يتضمن الشيك البنكي ثلاثة أطراف، وهم الساحب وهو الشخص أو الكيان الذي أصدر الشيك سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري والمستفيد وهو متلقي المال، والمسحوب عليه وهو البنك أو أي مؤسسة مالية أخرى منوط بها دفع قيمة الشيك، ونشرح لكم في السطور التالية مدى سقوط المبلغ المدون في الشيك من عدمه على حقوق المستفيد والساحب وذلك في حالة وفاة أحدهما.

وثيقة مكتوبة على شكل حوالة

قال أیمن محفوظ المحامي بالنقض، إن الشيك هو وثيقة مكتوبة على شكل حوالة يسمح لساحبه مصدر الشيك بأن يسحب لصالحه أو لصالح شخص آخر، كل أو بعض من الأموال الموجودة في حسابه البنكي.

وفاة المستفيد من الشيك

وأضاف في تصريحات لـ «الوطن»، أنه يجب التفريق بين عدة حالات أولها في حالة وفاة المستفيد وهو من صَدر لصالحه الشيك ففي هذه الحالة يحق لورثته أن يطالبوا بقيمة الشيك ويدخل ضمن ميراث المتوفى يقسم عليهم وفقاً لما هو مثبت في إعلام الوراثة كل على حسب نصيبه.

وفاة مصدر الشيك

واستكمل، أما إذا توفى الساحب وهو مصدر الشيك فتكون قيمة الشيك دين في التركة ووفقاً للقاعدة الشرعية التي تنص على أنه «لا تركة إلا بعد سداد الديون»، ويلتزم الورثة بسداد قيمة الشيك من أموال تركتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شيكات قضايا شيكات قضاء محاكم

إقرأ أيضاً:

4 حلول ذكية لإنجاز المعاملات في الشهر العقاري .. محام يوضح

أتاحت وزارة العدل العديد من الخدمات المميكنة؛ للتسهيل على المواطنين لإنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، وذلك رغبة من الدولة في التوجه نحو الرقمنة وإلغاء المعاملات الورقية.

وتعليقًا على ذلك، قال رجب البياع المحامي، إنّ هناك عدة حلول طرحتها وزارة العدل، خلال خطتها للتحول للرقمنة والحلول الذكية في إنجاز المعاملات للمواطنين، أولها منصة مصر الرقمية حيث مكنت الأفراد من الوصول إلى أكثر من 22 خدمة مختلفة، تشمل 16 خدمة توثيق و6 خدمات تسجيل، كل ذلك بغية التسهيل على المواطنين. 

تطبيق ارغب في عمل توكيل 

وأضاف «البياع» في تصريحات لـ«الوطن»، أن الوزارة أتاحت أيضًا تطبيق أرغب في عمل توكيل من مصلحة الشهر العقاري، وهو تطبيق ذكي يمكن تحميله على الهواتف الذكية، ويوفر هذا التطبيق خرائط وقوائم بأقرب فروع مكاتب التوثيق عن طريق نظام تحديد المواقع (GPS)، كما يسمح بحجز مواعيد لتحرير المعاملات، ويقدم معلومات عن المستندات المطلوبة وأسعار الخدمات لكل معاملة.

خدمات الشهر العقاري المميكن 

وأوضح المحام أن هناك خدمات الشهر العقاري المميكن، التي تمنح  الأفراد إمكانية تحرير معاملات التوثيق إلكترونيًا، دون الحاجة لاستخدام نماذج محددة، بحيث يقوم صاحب الطلب بكتابة جميع بيانات أطراف المعاملة والنص المطلوب على الموقع الإلكتروني للشهر العقاري، أو منصة مصر الرقمية أو من خلال تطبيق «أرغب في عمل توكيل».

يجري بعدها إصدار رقم كودي يحتفظ به صاحب الشأن، ويتوجه المتقدم إلى أقرب مصلحة شهر عقاري أو أي من فروع الشهر العقاري، والتوثيق في المولات لاستصدار توكيله الذي حرره بنفسه.

سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة

وأستكمل، بالإضافة إلى خدمة سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة؛ لإنهاء المعاملات بكفاءة وسرعة، مما يخفف الزحام في الفروع ويسهل على المواطنين إتمام معاملاتهم.

مقالات مشابهة

  • وفاة حدثين وإصابة ثالث في حادث دعس بمنطقة أبو نصير
  • مصدر مطلع: لا حداد في المغرب بعد وفاة الأميرة للا لطيفة..ولا إلغاء للأنشطة الفنية والرياضية
  • أسباب نقص راتب الضمان الاجتماعي المطور 1445
  • نهاد حجاج: من حق بيراميدز المطالبة باحتساب نقاط مباراة سموحة لصالحه
  • حساب المواطن يوضح المسؤول عن مشاكل إيداع الدعم
  • في سابقة من نوعها.. محام يقدم على الانتحار داخل قاعة المحكمة
  • 4 حلول ذكية لإنجاز المعاملات في الشهر العقاري .. محام يوضح
  • هل زيادة عدد المحامين في التوكيل يرفع قيمة تكلفته؟.. مصدر يرد
  • محامٍ يروي قصة تعرض شخص للاحتيال وسرقة 100 ألف ريال من حسابه .. فيديو
  • خبير: نتنياهو هو المستفيد من المناظرة بين بايدن وترامب