هل الأيام البيض هي الست من شوال؟.. معلومة لا يعرفها الكثير
تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما المراد بالأيام البيض؟ ولمَ سُمّيت بذلك؟ وهل منها الستة أيام من شوال كما يُشاع بين الناس؟
أدعية شهر شوال المستحبة.. احرص على صيام الأيام البيض هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض لشهر شعبان؟..دار الإفتاء تجيبوقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.
وتابعت: فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري".
أمَّا الأيام الستة من شهر شوال فهي تلك الأيام من شوال التي يُندَب صيامُها بعد شهر رمضان ويومِ الفطر؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» رواه مسلم في "صحيحه" من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.
وتابعت: لكن هذه الأيام لا تُعرَف بالأيام البيض في الاصطلاح الفقهي ولا الشرعي، إلا أنَّ هذا الإطلاق الشائع بين الناس له وجهٌ صحيح من اللغة؛ فإنَّ الغُرَّة في الأصل: بياضٌ في جبهة الفرس، فيجوز تسمية البياض غُرَّةً والغرة بياض على جهة المجاز بعلاقة الحاليَّة والمحلية.
وسَمَّى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأيام البيضَ بالغُرِّ فقال: «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا فَصُمِ الْغُرَّ»؛ أَي الْبِيض. رواه الإمام أحمد والنسائي وصححه ابن حبان. وسُمِّيَت ليالي أول الشهر غُرَرًا؛ لمعنى الأوَّليَّة فيها، وقيل: لأوَّليَّة بياض هلالها، كما أن الغُرَّة هي البياض في أول الفرس، ولعل في تسميتها بالبيض إشارةً إلى استحباب صومها في غُرَر شهر شوال بعد يوم الفطر مباشرة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الأيام البيض دار الإفتاء شوال شهـــر شــــوال الأیام البیض
إقرأ أيضاً:
هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان منفردا؟ مسموح به في هذه الحالة
من المعروف أنّ السنة النبوية المطهرة حثت على استحباب صيام الأيام البيض كونها اتباع لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام من بعده، وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر عربي، وتوافق الأيام البيض لهذا الشهر الهجري أيام الأربعاء والخميس والجمعة، إلاّ أن بعض المسلمين يصومون يوماً أو يومين من تلك الأيام الثلاث، ليظهر سؤال حول هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط كونه يوافق يوم جمعة، وهناك كراهية بإفراد يوم الجمعة بالصيام، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.
هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟وحول الجواب عن سؤال هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط، كونه يوم جمعة فقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، إن صوم يوم الجمعة منفردًا مكروهٌ عند جمهور الفقهاء من الحنفية - في معتمد المذهب - والشافعية والحنابلة، لافتة إلى أنه يستثنى من ذلك من يتخذ ذلك عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، وتابعت: «أو إذا وافق يوم الجمعة صوم نافلة كيوم عاشوراء، وغير ذلك من صوم النافلة»، بينما ذهب المالكية إلى القول بجواز إفراد يوم الجمعة بالصيام.
توجيه العلماء النهي الوارد عن إفراد يوم الجمعة بالصيامما ذكره الفقهاء من كراهة إفراد يوم الجمعة بالصيام؛ فذلك لِما ورد في السنة النبوية المطهرة من النهي عن ذلك؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول: «لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ» متفقٌ عليه.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سُئل: عن نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صوم يوم الجمعة؛ فقال: «نَعَم». متفق عليه.
وقال جمهور أصحاب الشافعي وموافقيهم إنه يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق عادة له، فإن وَصَله بيوم قبله أو بعده أو وافق عادة له بأن نذر أن يصوم يوم شفاء مريضه أبدًا فوافق يوم الجمعة لم يكره.
موعد الأيام البيض في شهر شعبانوجاء موعد الأيام البيض في شهر شعبان 2025 كالآتي:
اليوم الأول: الأربعاء 12 فبراير 2025 الموافق 13 شعبان 1446.
اليوم الثاني: الخميس 13 فبراير 2025 الموافق 14 شعبان 1446.
اليوم الثالث: الجمعة 14 فبراير 2025 الموافق 15 شعبان 1446.
فضل صيام الأيام البيضويأتي فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان كالتالي:
- صيام الأيام البيض يبعد عن النار، ويقي المسلم حرها فكما فعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»، كما يجازى بفرحتين من عند الله وفقا لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».
كما روى أبو هريرة في صحيح البخاري: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جنة، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ.
- الصائمون يدخلون من باب في الجنة يدعى الريان، كما يغفر الله الذنوب ويجازي عبده عن صيامه، حيث قال أبي هريرة إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».
- روى أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أبا ذَرٍّ إذا صُمْتَ من الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ ، فصُمْ ثلاثَ عَشْرَةَ ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ ، وخَمْسَ عَشْرَةَ. حديث حسن في سنن الترمذي.
وفي رواية أخرة قال أبو ذر الغفاري: «أمرنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ البيضَ : ثلاثَ عشرةَ ، وأربعَ عشرةَ ، وخمسَ عشرة».. أخرجه النسائي (2422) واللفظ له، وأخرجه الترمذي (761)، وأحمد (21537) باختلاف يسير
- صيام الأيام البيض نرجو من من الله أن يرزق صائمها صيام الدهر كله فصيام اليوم منها بـ10 أيام، أي الثلاث بـ30، فلو جمعنا ثوابه على مدار السنة كان صيام الأيام البيض كصيام عام كامل.