يتعرض بعض مرضى السكر لفقدان الوزن غير المبرر، والسبب فى هذا الأمر يرجع إلى أن جسمه يواجه صعوبة فى استخدام الجلوكوز بالدم بشكل فعال بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين، وبدون كمية كافية منه للحصول على الطاقة يبدأ الجسم فى حرق الدهون والعضلات للحصول على الوقود، ما قد يسبب فقدان الوزن غير المبرر.

منعًا لمتلازمة الأمعاء المتسربة.

. أفضل طرق لخفض الكربوهيدرات من نظامك العذائي طرق صحية لمرضى السكري لفقدان الوزن
 

ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع "healthline" سنتعرف على أبرز الطرق الصحية لفقدان الوزن بشكل صحى، ومنها..

 

- نظام غذائى صحى

قم بإضافة الأطعمة الصحية التي تساعدك على إنقاص الوزن بشكل صحي، لذا تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية، فهذا يهدف إلى التحكم فى جزء ومراقبة تناول الكربوهيدرات لأنها ستساعد فى إدارة مستويات السكر فى الدم.

 

- مارس النشاط البدنى

قم بممارسة نشاط بدني منتظم إذا كنت تريد إنقاص الوزن مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، فيمكنك دمج التمارين الهوائية وتمارين القوة في روتين اللياقة البدنية الخاص بك، وابدأ ببطء وقم بزيادة كثافة ومدة التدريبات الخاصة بك تدريجيًا، واستهدف ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات.

 

- مراقبة مستويات السكر في الدم

حافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، يجب أن تكون حذرًا إذا كنت تقوم بتغييرات في نظامك الغذائي أو تزيد من النشاط البدني الذي قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.

 

- احصل على قسط كافٍ من النوم

تحتاج إلى إعطاء الأولوية للحصول على قسط كافٍ من النوم إذا كنت تريد إنقاص الوزن دون التأثير على مستويات السكر في الدم، ووجدت دراسة نشرت في مجلة المغذيات أن عدم كفاية النوم يمكن أن يعطل مستويات الهرمونات المرتبطة بالجوع والشبع، ما قد يؤدى إلى زيادة الوزن، ويجب عليك الحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم كل يوم، حتى لا يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر فقدان الوزن الجلوكوز الأنسولين على مستویات السکر فی الدم لفقدان الوزن إنقاص الوزن إذا کنت

إقرأ أيضاً:

نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار

ينصح الدكتور آشوت جريجوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

تشكيل منتخب البرتغال المتوقع لمواجهة جورجيا اليوم تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024

ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" : "يجب على كل من يعاني أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب".

 

إجراء الفحوصات الدورية


ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ويجب على المرضى الذين يعانون ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

وأوضح الطبيب: "لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح".
أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

وأضاف: تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

مقالات مشابهة

  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • حيل ذكية تساعد على إنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • خطوات بسيطة أثناء التسوّق "تمنع" زيادة الوزن
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • الكشف عن طريقة سحرية لإنزال السكر التراكمي نصف درجة في اليوم