون، فمكثوا 40 يوما ولم تأتهم الباخرة للإبحار.

ورغم ذلك أصر القسام على النجدة فانتقل سرا إلى الأراضي الليبية، وأنجز جزءا من المهمة بإيصال التبرعات السورية إلى ليبيا ولقاء الشيخ عمر المختار.

عندما نشبت الحرب العالمية الأولى عام 1914 تطوع عز الدين القسام للخدمة في الجيش التركي، وأرسل إلى معسكر جنوب دمشق، والمرجح أنه اعتزل القتال حين أعلن الشريف حسين الثورة على الأتراك، وعاد إلى بلده عام 1916، لأنه رفض أن يرفع السلاح في وجه أخيه العربي.

نأى عز الدين بنفسه عن التأثر بالنزعات العرقية التي تخطط لانفصال العرب عن الترك بقيادة الجمعية العلمية السورية، التي تأسست عام 1868، كما رفض مساوئ الاتجاه القومي الطوراني، الذي كان يسعى لطمس الهوية العربية ومحاصرة لغة الضاد.

وعندما وصل الأسطول الفرنسي اللاذقية والساحل السوري، أقدم القسام إلى بيع بيته لتجهيز نفسه للمواجهة وأعلن التحدي ورفض التفاوض، ورد لجنة كراين الأمريكي للاستفتاء على تقرير المصير، وأخذ في التعبئة من المساجد، وتدريب المتطوعين والخروج إلى جبال صهيون للتخفي، واصطياد معسكرات الفرنسيين المحتلين، لتكون هذه النقطة مع جبال العلويين وحلب مراكز الانطلاق الثلاثة ضد القوات الفرنسية.

ولما اشتدت وطأة المقاومين على معسكرات المحتلين حاولت فرنسا استمالة القسام بالعفو والمال والمنصب، فرفض كل شيء وقال للوسيط: "عد من حيث أتيت"، فصدر حكم بإعدام عز الدين وبعض رفاقه، ورصدت قوات الاحتلال جائزة كبيرة لمن يدل عليه.

وبعد اشتداد المطاردة وارتكاب الاحتلال مجازر في القرى بحثا عنه، توجه القسام حيفا وبدء مرحلة جديدة من المقاومة

في فلسطين
استقر عز الدين القسام في مسجد الاستقلال في الحي القديم بحيفا، الذي كان يأوي الفلاحين والطبعة العاملة المتوسطة الذين نزحوا من قراهم بسبب الأوضاع الاقتصادية، ونشط بينهم في محاولة لتعليمهم ومكافحة الأمية التي كانت منتشرة عبر تقديم دروس ليلية لهم.

انضم القسام إلى المدرسة الإسلامية في حيفا ثم جمعية الشبان المسلمين هناك، وأصبح رئيسا للجمعية في العام 1926، وقام بالتدريس في مدرسة البرج ومسجد الاستقلال.



ومع حلول عام 1928، التحق بالمحكمة الشرعية أثناء تأسيسه وترأسه جماعة "الشباب المسلمين" في فلسطين، مستوحيا من تجربة جماعة الإخوان المسلمين التي أسسها حسن البنا قبيل ذلك في مصر.

كانت الهجرة اليهودية إلى فلسطين في ذروتها، حيث ارتفع عدد اليهود في فلسطين من نحو 175 ألف عام 1931 إلى أكثر من 355 ألف في 1935، وقبل أن يدعو القسام إلى حمل السلاح، ظهرت مجموعات مسلحة تشن عمليات عسكرية ضد المنشآت البريطانية واليهودية في فلسطين.

ولم يصدق الناس في ذلك الوقت أن بريطانيا جادة في تنفيذ وعد بلفور بجعل فلسطين وطن قومي لليهود، وحينها سارع لإطلاق الشرارة الأولى للمقاومة، ولكنه لم يعلن ذلك تصريحا بل كان في شكل تحذيرات كثيرة من الثقة بوعود الإنجليز وتحذيرات أشد من الهجرات اليهودية التي تتدفق بمساعدة الانتداب البريطاني.

وأنشأ القسام ما تُسمى "العصبة القسامية" في صورة مجموعات سرية لمحاربة الاحتلال البريطاني لفلسطين، وحرص فيها على السرية، حيث كان يختار الأفراد بعناية كبيرة، ويؤكد لهم ضرورة التخفي عن عيون الاحتلال البريطاني والعصابات الصهيونية.

