«كانت نموذجا للرقة والرومانسية».. درة تنعى شيرين سيف النصر
تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT
حرصت الفنانة درة، على نعي الفنانة شيرين سيف النصر، التي رحلت عن عالمنا، اليوم السبت، عن عمر يناهر 57 عاما.
درة تنعى شيرين سيف النصرشاركت درة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صور الراحلة شيرين سيف النصر، وعلقت: «كانت نموذجا للرقة والرومانسية والجمال وقدمت أدوارا ظلت في وجداننا حتى الآن من ينسى أمير الظلام ومن الذي لا يحب فاطمة، وداعا شيرين سيف النصر.
ونشر شريف سيف النصر صورة لشقيقته عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منذ قليل، وكتب عليها: «توفيت إلى رحمة الله اليوم أختي الصغيرة الغير شقيقة الفنانة شيرين هانم سيف النصر».
وتابع موضحا وصية شقيقته الراحلة شيرين سيف النصر، وهو أن تتم الصلاة والدفن في مقابر العائلة بدون عزاء، قائلا: «تمت الصلاة و الدفن في مقابر العائلة في هدوء و سكينة كما طلبت الراحلة، وتقتصر المراسم علي ذلك بدون عزاء طبقا لوصيتها، برجاء الدعاء لها بالرحمة والمغفرة وإنا لله وإنا إليه راجعون».
جمال شعبان يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصروشارك جمال شعبان عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشوراً، كاشفا عن سبب وفاة شيرين سيف النصر، قائلاً: «شيرين سيف النصر، الفنانة المعتزلة، عن عمر يناهر 57 عاما، ماتت صبيحة هذا اليوم بهبوط حاد في الدورة الدموية، ودفنت بعد صلاة العصر في مقابر العائلة دون مراسم عزاء، حسب وصية الراحلة، التي فضلت أن تلقى ربها في هدوء وسكينة، أدعوا لها».
اقرأ أيضاًرغم وصيتها.. أسرة شيرين سيف النصر تعلن موعد ومكان العزاء
سبب وفاة الفنانة شيرين سيف النصر
وصية الفنانة شيرين سيف النصر قبل وفاتها
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: شيرين سيف النصر وفاة شيرين سيف النصر وصية شيرين سيف النصر سبب وفاة شيرين سيف النصر الفنانة الراحلة شيرين سيف النصر شیرین سیف النصر الفنانة شیرین
إقرأ أيضاً:
فيلم بيرل.. الطموح القاتل محاط بأصداء الحرب وسطوة العائلة
يبحث الجمهور العريض بشكل معتاد عن قصة تروى له ويستمتع بأحداثها، تلك قاعدة معتادة درجت عليها عملية المشاهدة الفيلمية عبر تاريخ السينما، ولهذا صار السينمائيون وصانعو الفيلم يجتهدون في تطوير تلك القصص السينمائية التي تروى بتطوير أنماط السرد الفيلمي وتطوير الحبكات والصراعات وبناء الشخصية وتطوير الدراما.
في المقابل كان هنالك الشكل الفيلمي بوصفه تحديا ولكونه الإطار الذي من خلاله يتم تقديم الصورة ومجمل العناصر التي تستخدم في الإدارة الفنية وبناء المناظر وهو ما تتباين عملية الانشغال به وصولا إلى الأسلوب الذي بموجبه يتم تقديم الشخصيات.
هذه المقدمة تنطبق كثيرا على فيلم "بيرل" للمخرج تي ويست الذي سبق واخرج 10 أفلام قبل هذا الفيلم، حيث عني وبشكل دقيق بالشكل الفيلمي الذي قدم من خلاله دراما متصاعدة شديدة القتامة وفيها جرعة عالية من العنف والتداعيات النفسية، وهو هنا يقدم مزيجا ملفتا ما بين أسلوب كلاسيكيات السينما وبين حداثة في الأسلوب والمعالجة والشكل الفيلمي وهو ما أجمع عليه العديد من النقاد الذين أشادوا بهذا الفيلم.
هذه المميزات تقودنا إلى سلسلة أحداث وقعت عشية الحرب العالمية الأولى، حيث إننا بصدد استكشاف يوميات عائلة قادمة من ألمانيا تتكون من الزوجة والزوج المقعد وابنتهما بيرل – الممثلة مايا غوث، ومنذ البدء يتم رسم ملامح الشخصيات ببراعة ملفتة للنظر، الأم المتدينة الصارمة التي تفرض شروطها القاسية على ابنتها وحتى طريقة حياتها ملبسها ومسار حياتها، الأب الشاهد الصامت المقعد الذي يشهد تلك الغطرسة ويتألم منها ولكن من دون أن يقوى على مواجهتها حتى ننتهي نهاية حزينة في واحد من المشاهد المتصاعدة بشجار شرس بين الابنة والأم ينتهي باحتراق الأم عن طريق الخطأ وبسبب التدافع بينهما.
وأما إذا توقفنا أمام الشخصية الإشكالية لبيرل فهي جديرة بالنظر إليها من زوايا متعددة، فمن جهة نفترض أننا أمام شخصية كلاسيكية تستبطن تلك الشخصيات الفيلمية التي كانت سائدة أيام السينما الصامتة ولهذا تجدها تقلد واحدة من تلك الشخصيات الراقصة وتسعى لكي تكون هي مثلها وتخرج من ذلك الواقع الذي تمثله الأم المتسلطة والأب العاجز والزوج الذي أخذته الحرب من دون رجعة.
