تعمّ الفرحة والسعادة قرى محافظة المنيا، مع بدء موسم حصاد محصول الكمون، «ذهب المنيا الأصفر» كما يُطلق عليه البعض، والذي يُضفي على الحقول رائحة نفاذة مميزة.

ويُعدّ الكمون من أغلى المحاصيل الصيفيّة، حيث يُزرع في مساحات محدودة بمحافظة المنيا، نظرًا لاحتياجه إلى نوع خاص من التربة، وهي «الأرض الطينية الزرقاء»، لضمان محصول وفير.

فصل حبوب الكمون عن السنابل يدويًا

وقال أحمد الشيمي مزارع من قرية زهرة، لـ«لوطن»: يشهد موسم حصاد الكمون توافد أعداد كبيرة من العمّال المهرة المتخصصين في غربلة المحصول، حيث يقومون بفصل حبوب الكمون عن السنابل يدويًا، في مهنة شاقة تتطلب صبرًا، نظرًا لصغر حجم حبوب الكمون.

وعبّر مزارعو محافظة المنيا عن سعادتهم الغامرة ببدء موسم حصاد الكمون، آملين في الحصول على أسعار جيدة تُعوّضهم عن تكاليف الزراعة وتُدرّ عليهم أرباحًا.

الاستخدامات الغذائية للكمون

يُؤكّد حسام حسني مزارع، على أهمية محصول الكمون، ليس فقط لقيمته الاقتصادية العالية، ولكن أيضًا لفوائده الصحية المتعددة، حيث يدخل في العديد من الاستخدامات الغذائية والعلاجية.

ويُتوقع أن يشهد موسم حصاد الكمون الحالي ازديادًا في الطلب على هذا المحصول، داخل مصر وخارجها، نظرًا لسمعة الكمون المصري الذي يتميز بجودته العالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا الذهب الاصفر فوائد صحية

إقرأ أيضاً:

دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر

يُقبل كثير من الناس على تناول الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، فيما يتناول كثيرون بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، فهل هي أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية؟ وهل تناولها يطيل العمر؟ إليك ما تقوله الدراسات.

بدائل اللحوم

كشفت دراسة جديدة أُجريت في كندا أن بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، حتى لو كانت من نوعية الأغذية فائقة المعالجة، تظل أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 29 فيتامينات لا غنى عنها للمرأة بعد الـ30list 2 of 2فيتامينات ومعادن لا غنى عنها لصحة شعر المرأةend of list

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق طبي من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسمنة تتراجع لدى تناول بدائل اللحوم ذات الأصول النباتية.

وخلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "المجلة الكندية أمراض القلب" (Canadian Journal of Cardiology)، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل اللحوم تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالكوليسترول بنسبة 13%، مع تراجع نسبته 9% بالبروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل)، وتراجع 53% في الدهون الثلاثية، إضافة لارتفاع قدره 11% في البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم "الكوليسترول المفيد".

اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعد بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب (الألمانية)

ويقول البروفيسور إيهود أور، رئيس فريق الدراسة من كلية الطب بجامعة بريتش كولومبيا، إن "اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعتبر بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف، في تصريحات إعلامية نقلها موقع "هيلث داي" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث الطبية، أن بدائل اللحوم تحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مرتفعة القيمة، مثل الصوديوم على سبيل المثال.

ورغم ذلك، يقر أور أن كثيرا من بدائل اللحوم تعتبر من الأغذية فائقة التصنيع، التي تحتوي على نسب أقل من الألياف المفيدة للجسم، وكميات كبيرة من الملح والسكر والإضافات.

حبوب الفيتامينات

من جهة أخرى، يتناول نحو ثلث الشعب الأميركي الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، رغم دراسات سابقة بأن تأثيرها محدود في تحسين الصحة بشكل عام.

والآن أظهرت دراسة جديدة، نشرتها الدورية العلمية "شبكة جاما المفتوحة" (Jama Network Open) وشملت زهاء 400 ألف شخص، أن تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا يساعد في إطالة العمر.

تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا تساعد في إطالة العمر (الألمانية)

وتقول الباحثة إيريكا لوفتفيلد، من المركز الوطني الأميركي لأبحاث السرطان، إنه بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة الرئيسية، "لم نجد أي دلائل على أن حبوب الفيتامينات المتعددة تساعد في إطالة العمر بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم".

وقامت المجموعة البحثية تحت رئاسة لوفتفيلد بتحليل البيانات التي وردت في 3 دراسات، شملت أكثر 390 ألف شخص خضعوا لمتابعة صحية لفترة تصل إلى 27 عاما في المتوسط، وكانت أعمارهم تبلغ في المتوسط 61 عاما لدى بدء الدراسة.

وخلال قرابة 3 عقود من المتابعة المستمرة، توفي زهاء 165 ألفا من المتطوعين في التجربة، من بينهم 50 ألفا فارقوا الحياة إثر إصابتهم بالسرطان، و35 ألفا بسبب أمراض القلب، ونحو 9275 توفوا بسبب السكتات الدماغية.

وبحسب الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، لم يرصد الفريق البحثي أي صلة بين تناول حبوب الفيتامينات المتعددة واحتمالات الوفاة طوال فترة الدراسة، مع التأكيد على أن العرق والنوع وطبيعة التعليم، ونوعية الوجبات الغذائية الخاصة بالمتطوعين لم تؤثر على نتائج البحث.

مقالات مشابهة

  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • محافظ المنيا: تخطينا المستهدف من توريد القمح بنسبة 128.8%
  • بنسبة 128.8%.. المنيا تتخطى المستهدف في توريد محصول القمح لهذا العام
  • محافظة المنيا تتخطى المستهدف من توريد القمح للعام الحالي بنسبة 128%
  • محافظ المنيا: تخطى المستهدف من توريد القمح لهذا العام بنسبة 128.8%
  • إرتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 160 ألف و854 طن قمح من المزارعين
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • "الدفاع المدني" تعتمد خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"