الفن واهله، غدًا سيرة الظاهر بيبرس في بيت السناري،تنطلق غدًا الأحد 30 يوليو، الجلسة الثانية من الحكاية الشعبية لسيرة الظاهر بيبرس .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر غدًا.. سيرة الظاهر بيبرس في بيت السناري ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

غدًا.. سيرة الظاهر بيبرس في بيت السناري

تنطلق غدًا الأحد 30 يوليو، الجلسة الثانية من الحكاية الشعبية لسيرة الظاهر بيبرس وفقًا للرواية المصرية للناشئة من سن 12 إلى 16 سنة.

عرض الحكاية الشعبية لسيرة الظاهر بيبرس  

صمم الكاتب والمترجم محمد رمضان حسين عرضًا جديدًا مبتكرًا لتقديم الحكاية الشعبية لسيرة الظاهر بيبرس وفقًا للرواية المصرية للناشئة في ستة أجزاء سيتم تقديمها في بيت السناري بالقاهرة.

ماذا عن سيرة الظاهر بيبرس؟ 

سيرة الظاهر بيبرس "الحكاية الشعبية بالرواية المصرية" هي قصة شعبية خيالية طويلة تروي حياة السلطان المملوكي الظاهر بيبرس البندقداري وأعماله البطولية.

تختلط في تلك الملحمة الوقائع التاريخية بالخيال وقد كتبت بالقاهرة في العصر المملوكي، وتطورت عبر السنين إلى أن أخذت شكلها النهائي المعاصر.

تحول الظاهر بيبرس من حاكم إلى بطل 

تحول الظاهر بيبرس في الوجدان الشعبي المصري من حاكم إلى بطل يروى سيرته قصاصون محترفون في مقاهي القاهرة التي تخصص بعضها في سيرته وعُرفت بالمقاهي الظاهرية، وكانت كتيبات السيرة تباع في حواري القاهرة القديمة والمكتبات المجاورة لمسجدي الأزهر وسيدنا الحسين.

راج الأدب القصصي في العصر المملوكي وكان سرد القصص والحكايات في المقاهي من وسائل الترفيه في ذاك العصر، حيث كان للقصاصين قدرة على جذب جمهورهم من عامة الشعب عن طريق رواية القصص التي ترضي ميولهم بأسلوب تشويقي سهل الفهم، وكان لبعضهم القدرة على ارتجال الحكايات المطولة واستخدام آلات موسيقية بسيطة مثل الربابة أثناء سرد القصة.

  مبادرة سيرة القاهرة  

يذكر أن نظمت مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة بعنوان "360 ميدان طلعت حرب" للكاتب الصحفي عادل سيف، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة، وركزت الندوة حول  استعراض تاريخ وأسرار ميدان طلعت حرب في شكل بانورامي، وذلك منذ بداية تخطيطه كأحد الميادين الهامة وحتى الآن. 

جاءت هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة وفهم تاريخ الفنون والحرف وتطورها عبر العصور، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

جدير بالذكر أن مبادرة سيرة القاهرة؛ هي مبادرة شبابية مستقلة تهدف إلى الحفاظ والتعريف والتوعية بتراث وتاريخ وآثار مدينة القاهرة من خلال أوجه وزوايا متعددة.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل غدًا.. سيرة الظاهر بيبرس في بيت السناري وتم نقلها من بوابة الفجر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عبد الظاهر السقا: هذا الفريق الأقرب للتتويج بالدوري.. والأهلي والزمالك يتعاملان معاملة خاصة

 

كشف عبد الظاهر السقا نجم منتخب مصر الأول لكرة القدم السابق، عن الفريق الأقرب للتتويج ببطولة الدوري المصري الممتاز، وعن الأزمة التي اشتعلت ببن نادي الزمالك واتحاد الكرة.

عبد الظاهر السقا يكشف الفريق الأقرب للتتويج بالدوري

وقال عبد الظاهر السقا في تصريحات له عبر برنامج "رقم 10" مع الإعلامي كريم رمزي: " فريق بيراميدز يسير بخطى ثابتة نحو صدارة جدول ترتيب بطولة الدوري المصري الممتاز".

موقف رضا سليم من الرحيل عن الأهلي في نهاية الموسم.. كولر يحسمها موقف رضا سليم من الرحيل عن الأهلي في نهاية الموسم.. كولر يحسمها

وتابع:" المختلف في فريق بيراميدز هذا الموسم، هو روح اللاعبين، والتي تغيرت بشكل كبير عن المواسم الماضية، ولديهم حافز في الاستمرار بصدارة الدوري المصري ".

واوضح السقا في تصريحاته:" أما النادي الأهلي في حال فوزه بجميع المباريات في بطولة الدوري المصري، سيتفوق على بيراميدز بفارق نقطة واحدة، وهذا هو النادي الأهلي، عند منافسته على بطولة الدوري يبذل كل جهده للتتويج به".

وأشار عن أزمة الزمالك مع اتحاد الكرة: " الأهلي والزمالك يتم معاملتهما معاملة خاصة، في كرة القدم".

وتابع:" نادي الزمالك عمره ما لعب الساعة 4 مثل باقي أندية الدوري المصري، والنادي الأهلي لعب مرة واحدة فقط في هذا الموعد، بينما خاض فريق الداخلية 15 مباراة".

واستكمل:" لدينا العديد من المشاكل في الكرة المصرية، وناديي الأهلي والزمالك لا يحصلان على كل شئ يطلبوه".

ثم اختتم عبد الظاهر السقا:" عندما كنت في نادي المصري البورسعيدي، كنت أرغب في تأجيل مباراة مع النادي الأهلي، بسبب وجود حالات كورونا عديدة في الفريق، وكان حينها يجب الرجوع إلى إدارة النادي، وحينها وافق سيد عبد الحفيظ على التأجيل، ثم تم رفض الأمر ولعبنا المباراة"

مقالات مشابهة

  • بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"
  • الديك الرومي.. سيرة الجريمة والسّيادة
  • سيرة القديسان قزمان ودميان.. قصة رحيل أسرة كاملة من أجل المسيح
  • السفر على اللواري وسطح قطار الألم
  • أحداث مأساوية ومقتل 40 شخصًا في جبل موية
  • في طرابلس.. توقيفات في محيط المنشية - التل
  • إيتيدا: الشركات المصرية قادرة على تلبية الطلب العالمي
  • "إيتيدا": تعزيز ريادة مصر في صناعة أشباه الموصلات والإلكترونيات
  • القديس بشاي أنوب.. سيرة ساهمت في ثراء التراث المسيحي
  • عبد الظاهر السقا: هذا الفريق الأقرب للتتويج بالدوري.. والأهلي والزمالك يتعاملان معاملة خاصة