الإسهال المزمن يعد من الأعراض غير المريحة التي تؤرق الكثيرين، ولكن يظل لدى كبار السن تأثيره الأكبر، فغالبًا ما يرافقه مشاكل إضافية مثل المغص، والانتفاخ، ووجود بعض الدم، وارتفاع درجة الحرارة، والحمى، والغثيان. 

اذهب للطبيب فورًا.. أعراض تنذر بوجود مشكلة خطيرة في القلب أسباب الإصابة بالإسهال المزمن

وفقًا لموقع griswoldhomecare، يعتبر الجفاف من بين العلامات السيئة للإسهال المزمن لدى كبار السن، ويجب اللجوء إلى المساعدة الطبية فورًا لتفادي المضاعفات.

هناك عدة أسباب للإسهال المزمن لدى كبار السن، منها التهاب الزائدة الدودية، والتسمم الغذائي، واضطرابات الأمعاء، والتهابات حادة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتمالية التهابات في الكبد والإصابة بمرض السكري.

علاج سريع للإسهال المزمن لدى كبار السن

لعلاج الإسهال المزمن لدى كبار السن، يمكن اتباع بعض النصائح الهامة، مثل غسل اليدين بشكل جيد ومنتظم، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، والتي تعمل على مكافحة الإسهال، بالإضافة إلى الحرص على ترطيب الجسم والحفاظ على رطوبته، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تخفيف الأعراض مثل الموز والأرز الأبيض وعصير التفاح والخبز المحمص.

 

أطعمة ممنوع تناولها أثناء فترة انقطاع الطمث منعًا للأمراض

من ناحية أخرى، في فترة انقطاع الطمث، تشهد النساء تغيرات هرمونية وجسدية تؤثر على حياتهن اليومية، حيث يعاني العديد منهن من الهبات الساخنة، وهي ظاهرة تؤثر على نحو 85٪ منهن، وفقًا لـ onlymyhealth.

تتمثل الهبات الساخنة في تدفق مفاجئ للحرارة والدفء في الجسم، وتصاحبها التعرق وزيادة سرعة ضربات القلب واحمرار البشرة. ومن بين الأطعمة التي يُفضل تجنبها في هذه الفترة هي الأطعمة الحارة، حيث إن مادة الكابسيسين في الفلفل الحار قد تزيد من حدة الهبات الساخنة.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تقليل تناول الكافيين، حيث إن كميات زائدة منه يمكن أن تزيد من تكرار الهبات الساخنة. وتشير الدراسات إلى أن الأطعمة المصنعة والحلويات السكرية والدهون الزائدة يمكن أن تزيد من شدة وتكرار الهبات الساخنة.

من الجانب الآخر، فإن البحوث تشير إلى أن تبني نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون قد يكون مفيدًا في التحكم في الهبات الساخنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسهال الإسهال المزمن كبار السن الهبات الساخنة

إقرأ أيضاً:

تعمل إيه لو اتحرقت؟.. اعرف طريقة العلاج حسب درجة ونوع كل إصابة

الحروق من الإصابات الشائعة التي قد يتعرض لها الشخص في أماكن مختلفة، سواء في المنزل خلال تحضير وطهي الأطعمة والمشروبات، أو في مكان العمل، وينتج عنها آلامًا مزعجة، تزيد شدتها كلما زادت درجة الجرح ونوعه، ولأن مثل هذه الإصابات تحتاج إلى إسعافات أولية يتم تنفيذها قبل الذهاب إلى المستشفى في حال استدعى الأمر، نوضح العلاج المناسب للجروح حسب نوع ودرجة الجرح.

ما أنواع الحروق؟

في الغالب تنقسم الحروق إلى 4 أنواع، هي:

الحروق الحرارية: ناتجة عن التعرض للحرارة، مثل النار أو الماء الساخن أو المكواة. الحروق الكيميائية: ناتجة عن التعرض للمواد الكيميائية، مثل الأحماض أو القلويات. الحروق الكهربائية: ناتجة عن التعرض للتيار الكهربائي. الحروق الإشعاعية: ناتجة عن التعرض للإشعاع، مثل أشعة الشمس أو الأشعة السينية.  ما درجات الحروق؟

وتنقسم درجات الحروق، حسب موقع «مايو كلينك»، إلى:

الدرجة الأولى: هي أخف درجات الحروق، وتقتصر على الطبقة الخارجية من الجلد، وتتميز باحمرار الجلد وتورمه. الدرجة الثانية: تصيب الطبقة الخارجية والوسطى من الجلد، وتظهر على شكل احمرار وتورم وبثور مؤلمة. الدرجة الثالثة: تصيب جميع طبقات الجلد، وقد تصل إلى العضلات أو العظام، وتتميز بمظهرها الأبيض أو الأسود المتفحم. الدرجة الرابعة: هي أخطر درجات الحروق، وتصيب جميع طبقات الجلد والأنسجة العميقة، وقد تؤدي إلى تلف الأعصاب والعضلات والعظام.

علاج الجروح حسب نوع ودرجة الجرح

ولأن طريقة علاج الحروق تختلف من حرق إلى آخر حسب نوع ودرجة الجرح كما أشرنا في السابق، فإن علاج الحروق يكون كالتالي:

1- الحروق من الدرجة الأولى:

تعالج عن طريق تبريد المنطقة المحروقة بالماء البارد لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم تغطية المنطقة المحروقة بضمادة شاش معقمة، ويمكن الحصول على مسكنات الألم، التي لا تستلزم وصفة طبية.

2- الحروق من الدرجة الثانية:

ويكون علاجها من خلال اتباع نفس خطوات الحروق من الدرجة الأولى، مع إزالة أي ملابس أو مجوهرات تغطي المنطقة المحروقة، مع الحرص على عدم ثقب أو تفريغ البثور، ومراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

3- الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة:

الاتصال بـ الإسعافات الأولية على الفور، مع الحرص على عدم محاولة إزالة الملابس أو المجوهرات التي تغطي المنطقة المحروقة، وإنما يتم فقط تغطية المنطقة المحروقة بضمادة شاش معقمة، مع الحرص على عدم أكل أو شرب أي شيء.

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • تعمل إيه لو اتحرقت؟.. اعرف طريقة العلاج حسب درجة ونوع كل إصابة
  • إصابة سيدتين في انهيار أجزاء من عقار قديم بالإسكندرية
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • «التضامن»: بناء وتطوير 1200 حضانة طفولة مبكرة و43 مركز أسرة