وظلت هذه المجموعات تشن هجماتها على الإنجليز لسنوات دون أن تعرف سلطات الاحتلال البريطاني ومخابراته حقيقتها، حتى أعلنها القسام نفسه عام 1935، ولم يوجه الاحتلال إلى القسام أي اتهامات أكثر من التحريض، ولم تعرف النخب المقربة منه ما يقوم به.

وقد نشطت المجموعات القسامية في تنفيذ عملياتها ضد الاحتلال البريطاني منذ عام 1928، وحافظت على سريتها حتى عام 1935، ومع كثرة العمليات في حيفا وملاحظة إصرار عز الدين القسام على الدعوة إلى جهاد المحتل شكت السلطات البريطانية فيه، فاستدعته الشرطة للتحقيق ولكنها لم تدنه لعدم كفاية الأدلة.

"قد بلغت"
بعد تزايد مراقبة القسام وملاحقته مع كل من له صلة به، قرر إعلان الحركة القسامية مخافة أن تختفي قبل أن تظهر، ومع تزايد معدلات الهجرة اليهودية إلى أرض فلسطين رأى أنه من الواجب إعلان الثورة، وفي تشرين الأول/ أكتوبر 1935 ألقى آخر خطبه في جامع الاستقلال.

وجاء في الخطبة الشهيرة: "أيها الناس، لقد علمتكم أمور دينكم حتى صار كل واحد منكم عالما بها، وعلمتكم أمور وطنكم حتى وجب عليكم الجهاد، ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فإلى الجهاد أيها المسلمون، إلى الجهاد أيها المسلمون"، ثم اختفى.

وتوجه عز الدين القسام إلى جنين، وكانت خطته التخفي والاستمرار في العمليات ضد الانتداب والعصابات الصهيونية، وأثناء التنقل بين القرى اكتشفت القوات البريطانية مكان المجموعة وتوجهت قوة كبيرة إلى هناك وحاصرتهم فدارت بين الجانبين معركة استمرت لمدة 6 ساعات تقريبا.

وبحسب كتاب "عز الدين القسام"، فإنه جرى نقل الشهداء إلى حيفا، وتمت الصلاة عليهم في جامع الاستقلال، وشُيّعت جثامينهم في تظاهرة وطنية كبرى، نادت بسقوط الإنجليز، ورفض الوطن القومي لليهود.

وبعد استشهاد القسام، لم تنتهِ المقاومة بل كانت الانطلاقة الجديدة لها في فلسطين؛ وبهذا أكد مؤلف كتاب "زعماء الإصلاح الإسلامي"، محمد مورو، أن لـ"استشهاد القسّام وكفاحه دورا في نشر الوعي والثورة، وأثراً مهماً في اندلاع الثورة الوطنية الكبرى في فلسطين سنة 1936، التي امتدت 3 سنوات، وظل التنظيم الذي شكله عز الدين ينفّذ العديد من العمليات الفدائية ضد اليهود والإنجليز".

الإمام المجاهد عزالدين القسام: "ليس المهم أن ننتصر المهم قبل كل شيء أن نعطي من أنفسنا درسا للأمة و للأجيال القادمة"#التناصح pic.twitter.com/9ObFGGPT7f — قناة التناصح (@TanasuhTV) May 19, 2021
"ولادة جديدة"

بعد استشهاد القسام بنحو 7 شهور، ولد طفل فلسطيني على أرض قرية الجورة، التابعة لقضاء المجدل جنوبي عسقلان، واسمه أحمد إسماعيل ياسين، الذي أسس لاحقا حركة حماس وكان زعيمها التاريخي.

وتزامن تأسيس حماس مع بداية الانتفاضة الأولى، حيث أصدرت الحركة بيانها الأول في 14 كانون الأول/ ديسمبر 1987 بعد خمسة أيام فقط من بداية الانتفاضة، وسرعان ما حققت الحركة نجاحا وانتشارا شعبيا واسعا في الأوساط الفلسطينية.

وكان الجهاز العسكري لحماس حسنها يُسمى "المجاهدون الفلسطينيون" بقيادة الشيخ صلاح شحادة (جرى اغتياله عام 2002) قد بدأ في عملياته العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتمكن من خطف وقتل الرقيب الإسرائيلي آفي ساسبورتس في شباط/ فبراير 1989، والجندي إيلان سعدون في أيار/ مايو من العام نفسه.



وترتبط قصة سعدون بالشيخ ياسين بشكل مباشر، ففي أيار/ مايو 1989، وبعد وقت قصير من اختطاف واختفاءه، تم اعتقال الشيخ، وتبين في التحقيق معه أنه أعطى تعليماته لعناصر حماس بخطف الجنود وقتلهم ودفنهم، ليتم إجراء المفاوضات حول إعادة الجثث مقابل إطلاق سراح عناصر حماس.

وقال رئيس مخابرات مصلحة السجون تسفي سيلا الذي كلفته حكومة الاحتلال بجمع المعلومات الجنائية والأمنية من داخل السجون، إن أحمد ياسين رفض فرصة الحرية والإفراج عنه مقابل تسليم جثة الجندي سعدون، بحسب تقرير لصحيفة "هآرتس" نشر عام 2009.

وكشف سيلا: "بعد عامين من الحديث معه، جاءتني السلطة وقالت: اذهب إليه واطلب جثة الجندي المفقود سعدون، وفي المقابل إسرائيل مستعدة للإفراج عنه، وكان رده: لا يوجد يهودي في العالم يعرف عن أحفادي، عن شوقي إلى الحرية، أنت الوحيد الذي يعرف الحقيقة، وكيف أعيش، وكم أريد الحرية".

وبينما تشابه موقف الشيخ ياسين بموقف القسام الذي رفض الاستمالة بالعفو والمال والمنصب، جاء أيار/ مايو 1990 وتشيكل حماس جناحها العسكري باسم كتائب عز الدين القسام الذي حل محل كتائب "المجاهدون الفلسطينيون".

استمرت العمليات العسكرية لحماس في السنوات اللاحقة، فبحسب دراسة كتبها غسان دوعر، نفذت حماس 138 عملية عام 1993 خسر الكيان الإسرائيلي فيها حسبما أعلن بنفسه 79 قتيلا و220 جريحا.

ورغم دخول منظمة التحرير الفلسطينية في تسوية مع "إسرائيل"، وإعلان اتفاقية أوسلو بين الجانبين في العام ذاته، وتوليها إدارة الضفة وقطاع غزة، ما أدى إلى انخفاض حاد في وتيرة الأعمال العسكرية لحماس؛ فإن ذلك لم يمنع ظهور "العمليات الاستشهادية" فيما بعد.
شهدنا أنهم قد جاهَدوا صَيفًا وشِتاءً، في عِزِّ الصقيعِ، وتحتَ وهجِ الشمس، في أيامِ الفطرِ، وأيامِ الصيامِ، في الأشهُرِ الحُرُمِ، وغيرِها..
جَاهَدوا فوقَ الأرضِ وتحتها، علی اليابسةِ، وفي البِحار، في وسط الشوارعِ، وبينَ الرُّكام.
إن كانَ منهُم عِشرونَ صَابرونَ؛ فإنهم يغلِبوا… pic.twitter.com/K6UsF24N1W — أدهم شرقاوي (@adhamsharkawi) November 6, 2024
واستمرت هذه العمليات خلال الانتفاضة الثانية، وتوسعت دائرتها وأساليب المواجهة فيها خلاصة خلال تصاعد العدوان على قطاع غزة عام 2021 (عملية سيف القدس)، وأخيرا بحرب الإبادة الحالية المستمرة (طوفان الأقصى).

مقالات مشابهة

  • حماس تستنكر العقوبات التي فرضتها أمريكا بحق قادة الحركة
  • عقوبات أميركية على 6 من كبار قادة حماس.. من هم؟
  • قيادي بارز في حماس ينتقد الحركة علنًا ويثير عاصفة داخلية
  • قطر تؤكد أن مفاوضي حماس “ليسوا الآن في الدوحة” وتنفي إغلاق مكتب الحركة
  • الخارجية القطرية: قادة حماس غير موجودين في الدوحة ومكتب الحركة لم يغلق
  • من هو القسام الذي بدأ المقاومة.. وماذا ورثت عنه الكتائب في غزة؟
  • مصدر تركي لرويترز: مكتب حماس لم ينتقل من قطر إلى تركيا
  • تكتيك جديد لحماس يعزز أسلوب حرب العصابات
  • ما حقيقة خروج قيادات الحركة من قطر إلى تركيا ؟
  • بيان عاجل من وزارة الخارجية بشأن نقل المكتب السياسي لحماس إلى تركيا