أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، مساء السبت، أن المملكة قررت إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".

وأوضحت الهيئة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن ذلك يأتي "الإغلاق سيكون ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC أي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات".

وأرجعت الهيئة "هدف القرار إلى الحفاظ على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا".

وتعهدت  إيران الرد على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، في الأول من أبريل، وأدت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران، وفقا لوكالة "فرانس برس".

والسبت، أعلنت هولندا إغلاق سفارتها في إيران وقنصليتها في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق "كإجراء وقائي". والجمعة، أعلنت الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" وشركة الطيران النمسوية "أوستريان إيرلاينز" التابعة لها تعليق الرحلات من طهران وإليها، حتى الخميس 18 أبريل.

وجددت عدة بلدان، بينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، دعوة رعاياها لعدم التوجه إلى إيران.

وفيما باتت إسرائيل في حالة تأهب قصوى تحسبا لرد انتقامي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، في بيان، السبت، إن "إيران ستتحمل تبعات خيار تصعيد الوضع بشكل أكبر".

وصرح "عززنا جاهزيتنا لحماية إسرائيل من هجوم إيراني جديد. ونحن بدورنا مستعدون للرد".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا تغلق على استقرار رغم مخاوف التصعيد بالشرق الأوسط

استقر المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي عند الإغلاق، الأربعاء، مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة في ظل تصاعد الصراع في الشرق الأوسط غير أن ارتفاع أسهم شركات الطاقة حد من الخسائر.

تحركات الأسهم

استقر المؤشر "ستوكس 600" عند مستوى 521.14 نقطة عند الإغلاق بعدما كان شبه مستقر خلال التداول طوال الجلسة.

وصعد قطاع الطاقة بنسبة 1.6 بالمئة ليسجل أفضل أداء له في أكثر من ثمانية أسابيع مع ارتفاع أسعار النفط عقب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، وتوعد إسرائيل والولايات المتحدة بالرد.

كما عززت الأعمال القتالية أسهم شركات الدفاع ومن بينها راينميتال الألمانية وبي.إيه.إي سيستمز البريطانية واللذان ارتفعا سهمهما بأكثر من واحد بالمئة لكل منهما.

وزاد أيضا سهم شركة ساب السويدية 2.5 بالمئة.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية في منطقة اليورو بعد يوم من تسجيل عوائد السندات طويلة الأجل أكبر انخفاض يومي لها منذ منتصف يونيو.

وكانت قطاع المرافق الخاسر الأكبر بين القطاعات المدرجة على المؤشر بانخفاضها 1.6 بالمئة.

وعلى صعيد البيانات، بلغ معدل البطالة في منطقة اليورو خلال أغسطس 6.4 بالمئة، وهو ما يتماشى مع تقديرات محللين استطلعت رويترز آراءهم.

ومن بين الأسهم الرئيسية الأخرى، خسر سهم جيه.دي سبورتس فاشون البريطانية 6.1 بالمئة بعدما سحبت شركة نايكي الأميركية توقعاتها السنوية.

وتجاوزت أرباح الشركة البريطانية التوقعات في النصف الأول من العام.

وقالت شركة فولفو للسيارات، ومقرها السويد، إن مبيعاتها ارتفعت واحدا بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر إلى 62458 سيارة، لكن سهمها تراجع 6.6 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • إيران تعلن عن قرار جديد بشأن أجوائها أمام رحلات الطيران
  • أسهم أوروبا تغلق على استقرار رغم مخاوف التصعيد بالشرق الأوسط
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • تراجع أسواق الأسهم الآسيوية بعد هجوم إيران على إسرائيل ومخاوف من صراع إقليمي
  • بايدن: أمريكا تدعم إسرائيل بشكل كامل بعد هجوم صواريخ إيران
  • كيف اختلف هجوم إيران الأخير عن رد أبريل الماضي؟.. أسلحة وأهداف وتوقيتات
  • كيف اختلف هجوم إيران الجديد عن رد أبريل الماضي؟.. أسلحة وأهداف وتوقيتات
  • بين أبريل وأكتوبر.. ما الفرق بين هجومي إيران على إسرائيل؟
  • الأردن تُغلق أجواءها بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات
  • عاجل - قرار أردني جديد بشأن رحلات الطيران بعد هجوم إيران على إسرائيل