تتصاعد التوترات في الشرق الأوسط مع تبادل الضربات العسكرية بين إسرائيل وإيران، مما يثير مخاوف دولية بشأن استقرار المنطقة وسلامة سكانها. يتزايد التوتر بين الطرفين مع تصاعد حدة الهجمات والردود عليها، مما يعكس التحديات الأمنية الكبيرة التي تواجه المنطقة.

بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أكدت أن العمل العسكري الإيراني كان ردًا على الهجوم الإسرائيلي على مقرها الدبلوماسي في دمشق.

وأشارت البعثة في بيان نشرته على موقع "X" إلى أنها تعتبر الأمر محسومًا، ولكن إذا قام النظام الإسرائيلي بأي عمل جديد، فإن رد إيران سيكون أكثر قسوة بكثير.

تأتي هذه الهجمات الإيرانية ردًا على مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، الذي كان شخصية بارزة في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، في غارة على مبنى دبلوماسي إيراني في دمشق في أول من أبريل.

وفي طلب موجه للولايات المتحدة، طالبت إيران بالابتعاد عن الصراع، مؤكدة أن الصراع يدور بينها وبين إسرائيل، وأن الولايات المتحدة يجب أن تبقى بعيدة عنه.

جاء رد إسرائيل بإغلاق مجالها الجوي بعد الهجمات الإيرانية، مما أدى إلى إلغاء العديد من الرحلات، وإغلاق المدارس.

تجسد التوترات الحالية بين إسرائيل وإيران مخاوف دولية من تصاعد العنف والصراع في الشرق الأوسط. يتطلب حل الأزمة التدخل الدولي الفعّال والحوار البناء بين الأطراف المتصارعة، مع التأكيد على ضرورة احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي. إن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة يبقى تحديًا كبيرًا يتطلب تعاونًا دوليًا شاملًا وجهودًا متواصلة للتوصل إلى حلول سلمية ومستدامة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

إيران: الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت الأمور مزيدا من التصعيد

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أنّ الرد على إسرائيل انتهى، إلا إذا استدعت الأمور مزيدا من التصعيد، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أنّ الهجوم الصاروخي على إسرائيل جزء من قدرات بلاده، محذرا من خوض مواجهة مع طهران، مشيرا إلى أن الرد على إسرائيل حق مشروع ويهدف لتحقيق السلام والأمن لإيران.

400 صاروخ على دفعتين

وفي تصعيد جديد شنت إيران هجوما باستخدام صواريخ بالستية، إذ جرى إطلاق أكثر من 400 صاروخ على دفعتين، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلا عن وسائل إعلام عبرية.

وقال بيان للحرس الثوري الإيراني، إن إيران أطلقت مئات الصواريخ من عدد من محافظتها على إسرائيل، واستهدفت خلالها جميع أنحاء الأراضي المحتلة.

أضاف أن الهجوم الإيراني سيتجدد إذا ردت تل أبيب على الصواريخ الإيرانية، وفق قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكد بيان الحرس الثوري أن الهجوم الإيراني جاء ردًا على مقتل حسن نصر الله وإسماعيل هنية وقائد فيلق القدس في لبنان عباس نيلفروشان.

ووصلت صواريخ إيران إلى شمال الأراضي المحتلة، وصحراء النقب، وعسقلان وحتى تل أبيب، ودوت صافرات الإنذار نحو 1864 مرة.

 

مقالات مشابهة

  • إيران: الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت مزيدا من التصعيد
  • إيران: هجومنا انتهى ما لم تقرر إسرائيل غير ذلك
  • وزير خارجية إيران: التحرك ضد إسرائيل انتهى
  • إيران: الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت الأمور مزيدا من التصعيد
  • إيران: ردنا على إسرائيل أنتهى وإن عدتم عدنا
  • وزير الخارجية الإيراني: ردنا انتهى
  • إيران تقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ البالستية.. والاحتلال: ردنا سيكون مختلفا (شاهد)
  • إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ البالستية.. والاحتلال: ردنا سيكون مختلفا (شاهد)
  • بعثة إيران في الأمم المتحدة: إذا تجرأت إسرائيل على الرد فسيكون دمارها
  • مندوب إيران بالأمم المتحدة: لن نتردد في الدفاع عن مصالحنا