(CNN)-- قال مصدر أمريكي مسؤول، لشبكة CNN، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن طلب من نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، إخطار  الولايات المتحدة قبل أي رد محتمل على الهجوم الإيراني.

وأضاف المصدر أن أوستن تحدث مع غالانت هاتفيا بعد ساعات من إطلاق إيران طائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل.

ووفقا لبيان إسرائيلي عن الاتصال، أطلع غالانت أوستن على العمليات الدفاعية الإسرائيلية حتى الآن، وشدد على أن إسرائيل "مستعدة لأي هجمات أخرى".

وكانت إيران بدأت، ليل السبت - الأحد، ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار، أطلقها "الحرس الثوري" الإيراني، وفقا لما أعلنته وسائل إعلام إيرانية رسمية، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا، فيما أعلنت إسرائيل رفع حالة التأهب الأمني.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في تحديث في وقت مبكر من يوم الأحد (بالتوقيت المحلي)، إن الغالبية العظمى من الصواريخ تم اعتراضها خارج الأراضي الإسرائيلية بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.

وأضاف أن "بعض القذائف سقطت داخل الأراضي الإسرائيلية، وسقطت على قاعدة للجيش الإسرائيلي في جنوب إسرائيل، مما أدى إلى أضرار طفيفة في البنية التحتية".

واعترضت القوات الجوية الإسرائيلية أكثر من 10 صواريخ كروز خارج الأراضي الإسرائيلية، كما تم اعتراض عشرات الطائرات بدون طيار خارج الأراضي الإسرائيلية.

وقال هاغاري إنه تم إطلاق أكثر من 200 "تهديد" بشكل عام من إيران.

وكذلك قال مسؤولون أمريكيون إن أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية في الشرق الأوسط اعترضت طائرات مسيرة إيرانية، ولم يحدد المسؤولون كيف اعترضت الولايات المتحدة الطائرات بدون طيار وأين.

وذكر مسؤول دفاعي أمريكي أن بلاده "تواصل إسقاط الطائرات بدون طيار التي تطلقها إيران وتستهدف إسرائيل، وفقا لالتزامنا الصارم بأمنها"، وأضاف: "قواتنا لا تزال في وضع يمكنها من تقديم دعم دفاعي إضافي وحماية القوات الأمريكية العاملة في المنطقة".

أمريكاإسرائيلإيرانالإدارة الأمريكيةالجيش الأمريكيالجيش الإسرائيليالجيش الإيرانيالحرس الثوري الإيرانيالحكومة الإسرائيليةالحكومة الإيرانيةنشر الأحد، 14 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي الجيش الإيراني الحرس الثوري الإيراني الحكومة الإسرائيلية الحكومة الإيرانية الأراضی الإسرائیلیة بدون طیار

إقرأ أيضاً:

خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله

حذّر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الجمعة، من "عواقب مدمرة" إذا خاضت إسرائيل حربا شاملة مع حزب الله، مشيرا إلى أن عدد الضحايا قد "يعادل أو يتجاوز" ما تشهده غزة حاليا. 

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" حيث أكد أوستن أن أي مواجهة شاملة بين إسرائيل وحزب الله ستكون كارثية على كل من إسرائيل ولبنان، متوقعا نزوح أعداد كبيرة من السكان وسقوط عدد كبير من الضحايا.

أوستن، الذي شدد على سعي الولايات المتحدة لحل دبلوماسي، حذر من أن أي توغل بري إسرائيلي في لبنان قد يؤدي إلى تصعيد الصراع ليشمل المنطقة بأكملها. 

وأشار إلى أن الجهود الأميركية والدولية التي كانت تهدف لفرض هدنة لمدة 21 يوما قد فشلت، حيث تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بمواصلة استهداف حزب الله بقوة، نافيا صحة التقارير التي تحدثت عن اقتراب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وفي معرض تعليقه على استمرار الدعم الأميركي لإسرائيل، أكد أوستن أن الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مضيفا أن واشنطن كانت واضحة منذ البداية في هذا الصدد.

وفي بيان الجمعة، أكد أوستن الولايات المتحدة لم تتلق إخطارا مسبقا عن ضربة إسرائيلية في بيروت، وإن  أوستن كان يتحدث مع نظيره الإسرائيلي بينما كانت العملية جارية.

أوستن: الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية ببيروت أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن أن الولايات المتحدة "لم تكن متورطة في العملية الإسرائيلية" في لبنان، وأضاف أنه لم "يكن لدى واشنطن أي تحذير مسبق".

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، امتنع أوستن عن تقديم أي تقييم للهجوم، وسط تكهنات بخصوص مصير الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال أوستن إنه سيتحدث مجددا مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت "في وقت قريب" للإطلاع على المستجدات.

وقال أوستن للصحفيين أثناء هبوطه في قاعدة أندروز الجوية المشتركة خارج واشنطن بعد العودة من زيارةٍ إلى لندن "لم نتلق إخطارا مسبقا.. اتصالي مع الوزير غالانت تم بينما كانت العملية تنفذ بالفعل".

مقالات مشابهة

  • "أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • «البث الإسرائيلية»: تل أبيب طلبت من واشنطن إرسال قوات إضافية استعدادا لرد إيران
  • «أكسيوس»: إسرائيل طلبت من أمريكا اتخاذ إجراءات لمنع إيران من مهاجمتها
  • بعد اغتيال نصر الله.. أوستن: سنحمي إسرائيل من إيران والفصائل
  • أميركا عازمة على منع إيران من توسيع الصراع بالشرق الأوسط
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن لم تشارك في الهجمات الإسرائيلية على بيروت
  • محذراً من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. اوستن: الخسائر البشرية في لبنان قد تفوق غزة
  • خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها