الحرة:
2024-09-29@06:55:14 GMT

فيديو يسجل لحظة استيلاء إيران على سفينة قالت إنها مرتبطة بإسرائيل

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

فيديو يسجل لحظة استيلاء إيران على سفينة قالت إنها مرتبطة بإسرائيل

‍‍‍‍‍‍

استولت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على سفينة حاويات بالقرب من مضيق هرمز، السبت، وحولت مسار السفينة إلى المياه الإقليمية الإيرانية، وسط تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، "إرنا"، لقطات فيديو تظهر شخصًا ينزل من طائرة هليكوبتر ليصعد على متن سفينة، قالت إنها ترفع العلم البرتغالي و"مرتبطة" بإسرائيل.

وأكدت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC)، أن "سفينة "إم سي إس أريز" MSC Aries ووجهت من قبل السلطات الإيرانية عبر مروحية" أثناء مرور السفينة بمضيق هرمز وتم تحويلها نحو إيران.

An informed source in the IRGC Navy confirmed the seizure of a foreign vessel affiliated with the Zionist regime in the Persian Gulf, near the Strait of Hormuz, adding that further details will be announced soon. pic.twitter.com/fw7YCGOb6A

— IRNA News Agency (@IrnaEnglish) April 13, 2024

وتصاعد التوتر إثر هجوم نسب إلى إسرائيل وسقط فيه قتلى في بداية أبريل على القنصلية الإيرانية في دمشق. وهددت طهران بالرد عليه، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن رئيس الاتصالات العالمية في MSC، جايلز ريد، قوله إن "السفينة تضم طاقمًا مكونًا من 25 فردًا. ونحن نعمل بشكل وثيق مع السلطات المعنية لضمان سلامتهم وعودتهم الآمنة للسفينة".

وقالت MSC إنها استأجرت السفينة MSC Aries وأن السفينة مملوكة لشركة "غورتال شيبينغ"، وهي "تابعة" لشركة "زودياك ماريتايم" ومقرها لندن.

وقالت شركة السلامة البحرية البريطانية "أمبري" إن "زودياك ماريتايم" "واجهت أعمالاً عدائية إيرانية في الماضي بسبب ملكيتها الإسرائيلية"، وأضافت في مذكرتها الاستشارية: "نُصحت شركات الشحن المملوكة لإسرائيل بإعادة النظر في عبور مضيق هرمز. ويُنصح جميع شركات الشحن التجارية بالبقاء حذرين والإبلاغ عن أي نشاط غير عادي".

وقالت "أمبري" إنها "راجعت لقطات مصورة تُظهر طائرة هليكوبتر تحوم وشخصين يصعدان بسرعة إلى السفينة". وأشارت أمبري إلى أن قوات الحرس الثوري الإيراني "استخدمت في السابق هذه الطريقة للصعود على متن السفن أثناء الاستيلاء عليها في مضيق هرمز". وأضافت أن السفينة كانت في طريقها من الإمارات إلى الهند.

ولم توضح السلطات الإيرانية ما إذا كانت عملية السبت مرتبطة بالرد الإيراني المرتقب على هجوم القنصلية.

ووصفت إسرائيل احتجاز إيران السفينة بأنه "عملية قرصنة" ودعت الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية".

وطالب البيت الأبيض إيران، السبت، بالإفراج فورا عن ناقلة الحاويات التي حجزتها في الخليج قرب مضيق هرمز، على وقع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون "ندعو إيران إلى الإفراج فورا عن السفينة وطاقمها الدولي"، معتبرة أن "احتجاز سفينة مدنية من دون استفزاز يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وفعل قرصنة ارتكبه الحرس الثوري الإيراني".

وتأتي الواقعة في أجواء يغلب عليها التوتر منذ اندلاع الحرب، في أكتوبر الماضي، بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الثوری الإیرانی مضیق هرمز

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت

كشف موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، السبت، عن مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في هجوم الاحتلال الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية، والذي أسفر عن مقتل أمين عام حزب الله، حسن نصر الله.

 

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين وتقارير إيرانية، أن "العميد الإيراني عباس نيلفروشان مسؤول ملف لبنان في فيلق القدس، قُتل في لبنان بهجوم بيروت".

 

من جانبها، أكدت وكالة مهر الإيرانية اغتيال نيلفروشان نائب القائد العام للحرس الثوري لشؤون العمليات بهجوم ضاحية بيروت الجنوبية الذي أدى لاغتيال نصر الله.

 

وشن الاحتلال الإسرائيلي عشرات الغارات العنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية خلال الليلة الماضية ضمن عدوانه المتواصل على لبنان، مطالبا سكانها بإخلائها تباعا خلال ساعات الليل.

 

وكان وهج غارات الاحتلال العنيفة كفيلا بإضاءة سماء المنطقة على الرغم من حلول الظلام، في مشهد غير مسبوق منذ حرب عام 2006.

 

وأعلن حزب الله رسميا مقتل أمينه العام حسن نصر الله بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي لضاحية بيروت الجنوبية طوال ساعات الليلة الماضية، وذلك في ظل تصاعد العدوان على الأراضي اللبنانية.

 

وفي وقت سابق السبت، شدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، على نجاحه في مقتل نصر الله بعد قصف عنيف على ضاحية بيروت الجنوبية. وأعلن أيضا اغتيال قائد جبهة الجنوب في حزب الله علي كركي، وعدد آخر من القادة.

 

ومنذ صباح الاثنين، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل أكثر من 728 شخصا، وإصابة 2658 آخرين بجروح مختلفة، بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


مقالات مشابهة

  • القسام تستهدف دبابة برفح والاحتلال يرصد نشاطا متزايدا للمقاومة بغزة
  • قُتل مع نصر الله.. من هو الجنرال القوي والرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني ”عباس”؟
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني مع نصرالله
  • مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت
  • فيديو يسجل لحظة الغارات العنيفة التي استهدفت مقر نصرالله في الضاحية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصراً
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصرًا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: لو اجتمعت هذه الدول كلها لن تنتصر على حزب الله
  • ما وراء إعلان الحرس الثوري الإيراني تفكيك خلية تجسس إسرائيلية؟