كشف سلمان رشدي، الكاتب البريطاني الهندي الأصل، مؤلف رواية "آيات شيطانية" التي تلقى تهديدات بالقتل بسببها منذ عقود، عن تفاصيل حادثة طعنه على المسرح في أغسطس 2022.

إقرأ المزيد ضجة كبيرة بعد طعن الكاتب سلمان رشدي.. ما الذي قاله سابقا عن حياته واختبائه؟

وقال سلمان رشدي: "شعرت وكأن شيئا يخرج من الماضي البعيد ويحاول إرجاعي بالزمن إلى الوراء.

.إلى ذلك الماضي البعيد، من أجل قتلي". آيات شيطانية وأطفال منتصف الليل.

وكان رشدي على وشك إلقاء محاضرة في معهد تشوتاوكوا بولاية نيويورك في 12 أغسطس 2022 عندما هرع رجل إلى المسرح وطعنه حوالي 10 مرات.

وأضاف رشدي، وهو يقرأ من مذكراته التي ستصدر قريبا عن الهجوم والتي تحمل عنوان "السكين: تأملات بعد محاولة قتل"، في مقابلة صحفية: "كنت جالسا على المسرح إلى اليمين.. ثم، في زاوية عيني اليمنى..آخر ما رأته عيني اليمنى على الإطلاق..رأيت الرجل ذا الرداء الأسود يركض نحوي من الجانب الأيمن لمنطقة الجلوس...ملابس سوداء وقناع وجه أسود..لقد كان قادما بقوة وخفة".

وأردف الكاتب البريطاني: "أعترف أنني كنت أتخيل أحيانًا أن قاتلي سيظهر في منتدى عام أو آخر، ويهاجمني بهذه الطريقة. لذلك كان أول ما خطر في ذهني عندما رأيت هذا الشكل القاتل يندفع نحوي هو..إذا، هذا أنت..تفضل".

وبعد الهجوم، بقي رشدي في المستشفى لمدة ستة أسابيع، وفقد الرؤية في إحدى عينيه والإحساس في بعض الأصابع، فيما علق على ذلك قائلا: "قال لي أحد الجراحين الذين أنقذوا حياتي.."في البداية كنت سيئ الحظ حقًا، ثم بت محظوظا حقا".. فقلت له.."ما هو الجزء المحظوظ؟" فأجاب.."حسناً، الجزء المحظوظ هو أن الرجل الذي هاجمك لم يكن لديه أدنى فكرة عن كيفية قتل رجل بسكين".

فقد دفع المهاجم المتهم هادي مطر بأنه غير مذنب في تهم الشروع في القتل من الدرجة الثانية والاعتداء من الدرجة الثانية، حين تم احتجازه بدون كفالة منذ اعتقاله مباشرة بعد الهجوم.

إقرأ المزيد رسميا.. إيران تنفي أي صلة لها بمنفذ الهجوم على رشدي

وفي يناير، تم تأجيل محاكمة مطر بسبب المذكرات المقرر نشرها يوم الثلاثاء.

وقال محام يمثل مطر إنه يحق لهم الاطلاع على المذكرات وأي مواد ذات صلة قبل محاكمة موكله، لأنها ستشكل دليلا.

وفي يونيو من العام الماضي، أعلن رشدي أنه كان يعمل على المذكرات خلال ظهور مسجل مسبقا، ويعد كتاب "السكين" وهو أول كتاب يكتبه رشدي منذ الهجوم.

جدير بالذكر أن مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني، أصدر فتوى بإهدار دم رشدي عام 1989 بسبب روايته "آيات شيطانية"، التي قرئت وتم تأويلها على أنها استهزاء بالنص القرآني، وبمقدسات المسلمين.

المصدر: "الغارديان" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحوادث تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مشاهير سلمان رشدی

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي روسي ردا على ترامب: حرب أوكرانيا لا تنتهي في يوم

قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن "أزمة أوكرانيا لا يمكن أن تحل في يوم واحد"، وذلك ردا على سؤال عن تصريحات متكررة صدرت عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا أصبح رئيسا لأميركا مرة أخرى.

وأضاف نيبينزيا في مؤتمر صحفي أمس الاثنين بمناسبة بدء الرئاسة الروسية لدورة مجلس الأمن الدولي في يوليو/تموز الجاري أن ترامب لا يستطيع حل الأزمة الأوكرانية في يوم واحد، مشيرا إلى أن الحرب كان من الممكن أن تنتهي في أبريل/نيسان 2022 في إسطنبول عندما كانت روسيا وأوكرانيا قريبتين جدا من التوصل إلى اتفاق.

وألقى المسؤول الروسي باللوم على داعمي أوكرانيا الغربيين لعرقلة اتفاق السلام في ذلك الوقت، والطلب من كييف مواصلة محاربة روسيا.

وأضاف نيبينزيا "الآن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يركض مع ما يسمى بخطة السلام التي، بالطبع، ليست خطة سلام ولكنها مزحة"، وقال إنه يجب أن يكون "واقعيا، وأن يأخذ في الاعتبار ما حدث من تطورات ميدانية". وحذر من أنه كلما أصبح الوضع أكثر صعوبة بالنسبة لأوكرانيا على الأرض، أصبحت الدبلوماسية أكثر صعوبة لإنهاء الحرب.

وأشار إلى عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي بوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا وبدء المفاوضات إذا بدأت كييف في سحب قواتها من المناطق الأربع التي ضمتها موسكو عام 2022 (وهي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا) وتخلت عن خطط الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). ورفض زيلينسكي عرض بوتين، ووصفه بأنه "مخالف للمنطق".

وردا على تصريحات المندوب الروسي، قال المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترامب لرويترز "الرئيس ترامب أكثر رجل دولة ومفاوض يتمتع بالكفاءة والفاعلية في التاريخ وسيحل هذا الصراع عندما ينتخب".

وكان ترامب قال في مايو/أيار 2023 إنهم "يموتون -الروس والأوكرانيين- أريدهم أن يتوقفوا عن الموت. وسأفعل ذلك خلال 24 ساعة".

وسبق أن قال إنه إذا كان في الولايات المتحدة "رئيس حقيقي" يحترمه الرئيس الروسي لم تكن موسكو لتغزو أوكرانيا من الأصل في فبراير/شباط 2022″.

وخلال مناظرة رئاسية مع الرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي الأسبوع الماضي، قال ترامب "سأصل لتسوية للحرب بين بوتين وزيلينسكي لدى انتخابي رئيسا قبل أن أتسلم المنصب في 20 يناير/كانون الثاني المقبل. ستكون الحرب قد انتهت، وسأسوي الأمر بسرعة قبل أن أتسلم المنصب".

محادثات أوكرانية أميركية

في غضون ذلك قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف سيجري في واشنطن اليوم الثلاثاء محادثات مع نظيره الأميركي لويد أوستن بشأن تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

ووفقا لنص نشرته وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني، قالت سابرينا سينغ نائبة المتحدث باسم البنتاغون خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين "سيبحث الوزير أوستن مع الوزير عمروف التعاون الدفاعي الثنائي وقضايا الأمن الإقليمي وسبل تعزيز الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا".

وتأتي المحادثات بعد أن جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مطلع الأسبوع مناشدته لحلفاء كييف للحصول على مزيد من الأسلحة بعد أن أودت غارة جوية روسية على منطقة زابوريجيا الأوكرانية بحياة 7 أشخاص.

المعروف أن الولايات المتحدة هي أكبر مزود للمساعدات العسكرية لأوكرانيا في الحرب التي شنتها روسيا عليها في فبراير/شباط 2022.

وقدمت إدارة الرئيس جو بايدن لأوكرانيا مساعدات عسكرية تزيد قيمتها على 50 مليار دولار منذ عام 2022. وقالت الإدارة الأميركية في الأسبوع الماضي إنها ستمد أوكرانيا بأسلحة وذخائر بقيمة 150 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي روسي ردا على ترامب: حرب أوكرانيا لا تنتهي في يوم
  • العشرينيون تحسّنوا عن 2022.. السائقون بأعمار الثلاثينات الأكثر ارتكابا للحوادث العام الماضي
  • طعنه في وجهه... وحالته خطيرة!
  • كريم عبد العزيز يبدأ تصوير فيلم «الفيل الأزرق 3» في شهر أغسطس
  • مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس
  • 200 طفل روسي سيتجهون إلى كوريا الشمالية
  • علا رشدي تشارك جمهورها طريقة عمل الأيس كريم
  • وليام روتو.. قصة بائع متجول وصل إلى رئاسة كينيا
  • 3 يوليو.. بدء موسم «جمرة القيظ» في الإمارات
  • وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك