قال مسئول أمريكي، إن التوقعات بأن إيران قد تستخدم ما يصل إلى نحو 100 مسيرة في الهجوم على إسرائيل، موضحًا أن الولايات المتحدة الأمريكية لم ترصد أي طائرات إيرانية تجاه إسرائيل لكن لديها مخاوف من أن يقوم وكالات إيران بشأن ضربات من داخل العراق وسوريا. 

هجوم إيران.. اللقطات الأولى للطائرات المسيرة المتجهة نحو إسرائيل (فيديو) هجوم إيران.

. الطائرات تستغرق ساعات قبل الوصول إلى إسرائيل (فيديو)

وكشف المسئول إنه لا يوجد أي تحرك أمريكي حتى هذه اللحظة تجاه هذه الهجوم، كما أنه هناك مخاوف عميقة لدى الإدارة الأمريكية من أن تلجأ إيران إضافة للمسيرات إلى استخدام صواريخ باليستية من ضرب أهداف داخل إسرائيل، لأن استخدام هذه الصواريخ سيكون مقابلها ردا من إسرائيل بالمثل، وقد يصعد الموقف في المنطقة. 

وسلمت الولايات المتحدة الكثير من الأسلحة لإسرائيل والمنظومات الدفاعية القادرة على التعامل مع التهديدات الإيرانية، وما يتعلق بأمن القوات الأمريكية في المنطقة وتعرضها لهجمات سواء في العراق أو سوريا، حتى لا يتم تعرض القوات الأمريكية للخطر. 

وقال مسئولون أمريكيون أيضا أنهم مستعدون للدفاع عن إسرائيل والتصدي لهذا الهجوم.

إيران تعلن إطلاق 1000 طائرة مسيرة

أعلنت الحكومة الإيرانية، إطلاق نحو 1000 طائرة مسيرة حتى الآن في اتجاه إسرائيل.

وتشارك مقاتلات بريطانية مع مقاتلات امريكية في التصدي للمسيرات الايرانية في الاجواء الاردنية والسورية.

وأجرت إسرائيل تشويشا بالـ"جي بي أس" في الشرق الأوسط وهي تعرّض مئات الرحلات المدنية للخطر.

ومن المنتظر خطاب هام للرائيس الأمريكي جو بايدن بعد قليل بسبب التطورات في الشرق الأوسط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران إسرائيل مسئول أمريكي العراق الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لماذا خفضت إسرائيل سقف أهدافها بلبنان بعد هجوم إيران؟

قال الخبير بالشؤون الإسرائيلية مهند مصطفى إن تل أبيب خفضت سقف أهدافها على الجبهة الشمالية مع لبنان، وأكد أن الرد الإسرائيلي على إيران سيحدد إذا كان بإمكانها فرض تغيير إستراتيجي بالمنطقة.

وأوضح مصطفى للجزيرة أن الخطاب الإسرائيلي الحالي يركز على فكرة تفكيك بنية حزب الله بالمناطق الحدودية المتاخمة "من أجل منع الحزب من تنفيذ أي هجوم داخل إسرائيل وتأمين عودة مستوطني الشمال".

وبيّن أن إسرائيل تخفض من سقف أهدافها، لأنها "لم تعد واثقة من قدرتها على تحقيق السقوف العالية المتمثلة في نزع سلاح حزب الله وإبعاده إلى شمال نهر الليطاني".

ويمتد نهر الليطاني على طول 170 كيلومترا من منبعه شرقا إلى مصبه غربا، ويبعد نحو 30 كيلومترا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأكد أن تل أبيب تروج لهذا السقف المحدود بسبب الهجوم الصاروخي الإيراني والخسائر البشرية بالجيش الإسرائيلي خلال الأيام الأخيرة، لكنه قال إنها "سترفع من سقف أهدافها إذا نجحت في تحقيق السقف الأول".

وربط خفض إسرائيل سقف أهدافها بـ"صعوبة وتعقيد الجبهة الشمالية، خلافا للانطباع الذي كان سائدا بعد الضربات التي تلقاها حزب الله في بداية المواجهة".

ويعتقد مصطفى أن الهجوم الإيراني المفاجئ وضع إسرائيل في معضلة "إذا كان بإمكانها أن تفرض تغييرا إستراتيجيا على المنطقة". كما أن الرد الإسرائيلي على إيران "سينعكس أيضا على الجبهة الشمالية مع حزب الله".

وتابع موضحا "إذا كان شكل الرد الإسرائيلي متوازيا مع الهجوم الإيراني، فإنه ينسف كل ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تغيير إستراتيجي".

وأكد الخبير بالشؤون الإسرائيلية وجود توجهين في إسرائيل: أولاهما إستراتيجي يذهب إلى "ضرورة أن تتجاوز الضربة الإسرائيلية الهجوم الإيراني باستهداف منشآت حيوية وإستراتيجية إيرانية".

في حين يذهب أصحاب التوجه الآخر -وفق مصطفى- إلى "ضرورة أن يكون الرد موازيا للهجوم الإيراني"، مضيفا أن طبيعة الرد الإسرائيلي "تحدد التوجه نحو تغيير إستراتيجي أم لا".

وأعرب عن قناعته بأن إسرائيل فهمت -في حال ذهبت إلى رد موازٍ للهجوم الإيراني- "القيود المتعلقة بقدرتها على التغيير الإستراتيجي، وأنها خضعت للتهديد الإيراني".

غير أن مصطفى يعتقد وجود مرحلة جديدة مختلفة عن سابقاتها "إذا ذهبت إسرائيل إلى ضربة شاملة على منشآت إستراتيجية إيرانية".

ولفت إلى أن "النقاش الأميركي الإسرائيلي يدور حول طبيعية الأهداف التي على تل أبيب استهدافها في إيران".

وأضاف أن "أميركا تريد هجوما متوازيا مع الهجوم الإيراني، لكي تستطيع أن تسيطر على المنطقة وتمنع انزلاقها إلى حرب إقليمية".

مقالات مشابهة

  • هل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟.. مسئول أمريكي كبير يوضح
  • جنرال أمريكي كبير يتوجه إلى إسرائيل لتنسيق الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني - تفاصيل
  • جنرال أمريكي كبير يتوجه إلى إسرائيل لتنسيق الرد على إيران
  • لتنسيق الرد على ايران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية في إسرائيل خلال الساعات المقبلة
  • لماذا خفضت إسرائيل سقف أهدافها بلبنان بعد هجوم إيران؟
  • مسؤول أمريكي: الرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل سيكون في اليمن!!
  • مسؤول أمريكي: إسرائيل لم تحسم كيفية الرد على هجوم إيران
  • «بنتاجون»: القوات الأمريكية في الشرق الأوسط جاهزة لمساعدة إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: بلينكين تحدث إلى الحلفاء بشأن الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • «الخارجية الأمريكية»: ندرس خيارات الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل