ولاية البحر الأحمر- شرقي السودان، شرعت الاسبوع الماضي في ترتيبات لتفريغ المدارس من النازحين وترحيلهم إلى دور إيواء بديلة تمهيداً لفتح المدارس.

بورتسودان: التغيير

أعلنت سلطات ولاية البحر الأحمر- شرقي السودان، بدء العام الدراسي رسمياً صباح الأحد 14 ابريل الحالي، بعد توقف الدراسة في أنحاء البلاد بسبب الحرب.

وفي سبتمبر الماضي، ألغى وزير التربية والتعليم المُكلف محمود سر الختم الحوري، امتحانات الشهادة الابتدائية، وامتحانات النقل لمراحل التعليم (الإبتدائي والمتوسط والثانوي) في الولايات المتأثرة بالحرب، وقرر نقل جميع طلاب الصف السادس للمرحلة المتوسطة مباشرة، ونقل الطلاب الى الفصول المقبلة بدون امتحانات.

وقال إعلام ولاية البحر الأحمر، يوم الاثنين، إن والي الولاية المكلف مصطفى محمد نور سيقرع الجرس إيذانا ببداية العام الدراسي من مدرسة الرماح الثانوية بحي شقر وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف صباح الأحد لكل المراحل الدراسية.

وأضاف أن الوالي سيقرع الجرس بحضور أعضاء حكومته واللجنة الأمنية ومدير عام قطاع التربية والتعليم وقيادات التعليم والمنظمات العاملة في مجال التعليم ولجنة إسناد التعليم وعدد من المجالس التربوية.

وشرعت الولاية الاسبوع الماضي، في ترتيبات لتفريغ المدارس من النازحين وترحيلهم لدور إيواء بديلة تمهيداً لفتح المدارس.

وأعلن المدير العام للائتلاف السوداني للتعليم للجميع، مسؤول الدمج ناجي الشافعي، جاهزية مراكز دمج الإيواء؛ وتهيئة البيئة الداخلية لاستقبال وترحيل ضيوف الولاية، بجانب توفير جميع المعينات اللازمة لمراكز الإيواء بالبحر الأحمر من مستلزمات غير غذائية، وتعهد بتخصيص خيمة لكل أسرة بمراكز دمج الإيواء بمدينة بورتسودان.

وأوضح أن الخطوة تأتي حفاظاً على خصوصية الأسر، وبناءً على إحصائيات ودراسات ميدانية للمدارس ومراكز الإيواء.

وتتخذ حكومة الأمر الواقع من بورتسودان عاصمة بديلة للخرطوم منذ تفجر النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م.

وكانت ولاية نهر النيل أولى الولايات التي استأنفت العام الدراسي في شهر نوفمبر الماضي، بعد أن توقف نتيجة الحرب في أنحاء البلاد.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان العام الدراسي بورتسودان حرب 15 ابريل ولاية نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان العام الدراسي بورتسودان حرب 15 ابريل ولاية نهر النيل ولایة البحر الأحمر العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم بالسعودية توضح عدد الفصول الدارسية في التقويم الدراسي الجديد

ترددت خلال الفترة الماضية، شائعات في المملكة العربية السعودية بشأن تطبيق فصلين وليس 3 فصول في العام الدراسي الجديد 1446، على مواقع التواصل الإجتماعي، وقد كشفت وزارة التعليم السعودية حقيقة الأمر، وتفاصيل نظام العام الدراسي، ومن خلال المقال سنوضح لكم حقيقة تطبيق الفصول الدراسية الثلاثة في المملكة، بالإضافة إلى الإجازات الفصول الدراسية بالمملكة السعودية.

أوقات الفصول الدراسية الثلاثة في المملكة

وكشفت وزارة التعليم السعودية، أن العام الدراسي الجديد 1446، سوف يطبق نظام 3 الفصول الدراسية، مع الالتزام بتقييم النظام الحالي، موضحا أنه سوف تقوم الوزارة باتخاذ قرار نهائي بشأن اعتماد نظام الفصول الدراسية الثلاثة أو العودة إلى نظام الفصلين خلال الأعوام الأربعة المقبلة، وذلك بعد اجراء  دراسة شاملة في نهاية العام الدراسي الحالي

وأكدا الوزارة، أن الدراسة تهدف إلى تحقيق أفضل النتائج التعليمية، بما يتماشى مع الخطة الزمنية المحددة،  التي تشمل  180 يومًا دراسيًا على الأقل، وتلبية احتياجات الطلاب ومتطلبات التعليم الحديثة.

تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة التقويم الدراسي الجديد 1446

وأعلنت الوزارة عن التقويم الدراسي الجديد 1446، حيث سيشهد العام الدراسي رحلة تعليمية مليئة بالنشاط والتجديد وتأتي الفصول متتابعة كالتالي:

من المقرر أن يبدأ الفصل الأول في 18 أغسطس 2024 14 صفر 1446.من المقرر أن يبدأ الفصل الثاني في 17 نوفمبر 2024 15 جمادى الأولى 1446.من المقرر أن يبدأ الفصل الثالث في 2 مارس 2025 2 رمضان 1446.الإجازات الجديدة المتاحة في تقويم  السعودية الدراسي 1446

وحددت وزارة التربية والتعليم السعودية الإجازات المطولة خلال العام الدراسي 1446-1447، وتأتي الإجازات للعام الدراسي المقبل كالآتي:

إجازة اليوم الوطني.الإجازة المطولة لنهاية الأسبوع.إجازة الخريف.الإجازة المطولة الثانية لنهاية الأسبوع.إجازة منتصف العام الدراسي.إجازة يوم التأسيس.إجازة الشتاء.إجازة عيد الفطر.الإجازة المطولة الثالثة لنهاية الأسبوع.إجازة عيد الأضحى.تاريخ الإجازات الفصول الدراسية بالمملكة السعوديةتبدأ الإجازة الأولى يوم الخميس 17 أكتوبر 2024 14 ربيع الثاني 1446.ثم تبدأ الإجازة الثانية يوم الأربعاء والخميس 11 و12 ديسمبر 2024 10 و11 جمادى الثانية 1446.وعن الإجازة الثالثة تبدأ الأحد والأثنين 4 و5 مايو 2025 6 و7 ذو القعدة 1446.

مقالات مشابهة

  • تعثر العام الدراسي بمدينة القضارف السودانية لاكتظاظ المدارس بالنازحين
  • "التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع
  • «ائتلاف أولياء أمور مصر» يطالب الحكومة الجديدة المنتظرة بهذه الإجراءات
  • «مجلس التعليم» يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي
  • السودان..إحباط محاولة تهريب ذهب
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025
  • انطلاق العام الدراسي بولاية القضارف
  • وزارة التعليم بالسعودية توضح عدد الفصول الدارسية في التقويم الدراسي الجديد
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد