وجّهت المديريات التعليمية، تعليمات مهمة  للطلاب بشأن «المشروعات البحثية» للفصل الدراسي الثاني 2024، وفقاً للضوابط المحددة من وزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أن المادة من 50 درجة ولا تضاف للمجموع ولكنها مادة نجاح ورسوب إلى جانب التعليمات التالية: 

%50 شرط النجاح في المشروعات البحثية

- تقوم كل مجموعة باختيار موضوع بحث ويعرض على رائد الفصل للمناقشة معه وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة الضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون حيث يقوم الرائد بتوزيع المهام عليهم والمصادر التي تمت الاستعانة بها، والتحديات التي واجهتهم وكيف أمكن التغلب عليها.

- تتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسي، يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين والبحث الثاني قبل امتحان الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.

- يشترط للناجح في المشروع البحثي الحصول على 50% على الأقل من الدرجة المخصصة له على ألا تحسب الدرجات ضمن المجموع الكلى وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات.

قائمة بأفضل عشرة أبحاث

- يتم إعداد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسي واثابة المجموعات المشاركة بها واخطار الإدارة التعليمية بها لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

- يضاف لإخطار نجاح الطالب بند تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية نقاط تميز، تحتاج دعم ويتم التقييم من خلال رأي كل من المعلم رائد الفصل وأعضاء اتحاد طلاب الفصل وأولياء الأمور وكذا يضاف بند لتقييم الميول والاتجاهات من خلال رأي رائد الفصل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم المشروعات البحثية الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الثاني 2024

إقرأ أيضاً:

مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن نتائج الحسابات الوطنية الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا في معدل نموه بلغ 2,4% عوض 2,5% خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وسجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3,2% والنشاط الفلاحي انخفاضا بنسبة 4,5%، بينما شكـل الطلب الداخلي قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم، وتحسن الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني التي وصلت إلى 1% من الناتج الداخلي الاجمالي.

وانكمشت القيمة المضافة للقطاع الاولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، بحيث انخفضت بنسبة 5% في الفصل الثاني من سنة 2024، وذلك بعد أن عرفت ارتفاعا قدره 1,2% خلال نفس الفصل من السنة الماضية، ويعزى ذلك إلى انخفاض القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 4,5% عوض ارتفاع بنسبة 1,5% وأنشطة الصيد البحري بنسبة 14,7% عوض انخفاض بنسبة 4,5%.

وبالمقابل، ارتفعت القيمة المضافة للقطاع الثانوي بنسبة 3,8% عوض انخفاض بنسبة 2,4% خلال الفصل الثاني من السنة الماضية، وذلك نتيجة تحسن القيم المضافة لأنشطة، الصناعات الاستخراجية بنسبة 23,6% عوض انخفاض بنسبة 9,6%؛ وتحسن أنشطة البناء والأشغال العمومية بنسبة 3,6% وأنشطة الصناعة التحويلية بنسبة 2,9%.

بالقابل، انخفضت أنشطة الكهرباء والغاز والماء، وشبكات التطهير ومعالجة النفايات بنسبة 6,3% عوض ارتفاع بنسبة 0,8%.

ونتيجة لذلك، فقد عرفت القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3,2% خلال الفصل الثاني من سنة 2024 عوض 2,5% سنة من قبل.

وفي هذه الظروف، واعتبارا لارتفاع حجم الضريبة على المنتوجات صافية من الاعانات بنسبة 3% عوض 2,9%، سجل الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم ارتفاعا نسبته 2,4% خلال الفصل الثاني من السنة الماضية.

كلمات دلالية مندوبية التخطيط، النمو، الاقتصاد الوطني

مقالات مشابهة

  • جامعة الإسراء تنهي الفصل الدراسي الاستثنائي بنجاح وتخرج كوكبة من طلبتها 
  • انطلاق جلسات مجلس النواب لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني (شاهد)
  • البرلمان يفتتح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يؤكد أهمية بلورة مخرجاته البحثية على الواقع العملي
  • كلية الشرطة بحضرموت تدشن الفصل الدراسي الأول للعام 2024-2025م
  • ننشر مقررات امتحان شهر أكتوبر للصف الثاني الإعدادي 2025
  • توجيه مهمة من وزير التعليم بشأن الواجبات المنزلية وكراسة الحصة
  • المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم