محمد نجيم (الرباط)

أخبار ذات صلة «تريندز» يفتتح جناحه في معرض «باريس الدولي للكتاب 2024» أحمد المرسي: الجوائز الأدبية جزء أساسي من المشهد الثقافي

انجذب الشاعر والمترجم العراقي، هاشم شفيق، إلى أعمال الشاعر البولندي تادؤوش روزيفيتش، وقام بترجمة مختارات شعرية له تحت عنوان «ابتسامة ليوناردو دافنشي»، مع مقدمة عرفتنا على هذا الشاعر وتجربته الشعرية التي أعطته مكانه محترمة بين شعراء العالم في العصر الحديث، مشيراً في توطئة المختارات إلى أن الشاعر ولد في بلدة رادومسكو البولندية، في التاسع من أكتوبر عام 1921 وتوفي عام 2014 بعد حياة حافلة بالكتابة الشعرية والمسرحية والتنظيرية.

والمختارات المترجمة، حسب المترجم، تدلّ على إشراقة شعر روزيفيتش المثقل بالدلالات والصور والكنايات والمعاني المضيئة، تلك التي تضيء معطيات النص، وتضفي عليه لمسة فيروزية، لمسة الشعر الأصيل، المبتكر والمُحدث، الشعر الذي يدفعنا إلى التأمل وتلمس مواطئ الدفء، والإبحار في شواطئه غير المحدودة، فشعر روزيفيتش هو نهر وبحر وشلالات، من الرموز والصور والإشارات، كما أن شعر روزيفيتش مترع بالنيات السلمية، ومترع بالفن التعبيري، وبتطوير الأشكال الشعرية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الثقافة ليوناردو دافنشي

إقرأ أيضاً:

ابتكار روبوت يبتسم مثل الإنسان

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في إنجاز يمثل ثورة في عالم التكنولوجيا تمكن علماء يابانيون من جعل روبوت يبتسم “بشكل طبيعي” من خلال استخدام الخلايا البشرية.

وعرض باحثون من جامعة طوكيو النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نشرت في مجلة سيل ريبورتس فيزيكل ساينس، ونشروا مقطع فيديو بدت فيه مجموعة من الروبوتات وهي تظهر ابتسامة طبيعية ومخيفة في الآن ذاته.

وقد توصل العلماء لابتكار “ابتسامة طبيعية” من خلال حقن مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

ويأمل المتخصصون أن توفر هذه التقنية فهما أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وأن تساهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل.

ويمثل الهدف النهائي للفريق الذي يقوده أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي تزويد الروبوتات بـ قدرات الشفاء الذاتي الكامنة في جلد الإنسان.

وقال تاكيوتشي، إن المرونة الطبيعية للجلد وطريقة الالتصاق القوية تعني أن الجلد يمكنه التحرك مع المكونات الميكانيكية للروبوت دون أن يتمزق أو يتقشر.

وفي دراسات سابقة، حقن علماء الكولاجين في جلد أنتج في المختبر وفيه جرح، جرى لصقه على إصبع آلي، وكان الهدف إظهار كيف يمكن أن يندمل الجرح.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أولى الأمسيات الشعرية بمهرجان “صيفنا هايل 2024” في نجران
  • يورو 2024.. القرارات التحكيمية تثير الجدل في تأهل ألمانيا لدور الثمانية في كأس أمم أوروبا
  • روبوت يظهر «ابتسامة طبيعية»
  • قراءة لقصيدة اغتراب للشاعرة (آمال صالح)
  • صيف نجران ينظم أول أمسية شعرية.. غدا
  • بالفيديو والصور.. ضبط المتهمين بسرقة بارات نحاسية من داخل إحدى الكبائن الكهربائية بالقطامية
  • شاهد.. علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر ابتسامة طبيعية
  • بالفيديو والصور .. أكثر من ألف مواطن في مجمع النقابات للتبرع بالدم لأهلنا في غزة
  • دعونا نضع حداً لحرب الضعفاء هذه: الجزء الثالث
  • ابتكار روبوت يبتسم مثل الإنسان