تحضر صورة الحرب بكل بشاعاتها بقوة وهي تحفر في عمق الشخصيات مخلفة آثارا عميقة، فالفتاة بيرل هي نتاج تلك الحرب الطاحنة، فهي نتاج التشرد من جهة وانتظار الزوج الذي قد يأتي ولا يأتي وليس إلا رسائله من خطوط النار والموت وتلك الذكريات الهامشية البسيطة التي تجعلها أسيرة ذلك الماضي الذي لا تدرك تماما كيف تشكّل وكيف تكوّن وكيف اختفى.
هنالك الوجه الآخر من الأوجه المتعددة لشخصية بيرل والذي يعزز تلك الدراما الفيلمية فضلا عن زج المزيد من الحبكات الثانوية، فهي علاوة على نزعتها المتمردة التي تسعى للخروج من طوق العائلة، فإنها تتزوج من رجل من عائلة ثرية ربما يكون سببا في انتشالها من واقعها الاجتماعي الصعب لكن ذلك الأمل يتبدد بسبب نشوب الحرب وذهاب الزوج إلى الجبهات.
أحداث هذا الفيلم تعززها شكلانية عنيفة تصبح فيها السينما في داخل السينما مدخلا ومقتربا مهما وذلك من خلال انجذاب بيرل إلى صالة العرض والأفلام السليلويد 35 ملم الصامتة وتقمصها شخصية فتاة راقصة مع مجموعة وتخيلها حياة الشهرة والترف ولم لا تكون هي جزءا من ذلك العالم الجذاب.
وفي هذا الصدد، قال الناقد ليكسي بوين في موقع ميديوم:" لقد أذهلني هذا الفيلم، لقد أحببته حقا، لقد صنفته من ضمن أفلامي المفضلة ووصفته بأنه أحد أفضل أفلام الرعب التي شاهدتها على الإطلاق، وكان ملفتا للنظر ما قاله المخرج الكبير مارتن سكورسيزي بصدد الفيلم ووصفه بأنه "فيلم بريء، ساحر، ولكنه مزعج للغاية ومستفز أيضا".
لقد وجدت في هذا الفيلم أنماطًا وأنواعًا سينمائية تجتمع في فيلم واحد ابتداء من قصص الأشباح، وأفلام الرعب النفسية منخفضة الميزانية في السبعينيات".
أما الناقد أي ليون فيتحدث عن الفيلم في موقع نيفر ثينك فيقول: "إن صناع هذا الفيلم يستحقون الثناء على تبني ذلك المظهر الكلاسيكي، مع استخدام أسلوب تكنيكولور والتصوير السينمائي يذكرنا كثيرًا بأفلام العصر الذهبي الكلاسيكي لشركة ديزني.
إن عذابات الشخصية الرئيسية بيرل - الذي يستجلب شيئا من التعاطف ولكن وسط أجواء من الرعب في الوقت نفسه- انه يقدم لنا امرأة منفتحة على العالم ومعرضة لقسوته لدرجة أنها أصبحت متمردة إلى حد لا يبعث على الأمل تشعر وكأنها فقدت القدرة على التمييز، بين النقاء والذل".
هذه المقدمات تكشف لنا إجماع العديد من النقاد على شكلانية هذا الفيلم الذي يزج نفسه في دائرة أفلام والت ديزني في بواكير السينما وكيف تصبح تلك الأحلام البسيطة لفتاة شابة وحيوية منطلقا لا إلى الخلاص بل إلى الانتقام وهو ما سوف يتدرج ببشاعة متناهية مع القسم الثاني من الفيلم، وهنا سوف تتجه مسارات السرد الفيلمي إلى نقطة اللاعودة بالنسبة لبيرل بوصفها شخصية سايكوباثية إجرامية شديدة البطش والخطورة بينما هي في المقابل تلك الفتاة المنجذبة إلى السينما وعالمها الساحر.
على أننا سوف نتوقف في وسط ذلك عند تلك المشاهد التي تتعلق بدخولها مسابقة محلية للتمثيل والرقص وتكون منافستها شقيقة زوجها وهي أعز وأقرب صديقة لها، لكن كيف يمكن أن تتحول إلى ند وخصم وعدو يستحق القتل وكذلك وفي الميزان نفسه كيف يتحول صاحب صالة العرض الشاب من صديق ودود وناصح إلى شخصية إشكالية تنتقص من بيرل بشكل ما وكيف تتحول لحظات الصفاء والود إلى أجواء تفيض بالشراسة والعدوانية وصولا إلى اقتصاص بيرل من الصديق كما اقتصت من ميتسي- شقيقة الزوج.
إننا وابتداء من طريقة عرض وخط العناوين ومرورا بالأزياء وجمالية المناظر أمام عمل مكتنز يفيض ببنائه البصري والتعبيري على الرغم من توغله في نمطية أفلام العنف والانتقام والرعب وبشاعة القتل، ربما كان ذلك الهامش مرضيا أيضا لشريحة من المشاهدين المولعين بذلك النوع من الأفلام الصارخة في تقديم صور الانتقام والقتل إلى درجة الوصول إلى بشاعة التقطيع ورمي البشري طعما لتمساح جائع.
..
سيناريو وإخراج / تي ويست
تمثيل/ ميا غوث بدور بيرل، تاندي رايت بدور الأم، ديفيد كوررنسويت - عارض الأفلام، ايما بورو - ميتسي، اليستير سيويل - هوارد
مدير التصوير/ ايليوت روكيت
موسيقى / تيلر بيست، تيم ويليامز
التقييمات/ أي ام دي بي 7 من 10، روتين توماتو 93 من 100، ميتاكريتك 8 من 10