أبريل 14, 2024آخر تحديث: أبريل 14, 2024

المستقلة/- في ظل التصاعد الحاد للتوترات بين إسرائيل وإيران، علق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل، معبرًا عن دعمه للدولة اليهودية واستنكاره لما اعتبره ضعفًا في الموقف الأمريكي الحالي. وفي سياق متصل، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم دعم “ثابت” لإسرائيل في مواجهة التصعيد الإيراني.

وفي تطورات أخرى، فوض المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الخارجية بيني غانتس باتخاذ قرار الرد على الهجوم الإيراني، مما يشير إلى احتمالية تصعيد المواجهة بين البلدين.

من جهة أخرى، أعلن الحرس الثوري الإيراني تنفيذه عملية بطائرات مسيرة وصواريخ رداً على ما وصفه بـ”جريمة إسرائيل” بقصف القنصلية الإيرانية في سوريا، مما يعكس استمرار التصعيد الإيراني في المنطقة.

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن إيران أطلقت صواريخ مجنحة على إسرائيل بعد إطلاق عشرات المسيرات الانتحارية. وأكد الناطق العسكري الإسرائيلي أن إيران أطلقت أكثر من 200 صاروخ ومسيرة، بينها صواريخ باليستية ومجنحة، مما يجسد التوتر المتزايد في المنطقة والمخاوف من تصعيد عسكري يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التصعيدات والاشتباكات.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله

#سواليف

ووفقا لمقال نشره موقع “أكسيوس” في 28 سبتمبر، أصدر الرئيس #بايدن بيانا في قال فيه إنه طلب من وزير الدفاع “مواصلة تعزيز الموقف الدفاعي للقوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من مخاطر نشوب حرب إقليمية أوسع”.

وأضاف البيان أن هدف الولايات المتحدة هو “نزع فتيل #الصراعات الجارية في #غزة و #لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية”، مشيرا إلى #المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وإقرار وقف إطلاق النار في غزة اتفاق على إعادة الناس إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

#رد_إيراني

مقالات ذات صلة بزشكيان: جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد 2024/09/29

وفي رد مقتضب على سؤال أحد الصحفيين، أعلن البيت الأبيض أن “الوقت قد حان لوقف إطلاق النار”.

وبالإضافة إلى ذلك، أجرى جو بايدن مكالمة هاتفية في 28 سبتمبر مع نائبته كامالا هاريس وفريقها للأمن القومي للحصول على تحديث حول الوضع في الشرق الأوسط، ومراجعة وضع القوة العسكرية الأمريكية في المنطقة وقيادة الجهود الدبلوماسية المستمرة لخفض التصعيد.

ويأتي هذا الطلب الإسرائيلي للحماية الأمريكية بعد انقلاب بنيامين نتنياهو الذي رفض في اللحظة الأخيرة الاقتراح الأمريكي الفرنسي لهدنة تمتد 21 يوما في لبنان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في 26 سبتمبر الماضي أنها تلقت 8.7 مليارات دولار (7.8 مليار يورو) من واشنطن من أجل دعم جهودها العسكرية المستمرة والحفاظ على تفوق عسكري نوعي في المنطقة.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة الإسرائيلية: “إن هذا الاستثمار الكبير سيعزز بشكل كبير الأنظمة الحيوية مثل القبة الحديدية ومقلاع داود، بينما يدعم التطوير المستمر لنظام دفاع ليزري متقدم وعالي الطاقة حاليا في مراحله النهائية من التطوير”.

مقالات مشابهة

  • السنيورة: تصريحات بايدن نافذة أمل
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن مشلولة خوفًا من إيران مع تصاعد الأحداث بالشرق الأوسط
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • رئيس البرلمان الإيراني: سنواصل دعم محور المقاومة في مواجهة إسرائيل
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • صحيفة: حزب الله أخطأ في تقدير ضعف إسرائيل وقوة إيران
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • إسرائيل تعلن حالة التأهب استعدادًا لرد من حزب الله وإيران على غارات الضاحية
  • السليمانية.. تصاعد التوترات بين قادة حركة التغيير وعرقلة مراسم تسليم المسؤوليات