كشفت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، عن خسائر الاحتلال الإسرائيلي خلال الدقائق الأولى من الهجوم الإيراني على تل أبيب، بعد أن اطلقت مئات من الطائرات المسيرة بلا طيار وصواريخ كروز.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية فأن خسائر الاحتلال الإسرائيلي خلال الدقائق الأولى من الهجوم الإيراني تتراوح ما بين 300 إلى 400 مليون شيكل، وهو ما يعادل نحو 100 مليون دولار.

وتأتي تلك الخسائر بسبب التكلفة المرتفعة لنظام التصدي للقبة الحديدية، حيث تبلغ تكلفة كل صاروخ اعتراضي نحو 50 ألف دولار، وفق مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

يشار إلى أن إيران أطلقت نحو 200 صاروخ وطائرة مسيرة انتحارية، وفق المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي اليوم.

وفضلا عن خسائر المادية التي تسببها القبة الحديدية، فقد أعلن هاجاري عن سقوط صواريخ داخل الأراضي الإسرائيلية وصفها بأنها محدودة، تسببت في أضرار طفيفة في مطار رامون جنوب الأراضي المحتلة.

طهران تشعل المنطقة

 

وقال مُتحدث باسم المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأحد، إنَّ شولتس ندد بالهجوم الإيراني على إسرائيل بأشد العبارات الممكنة.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبشتراي، بعد وصول شولتس إلى مدينة تشونجتشينج الصينية، أنّ الهجوم غير مسؤول وغير مبرر، وإيران تخاطر بإشعال المنطقة، حسبما أفادت "رويترز".

وتابع: "تقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل بشكل وثيق وسنناقش الآن عن كثب ردود الفعل الأخرى مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع".

وأطلقت إيران سربًا من الطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات ووابلًا من الصواريخ نحو إسرائيل في وقت متأخر من مساء أمس السبت، في أول هجوم إيراني مباشر على إسرائيل، مما يهدد بتصعيد كبير.

وتعهدت طهران بالرد على ما قالت إنها غارة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، أسفرت عن مقتل 7 ضباط في الحرس الثوري، بينهم اثنان من كبار القادة، ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن الهجوم على القنصلية.

وفي سياق متصل، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، إن مجلس التعاون يشدد على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي في ضوء التطورات الأخيرة والمتسارعة في الشرق الأوسط.

كما دعا الأمين العام جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس لمنع أي تصعيد إضافي يهدد استقرار المنطقة وسلامة شعوبها، مؤكداً ضرورة بذل كل الأطراف جهوداً مشتركة واتخاذ نهج الدبلوماسية كسبيل فعال لتسوية النزاعات وضمان أمن المنطقة واستقرارها.

وشدد المجلس على دور المجتمع الدولي في دعم جهود السلام والاستقرار لتفادي أية تداعيات قد تؤدي إلى المزيد من التصعيد، وحث كافة الأطراف المعنية على الالتزام بالحفاظ على الأمن والسلام الإقليمي والعالمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هجوم إيران إسرائيل خسائر إسرائيل 100 مليون دولار وكالة إرنا وكالة الأنباء الإيرانية

إقرأ أيضاً:

يتنافس فيها 4 مرحشين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فُتحت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الساعة الـ8 صباحا بالتوقيت المحلي، الجمعة، (12:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

ومن المقرر أن تُغلق صناديق الاقتراع في الساعة الـ6 مساء بالتوقيت المحلي (10:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

ودعت الحكومة إلى انتخابات مبكرة بعد موت الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي وعدد من مرافقيه، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو/أيار الماضي.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، "انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، عند الساعة الثامنة صباح الجمعة، في مراكز الاقتراع في داخل البلاد وخارجها"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ودعا وحيدي "الشعب الإيراني أن يتوجه منذ الساعات الأولى نحو مراكز الاقتراع للإدلاء بصوته في هذا الاستحقاق الانتخابي".

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية، ويبلغون من العمر 18 عاما على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وبحسب أمين لجنة الانتخابات الوطنية والمتحدث باسمها، محسن إسلامي، "يبلغ عدد مراكز الاقتراع داخل إيران: 58 ألفا و640 مركزا، بينما يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 345 مركزا لدى أكثر من 95 دولة"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "إرنا".

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب رئاسة الجمهورية الإيرانية الرابعة عشرة، 4 مرشحين، وهم: مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي، حسبما أوردت الوكالة الإيرانية الرسمية.

كما نقلت وكالة "إرنا" عن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، محمد تقي شاهجراغي، قوله إنه "سيتم الإعلان في أول فرصة ممكنة عن نتائج الانتخابات تباعا قبل ظهر، السبت".

ومن جانبه، حث المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي الإيرانيين على التوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت، بعدما أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية في البلاد، صباح الجمعة.

وقال خامنئي بعد الإدلاء بأول صوت في البلاد من مقر إقامته الرسمي في طهران: "مشاركة الناس جزء من جوهر الدولة واستمرار وجود الجمهورية الإسلامية ومكانتها في العالم مرتبطة بمشاركة الناس".

وفي مارس/آذار الماضي، سجلت إيران أدنى نسبة إقبال على التصويت منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979، وذلك في الانتخابات البرلمانية، رغم تمديد المسؤولين وقت التصويت ثلاث مرات وجهودهم لتعزيز المشاركة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إن من بين 61 مليون ناخب له حق التصويت في إيران، أدلى نحو 25 مليونا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية ومجلس الخبراء في الأول من مارس الماضي.

وقال خامنئي، الجمعة، إن "المشاركة الحماسية للشعب وزيادة عدد الناخبين ضرورة حتمية للجمهورية الإسلامية".

مقالات مشابهة

  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • إيران: مقتل شخصين في هجوم مسلح على سيارة تحمل صندوق اقتراع الانتخابات الرئاسية
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان
  • يتنافس فيها 4 مرشحين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب
  • يتنافس فيها 4 مرحشين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب
  • ضابط استخبارات أمريكي مستقيل: حرب غزة طالت بسبب دعم واشنطن (شاهد)
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • جرائم الاحتلال الإسرائيلي.. هجوم وحشي من كلب بوليسي على سيدة فلسطينية مسنة