تعتبر دولة الاحتلال الإسرائيلية والولايات المتحدة الأمريكية أن أي هجوم مباشر من الأراضي الإيرانية من شأنه أن يرقى إلى مستوى عمل من أعمال الحرب ضد إسرائيل.
 

والسيناريو الآخر، الأكثر انسجاما مع سلوك إيران السابق، هو إصدار أوامر لمجموعة وكيلة في جنوب لبنان أو سوريا، مثل حزب الله، بإطلاق هجمات صاروخية أو طائرات دون طيار واسعة النطاق عبر الحدود على إسرائيل.

ومع ذلك، فإن حزب الله في لبنان أظهر لم يبادر بالرد رغم استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على المدنيين في قطاع غزة لأكثر من 6 أشهر، ويبدو أنه متردد بشدة في الدخول إلى حرب واسعة النطاق مع إسرائيل، كما يعتبر حزب الله مخزوناته الصاروخية الهائلة التي يمتلكها بمثابة رادع حاسم ضد إسرائيل، واستخدامها الآن لدعم إيران يعني التخلي عن النفوذ الرئيسي لهم.

إيران تستعد للهجوم على إسرائيل عاجل_ايران واسرائيل هل تقترب الطائرات أم حدث وقف في طهران؟ التفاصيل كاملة عاجل_ وزير النقل العراقي يعلن وقف الحركة بين إيران واسرائيل


ويشير تقييم استخباراتي أمريكي كشفت عنه بلومبرج هذا الأسبوع إلى أن إيران قد تكون مستعدة لشن ضربات عالية الدقة باستخدام الصواريخ الباليستية أو الطائرات دون طيار على أهداف داخل إسرائيل.

وقال مصدر نُقل عنه التقرير، إن الأمر يتعلق بـ «متى، وليس إذا» ستضرب إيران، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت طهران ستتخذ إجراءً مباشرًا أو ستعتمد على شبكتها الوكيلة.

 

وفي كلتا الحالتين، يشير تقرير بلومبرج إلى أن إيران تضع خططًا لشن هجمات على المواقع العسكرية والحكومية فقط في إسرائيل، والتي سيكون أكثرها وضوحًا «كيريا»، المقر العسكري الإسرائيلي في تل أبيب.


وتشمل الأهداف المحتملة الأخرى القواعد الجوية، مثل تلك الموجودة في بالماخيم في وسط إسرائيل أو ميرون في الشمال، بالإضافة إلى الكنيست ومكتب رئيس الوزراء في القدس.

ومع ذلك، ستكون القدس هدفًا متهورًا للغاية بالنسبة لإيران أو وكلائها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن معظم السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية، وقبل كل شيء، الأهمية الدينية الواضحة للمدينة

 

هل تمارس إيران حرب نفسية؟ عاجل| تلفزيون إسرائيلي: طائرات أمريكية وبريطانية تسقط مسيرات إيرانية عاجل: مصر للطيران تعلق رحلاتها الجوية من وإلى لبنان والأردن والعراق بعد الأحداث الأخيرة


ويظل هناك أيضًا احتمال واضح بأن الهجوم ليس وشيكًا، خلافًا لتقييم المخابرات الأمريكية وتقارير وسائل الإعلام.

ويمكن بدلًا من ذلك أن يكون جزءًا من جهد أوسع لشن حرب نفسية ضد إسرائيل، وربما التحقيق في نقاط الضعف في دفاعها الجوي، من خلال إطلاق تهديدات تهدف إلى وضع الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب دائم، وقد دفع الخوف من هجوم إيراني بالفعل شركة لوفتهانزا إلى تعليق رحلاتها إلى طهران مؤقتا.


وقال كسرى عرابي، الخبير في شؤون الجيش الإيراني في مجموعة متحدون ضد إيران النووية: «على الرغم من كل الضجيج الذي أحدثه النظام الإيراني، فإن توجيه ضربة مباشرة لإسرائيل من قبل الحرس الثوري الإيراني لا يزال غير محتمل إلى حد كبير».
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ايران ايران واسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حزب الله في لبنان أخبار ايران اليوم إسرائيل تضرب إيران إيران أطلقت عشرات الطائرات حزب الله

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن العالم يشاهد الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في فلسطين بدعم أمريكي وأوروبي، بعد مضي ما يقارب 9 أشهر، متمنيا توافر فرصة جديدة لعملية "الوعد الصادق 2"، التي من غير المعلوم كم يجب أن يكون عدد الصواريخ فيها .

 

إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها

وأكد قائد القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، أمير علي حاجي زاده، في كلمة له، إن "إيران أطلقت في عملية الوعد الصادق الأولى 300 صاروخ على إسرائيل"، معربًا عن تمنياته في توافر فرصة جديدة لعملية "الوعد الصادق 2"، التي من غير المعلوم كم يجب أن يكون عدد الصواريخ فيها، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وكان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، كشف الشهر الماضي، عن أن "10 دول ساعدت إسرائيل في عملية "الوعد الصادق" في مجال الدفاع الجوي، لصد الصواريخ والمسيرات الإيرانية".

وتابع: "بعد أكثر من 50 عاما، وجّهت إيران صفعة قوية للكيان الصهيوني. لم يصدقوها"، مؤكدًا أن "أيدينا اليوم ممتلئة بالأسلحة والعدو يعرف هذه النقطة، وتم تنفيذ عملية الوعد الصادق بأسلحة محلية الصنع، وهي عملية لم تكن مناورة تدريبية، بل كانت مسرح عملية حقيقية".

وتأتي التطورات الأخيرة عقب قصف إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وأسفرت العملية عن مقتل قادة كبار وضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وردت طهران بهجوم غير مسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وفي الـ19 من شهر أبريل الفائت، وردت تقارير بأن ضربة إسرائيلية، وصفت بـ"المحدودة"، استهدفت قاعدة للقوات الجوية الإيرانية بالقرب من مدينة أصفهان، في عمق البلاد على مقربة من المنشآت النووية.

 

مقالات مشابهة

  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرضت لخطر وجودي
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرض لخطر وجودي
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم “حزب الله” بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل