عمّان- الوكالات

قال تلفزيون المملكة اليوم السبت إن الأردن قرر إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتا ابتداء من مساء اليوم لعدة ساعات قادمة مشيرا إلى أنه سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات.

احتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز أمس السبت، وذلك بعد أيام من تهديد طهران بإغلاق المضيق أمام حركة السفن ردًا على قصف يعتقد أنه إسرائيلي لقنصليتها في سوريا.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن طائرة هليكوبتر تابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة "إم.إس.سي أريس" التي ترفع علم البرتغال وتوجهت بها إلى المياه الإقليمية الإيرانية، مشيرة إلى أن السفينة مرتبطة بإسرائيل. وأكدت شركة إم.إس.سي التي تدير السفينة أريس احتجاز إيران لها، قائلة إنها تعمل مع "السلطات المعنية" على تأمين عودة السفينة وسلامة طاقمها المؤلف من 25 فردًا.

وقالت شركة زودياك ماريتايم في بيان إن "إم.إس.سي" استأجرت السفينة أريس من شركة جورتال شيبنج التابعة لزودياك، مضيفة أن "إم.إس.سي" مسؤولة عن جميع أنشطة السفينة. ويمتلك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة في زودياك. وأظهر مقطع مصور، بثته قنوات إخبارية إيرانية قالت إنه لعملية الاحتجاز، شخصا يهبط من طائرة هليكوبتر إلى سفينة. وتمكنت رويترز من التحقق من أن السفينة التي ظهرت في المقطع "هي إم.إس.سي أريس"، لكن لم يتسن لها التحقق من موعد تصويره.

ويأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر. واشتبكت إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة مرارًا في المنطقة مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وتوعدت إيران بالرد على ما يشتبه بأنها ضربات جوية إسرائيلية استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل وهو ما أدى إلى مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري منهم اثنان من كبار العسكريين.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل "عاجلا وليس آجلا" وحذر طهران من المضي قدما في ذلك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الأوكراني أن قوات الدفاع الجوي أسقطت، يوم الجمعة، 4 صواريخ موجهة من طراز "X-59/69" شرقي البلاد.
وأوضحت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية في بيان أوردته وكالة أنباء "يوكراينفورم" اليوم - أنه "خلال يوم 5 يوليو 2024، أسقط الدفاع الجوي لشرق أوكرانيا 4 صواريخ موجهة من طراز X-59/69"، مضيفًا أن الروس هاجموا منطقة بولتافا بصواريخ باليستية من طراز "إسكندر-إم"، وشنوا غارات جوية على منطقة خاركيف، باستخدام قنابل موجهة.
وبالتزامن مع ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم عن حلول جديدة لتعزيز الدفاع الجوي للبلاد، حسبما أوردت "يوكراين فورم".

مقالات مشابهة

  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد
  • فرنسا.. اتهام شركة "نستله" رسميًا بـ "القتل" في قضية تلوث بكتيري
  • علامة التحقق الخضراء على واتساب تتحول قريبًا إلى اللون الأزرق.. كيف تفيد المستخدمين
  • الاتحاد الأوروبي يقرر إيقاف نجم تركيا
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • «مصر للطيران» تختتم جسرها الجوي لعودة الحجاج المصريين والأفارقة غدا
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي بهذا المجال
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق